مدارس وجامعات

ندوة علمية في “حقوق الأردنية” عن “إستخدام التقنيات الحديثة في إجراءات التقاضي أمام محكمة أمن الدولة”

الحياة نيوز – عقدت كليه الحقوق في الجامعة الأردنية اليوم ندوة علمية بعنوان “إستخدام التقنيات الحديثة في إجراءات التقاضي أمام محكمة أمن الدولة وسبل توفير ضمانات المحاكمة العادلة” قدمها رئيس محكمه أمن الدولة القاضي العسكري الدكتور موفق التيار، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقال عميد كلية الحقوق الدكتور كمال العلاوين إن الندوة تهدف إلى تعريف المشاركين بالاجراءات المتبعة في استعمال الوسائل الإلكترونية والتقنية الحديثة في إجراءات التقاضي أمام محكمة أمن الدولة.

وتحدث التيار عن استعمال الوسائل الإلكترونية والتقنية الحديثة في الإجراءات القضائية التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات القضائية.

وتناول التيار كيفية الربط الالكتروني بين المحاكم ومراكز الإصلاح والتأهيل لمحاكمة النزلاء عن بعد دون أن يتم توديعهم إلى المحاكم المختصة وفي هذا اختصارا للوقت والجهد وتوفير النفقات وحماية أمن المجتمع.

وبين كيفية إجراء المحاكمة “عن بعد” عبر شاشتين إحداهما لدى قاعة المحكمة، والأخرى في غرفة مخصصة داخل مركز التوقيف يمكن من خلالها للنزيل التواصل، ومشاهدة قاعة المحكمة.

وقال التيار إن هذه الأجراءات تحقق التماشي مع الإجراءات الصحية والاحترازية المتخذة، وتحقيق التباعد الجسدي، والمحافظة على سلامة أطراف الدعوى”.

وأضاف أن تطبيق نظام المحاكمة عن بعد يأتي تماشيا مع التطور التشريعي بإدخال التقنيات الحديثه ودون الإخلال بضمانات المحاكمة العادلة المنصوص عليها بالتشريعات الأردنية النافذة.

وفي نهاية الندوة اجاب القاضي الدكتور موفق التيار عن اسئلة المشاركين.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى