اقتصاد وأعمالالرئيسية

الجغبير: زيادة الشراكة مع السفارة العراقية يدفع بحل المعيقات وزيادة حركة الصادرات

الحياة نيوز- اكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان زيادة الشراكة والتنسيق بين الغرفة والسفارة العراقية في عمان من خلال عقد اللقاءات والاجتماعات بين الجانبين بشكل دائم تنعكس إيجابا على انسياب الصادرات الوطنية باتجاه العراق.
وشدد المهندس الجغبير خلال لقاءه السفير العراقي في الأردن السيد حيدر العذاري، على ان بحث التحديات التي تواجه المستثمرين مع التصدير الى السوق العراقية بشكل دائم ومكثف مع السفارة العراقية يدعم إيجاد حلول بناءة واكثر سرعة،
واكد على ان العراق يعتبر سوقا رئيسيا للصناعات الأردنية، الامر الذي يحتم زيادة التنسيق مع الجانب العراقي لبحث كافة المعيقات، لافتا الى العلاقات الأخوية المتجذرة بين قيادتي البلدين وعمق الرابط التاريخي الاخوي بين الشعبين.
وأشار الى ان حجم الصادرات الوطنية الى العراق خلال عام 2020 بلغ حوالي (626.6) مليون دولار، مسجلةً بذلك إرتفاعاً واضحاً، بلغ ما نسبته (4.5%) مقارنة بالعام السابق، في حين، بلغ حجم المعاد تصديره حوالي (37.8) مليون دولار، ليصل إجمالي حجم الصادرات الكلية الى العراق ما يقارب (664.4) مليون دولار خلال العام 2020.
ولفت الى ان حجم مستوردات الاردن من العراق خلال نفس العام وصل الى حوالي (61.6) مليون دولار، مسجلةً إنخفاضاً بما نسبته (2.2%) مقارنة بمستوردات العام السابق.

ومن جهته، اعلن السفير العراقي العذاري عن العمل لتسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول ‘الفيزا’ للعراق وذلك من اجل تسهيل حرية حركة التجار والمستثمرين.
واكد العذاري على ان الأردن شقيقة العراق ولها مواقف مشرفة دائما مع العراق وفي كافة الأحوال، موضحا ان هذا يظهر جليا من خلال العلاقة الأخوية التي تربط قيادتي البلدين.
وابدى استعداده لتلبية طلب المهندس الجغبير من خلال زيادة التنسيق بين السفارة وغرفة صناعة الأردن لبحث كافة المعيقات والتحديات.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى