الرئيسيةمحليات

الحنيفات: إبادة 90% من الجراد في الأردن

الحياة نيوز- كشف وزير الزراعة الدكتور خالد الحنيفات انه تم «ابادة ومكافحة اكثر من 90% من الجراد الذي دخل المملكة قبل ايام».

وقال ان جهودا جبارة بذلهتا الوزارة وكوادرها بالاضافة الى سلاح الجو الملكي وفرق التقصي والاستكشاف خلال الايام الماضية.

وبين الحنيفات انه «في حال نجاح المكافحة للفرق السعودية في المناطق الشرقية الشمالية من المملكة العربية السعودية وتجاه سير الرياح فانه من المتوقع انتهاء ظاهرة انتشار الجراد قريبا، وفقا ليومية الرأي.

واضاف: ان هناك 45 فرقة منتشرة في 8 محافظات بالمملكة تعمل على رصد الجراد ومكافحته باستثناء عدد من المحافظات هي اربد وعجلون وجرش حيث ان الجراد الحالي هو من النوع الذي يتكاثر وليس من النوع الاكل للمحصولات الزراعية، وهذا لا يشكل خطورة بقدر الاطوار حديثة الولادة والتي تلتهم كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية.

وطمان الوزير المواطنين بان انتشار الجراد بمناطق محدودة ولم يلحق اي خسائر بالمزروعات حيث قامت الوزارة بالاتصال مع احد كبار المزارعين في منطقة (المدورة) بين ان الجراد قد مر على المزرعة ولم يلتهم اي من المحاصيل، وهذا الامر يدلل على ان هذا النوع من الجراد، عابر للمناطق، وليس اكل للمزروعات.

من جانبه بين الخبير في مكافحة الافات بالصحة العامة المهندس جمال راتب: انه من المتوقع ان ينتهي عبور الجراد من المملكة خلال يومين، وانتشاره بمناطق محدودة ليس بالامر المخيف، ويمكن السيطرة عليه باستخدام اساليب متقدمة من الاتصالات الحديثة ومعدات الرش وانواع المبيدات الحديثة القادرة على الابادة.

واوضح راتب: أن الحكومة لا تملك طائرات متخصصة بالرش والمعدات عالية الجودة، وحتى اننا بحاجة الى طيارين متخصصين بالرش لمعرفة الارتفاعات والبؤر التي تحتاج لعمليات المكافحة.

وحول كيفية وصول هذا الجراد بهذه السرعة بين راتب ان سرعة الرياح ساهمت في نقل مجموعات الى مناطق متقدمة منها الاغوار ومحافظات الجنوب والبلقاء والمفرق، وهذه المجموعات تعرضت لسموم قليلة وغير كافية لقتلها مبينا ان نوع هذا النوع من الجراد هو كبير ومتقدم في العمر وياتي للتكاثر بينما الجراد حديث الولادة هو افة ياكل الاخضر واليابس ويبيد المزروعات.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى