صحة وجمال

7 فوائد مدهشة لا تعرفها عن زيت الحلبة

الحياة نيوز – فوائد زيت الحلبة لا تعد ولا تحصى، زيت الحلبة من الزيوت الطبيعية التى لها الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، ومن فوائد زيت الحلبة أنها تساعد على معالجة مشاكل البشرة والشعر، وتعزيز جمالها، حيث يعد زيت الحلبة زيت عطرى يستخرج من بذور نبات الحلبة، الذي كان جزءًا من الطب الشعبي لآلاف السنين، ويعود تاريخه إلى مصر القديمة.

حبوب الحلبة تزيد من الشعور بالامتلاء مما قد يساعد في تقليل الإفراط في تناول الطعام ويؤدي إلى فقدان الوزن.

فوائد زيت الحلبة
زيت الحلبة يساعد الشعر على النمو بشكل أسرع، ويمنع الصلع وتساقط الشعر؛ فهو يمنع تكاثر القشرة في الشعر، ويعتبر مصدراً للبروتينات والأحماض التي تعمل في المحافظة على قشرة الرأس ومعالجة الأمراض والمشاكل التي تصيب الشعر، ويعمل في المحافظة على رطوبة الشعر ويعطيه لمعاناً ونضارةً ممتازةً جداً.

تعد الحلبة معالجة لارتفاع السكّري في الدم؛ فهو يعمل على تخفيض معدّل السكر في الدم، ويعمل على حماية البنكرياس، ويعدّل من إفراز الأنسولين في الدم.

استخدام زيت الحلبة لتكبير حجم الصدر، ويكون بديلاً عن العمليّات الجراحية التي تلجأ لها سيّدات المجتمع الراقي لتكبير الصدر وتجميل شكله؛ فزيت الحلبة يعتبر أفضل من العمليّات بسبب عدم تعرض النساء لمخاطر ومشاكل بسببها؛ فالحلبة تحتوي على هرمونات الإستروجين الّذي يحفّز البرولاكتين، وهذا العنصر الذي يعمل على تكبير الصدر يجعله صلباً وذا حجمٍ زائد، كما أنّه ينصح النساء المرضعات تناول الحلبة لأنها تساعد على إدارار الحليب وزيادته. كما أنّ زيت الحلبة يمنع حدوث الإجهاض، ويساعد في تقوية عضلات الرحم.

من فوائد زيت الحلبة أيضاً زيادة حجم الأرداف، ويقوم بتجميلها، ويجعل شكلها متناسباً مع شكل الجسم، كما أنّ زيت الحلبة ينعّم الأرداف ويجعل ملمسها ناعماً.

يعمل زيت الحلبة على زيادة رطوبة البشرة وزيادة نضارة الوجه، ويجعله أكثر صحّة، وذلك بسبب احتواء الحلبة على مضادّات الأكسدة التي تمنع الالتهابات وتكاثر الفيروسات والميكروبات الضارّة بالوجه والبشرة، كما أنّ زيت الحلبة يمنع ظهور الحبوب في الوجه وذلك بسبب تأثيره على إنزيمات الكبد التي يفرزها، ويمنع من إفراز أيّة دهون ضارّة على الوجه، لذلك ينصح النساء تناول الحلبة.

من فوائد زيت الحلبة منع أو التقليل من السرطانات، ويعتبر من أهم العوامل الطاردة للسموم الضارة بالجسم .

يقلّل زيت الحلبة من حدّة السعال والكحة، ويعمل على حل أيّة مشكلة تحدث للجهاز التنفسي، ويمنع من حدوث التهابه، ينصح بمرضى الكورونا تناول الحلبة.

فوائد زيت الحلبة للشعر
من فوائد زيت الحلبة أنه يعزز نمو الشعر، ويطوله ويحميه من الجفاف والتقصف، ففهو بمثابة مطهر للقشرة عند تدليك فروة الشعر به؛ لأنه يحتوي على مادة الليثيسين التي ترطب الشعر وتزيد من لمعانه، وتحافظ على صحته وحيويته.
يعد زيت الحلبة محارب للصلع، ويمنع تساقط الشعر؛ فهو مصدرٌ جيدٌ بالبروتينات، وحمض النيكوتينيك.

فوائد زيت الحلبة للوجه
يستخدم زيت الحلبة لمكافحة التّجاعيد وتقاوم علامات الشّيخوخة المبكرة، ونتيجة لهذه الفائدة تعمل الكثير من انساء على استخدام هذا الزّيت يومياً للمحافظة على شباب البشرة.
يعمل على معالجة التهابات الجلد مثل البثور التي تظهر على الوجه والجسم، وكذلك الدمامل، والأكزيما التي تظهر على يدين والرجلين، وإذا كان هناك حروق أو آثار حروق تعمل على تخفيفها أي زيت الحلبة يعمل على ترميم البشرة من جديد، وتعمل على معالجة الشقوق التي تظهر في القدمين.
ينصح به كمرطب للبشرة بالرغ من رائحته التي تفضلها الكثير من النساء، فبجانب فائدة ترطيب البشرة أيضاً يخفف من آثار النمش والكلف.
عند استخدام هذا الزيت يعمل على تسمين الوجه، ويفضل خلطه بملعقة من زيت الخروع وملعقة من زيت الحلبة ويوضع ليلاً لتسمين خدود الوجه.
يضمن زيت الحلبة صفاء البشرة ونقائها بفعل مضادات الأكسدة.

فوائد أوراق الحلبة
الوقاية من الإصابة بأمراض القلب: تكمن أهم فوائد أوراق الحلبة الخضراء في أنها تحد من تشكل الصفائح في الأوعية الدموية، وبذلك تقلل احتمال تجلط الدم المفاجئ في القلب، وعلى غرار بقية أنواع الأعشاب الأخرى تحتوي أوراق الحلبة على مواد مضادة للأكسدة، مما يحمي القلب من الأضرار الداخلية الناجمة عن الجذور الحرة، ويقي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة.
منع الاضطرابات المعوية: يؤدي تناول أوراق الحلبة الخضراء إلى تخفيف الأعراض الناجمة عن بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: عسر الهضم، والتهاب المعدة، والإمساك، وغيرها، كذلك يفيد استعمالها في تحسين وظائف الكبد.
المساعدة على التقليل من الشوائب: تعد أوراق الحلبة الخضراء مفيدةً في تقليل الشوائب وعلامات الجلد البارزة، وذلك عند استخدامها كعجينة تطبق موضعيًا، وذلك بخلط بضع قطرات من الماء مع مسحوق بذور الحلبة ومزجه حتى يصبح ناعمًا، وتركه بعض الوقت على الجلد المصاب، ثم تنظيفه باستخدام القطن المبلل، وسيظهر الفرق خلال أسابيع قليلة.
منح الشعر اللمعان والطول: يمكن أن تكون الحلبة بديلًا أكثر أمانًا للشعر من الشامبو الكيميائي؛ فأوراقها السميكة قد تعزز لمعان الشعر وطوله عند وضعها كعجينة على فروة الرأس مرتين في الأسبوع، وغسلها بعد 40 دقيقةً، كما أن الحلبة تساهم في منع تساقط الشعر وانتشار الشيب، خاصّةً عند مزجها مع حليب جوز الهند وتطبيقها على فروة الرأس، ويساهم خلط أوراق الحلبة الخضراء مع كمية صغيرة من الخل وتطبيق الخليط على فروة الرأس في محاربة القشرة.

فوائد شرب الحلبة يوميًا
زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الذكور
تنظيم مستوى السكر في الدم
شرب الحلبة يخفف الام الدورة الشهرية لدى الإناث
معالجة الالتهابات

أضرار زيت الحلبة
أضرار محتملة للحامل وللمرضعة، إذ يحتوي زيت الحلبة على مركبات قد يكون لها تأثير على هرمونات الجسم.
ظهور أعراض تحسسية عند استخدامه من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه الحلبة.
يساعد زيت الحلبة هبوط حاد وخطير في مستويات السكر في الدم،وخصوصاً عند القيام باستخدام هذا الزيت جنبًا إلى جنب مع أدوية خافضة لمستويات سكر الدم.
(البوابة)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى