الرئيسيةعربي ودولي

عناب: الأردن واليابان وصلا إلى مرحلة تاريخية

الحياة نيوز-التقت سفيرة الأردن لدى اليابان لينا عناب رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي، اعربت خلال اللقاء عن تقدير الأردن للشراكة الودية والاستراتيجية بين الأردن واليابان والتي تمتد على مدى سبعة عقود من التعاون.

وقالت عناب، إنّ الأردن يثمن عالياً المساعدة والدعم المباشر الذي قدمته حكومة اليابان للأردن في إصلاحاته الاجتماعية والاقتصادية والتنمية الجارية، وكذلك مساهمات اليابان من خلال الوكالات المتعددة الأطراف في استضافة اللاجئين من الدول المجاورة.

وأضافت، أن الأردن واليابان وصلا في 2018، إلى مرحلة تاريخية من خلال الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية تمت خلال الزيارة الثانية لرئيس الوزراء السابق آبي إلى الأردن في أيار\مايو 2018، مما أدى إلى علاقات ثنائية أوسع وأكثر تنوعًا.

وتابعت، أن العلاقات الودية بين الأردن واليابان متجذرة في الاحترام والقيم المشتركة، كما تعززت العلاقات الثنائية القوية من خلال الصداقة العميقة والتاريخية بين العائلة المالكة في الأردن والعائلة الإمبراطورية اليابانية.

وأكّدت، أن الأردن يرحب ويقدر الجهود الكبيرة والمشاركة التي تقوم بها حكومة اليابان في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة، وعلى وجه الخصوص، دعم اليابان لعملية السلام في الشرق الأوسط وحل الدولتين مع إنشاء دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل على أساس حدود عام 1967.

وجددت عناب، التزام الأردن بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع اليابان بما يؤدي إلى تنسيق أعمق في مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وكذلك التحديات الإقليمية والجهود المبذولة للتغلب عليها بما في ذلك مكافحة جائحة كورونا.

يذكر أن آبي خدم أطول فترة ولاية كرئيس وزراء في تاريخ اليابان، وخلالها زار الأردن مرتين في عامي 2015 و2018.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى