الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)

العقوبات المتوقعة على أسامة العجارمة (تفاصيل)

الحياة نيوز – يترقب الشارع الأردني خلال الساعات القليلة القادمة، قرار مجلس النواب الذي سيصدر بحق النائب أسامة العجارمة في جلسة طارئة بعد تحويله إلى اللجنة القانونية بعد إساءته إلى مجلس النواب والنظام الداخلي للمجلس.

وكان رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، قرر إحالة النائب أسامة العجارمة، إلى اللجنة القانونية، لاتخاذ المقتضى القانون بحقه على ما بدر منه في الجلسة السابقة، مؤكدا أنه لن يسمح بأي تطاول على هيبة مجلس النواب.

وقال أستاذ القانون الدستوري الدكتور ليث نصراوين  إن ما صدر عن النائب أسامة العجارمة من ألفاظ – في حال ثبوتها – في جلسة مجلس النواب يشكل مخالفة لأحكام المادة 3 من مدونة السلوك النيابية لعام 2015 التي تنص على أنه يجب على النائب أن يراعي احترام المجلس وتجنب ما من شأنه الإساءة إلى سمعته وهيبته باعتباره أحد أهم مؤسسات الدولة.

وأشار نصراوين إلى أن مخالفة مدونة السلوك تكون من اختصاص اللجنة القانونية وذلك حسب المادة 39 من النظام الداخلي، والتي تخولها النظر في أي تصرف يسيء إلى سمعه المجلس وهيبته وأعضائه سواء داخل القب أو خارجها، وأكد أن ما صدر عن النائب العجارمة ينطوي على “الإساءة  لسمعة المجلس وهيبته” لينعقد الاختصاص فيها إلى اللجنة القانونية.

وأضاف نصراوين إنه يوجد أيضا المادة رقم 108 من النظام الداخلي لمجلس النواب تنص على أنه لا يجوز على الإطلاق أن يستخدم النائب المتكلم إي عبارات أو ألفاظ غير لائقة فيها مساس بكرامة  المجلس أو رئيسة أو الأشخاص أو الهيئات الوطنية.

أما عن النتائج والعقوبات المتوقعة على النائب العجارمة، قال نصراوين  إن اللجنة القانونية اجتمعت وأصدرت توصياتها للمجلس، وأنه يمكن إيقاع عقوبة تجميد عضوية النائب عملا بأحكام المادة رقم 160 من النظام الداخلي لمجلس النواب، التي تنص على تجميد عضوية كل من يسيء بالقول أو الفعل أو بحمل سلاح بالمدة التي يراها مناسبة وبالنظر لجسامة كل فعل وذلك على حدى وبعد الاستئناس برأي اللجنة القانونية .

أما أقصى عقوبة يمكن أن تفرض على النائب فتتمثل في فصل النائب كليا من مجلس النواب وذلك عملا بأحكام المادة (90) من الدستور، وهو القرار الذي يحتاج إلى موافقة ثلثي أعضاء المجلس.

وقبيل انتهاء الجلسة التشريعية التي عقدها المجلس لمناقشة مشروع قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وجه النائب أسامة العجارمة، كلمة لزملائه في المجلس لتوضيح ما بدر منه، حيث أكد لزملائه في المجلس أنه يحترم ما يفرضه عليه وعلى النواب النظام الداخلي للمجلس.

وقال العجارمة إنه متطرف في الدفاع عن الوطن وأبناء شعبه، قائلا: “كل واحد فيكم جاء يملأ الغضب بذلك الشأن الكبير مع تأكيدي المستمر لما تفرضه علينا مواد النظام الداخلي وما كانت انتفاضتي تلك أقل شأنا مما كان في قلوبكم من انتفاضة حرة عزيزة”.

خبرني

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى