الرئيسيةمحليات

الذنيبات : حرص شركة الفوسفات على تعزيز حضورها ومنافستها في الأسواق العالمية

الحياة نيوز – بحث رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، مع السفيرة الأوكرانية في عمان ميرسلافا شيرباتيوك وبعض المستثمرين في مجال الأسمدة، سبل التعاون وتبادل الخبرات وبناء شراكات بناءة بين الجانبين في هذا المجال.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوفد الأوكراني اليوم الأربعاء، للمجمع الصناعي التابع لشركة مناجم الفوسفات الأردنية
في العقبة، اطلع خلالها على عملية الانتاج في المجمع الصناعي.

وعرض الدكتور الذنيبات خلال اللقاء الذي حضره، الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات المهندس عبد الوهاب الرواد، للتطور الذي شهدته عملية الإنتاج في المجمع خلال السنوات القليلة الماضية، والتحول الى استخدام الغاز الطبيعي بدل الوقود تخفيفا للكلف.

وأكد الدكتور الذنيبات، حرص الشركة على تعزيز حضورها ومنافستها في الاسواق العالمية، انطلاقا من الخبرات المتراكمة لديها في مجال انتاج وتصدير الفوسفات والصناعات الفوسفاتية وبشكل خاص الأسمدة الفوسفاتية وعلى اختلاف درجاتها.

وقال إن الشركة حققت خلال السنوات الماضية، ورغم الظروف التي يمر بها سوق الفوسفات العالمي، وما تبعها من تداعيات نتيجة جائحة كورونا، العديد من الانجازات تمثلت في تحقيق وفر وارباح وتخفيض لكلف الانتاج والتعدين.

وبين أن الشركة وقعت العديد من الاستثمارات الجديدة مع مستثمرين في مجال الأسيد الأبيض، وإنشاء مصنع لانتاج الفوسفور الأصفر بالتعاون مع احدى الشركات اليابانية لإستغلال خامات الفوسفات في منطقة الأبيض، ومصنع لانتاح فلوريد الألمنيوم في الشيدية.

وكان الوفد الاوكراني زار يوم أمس الشركة الهندية الاردنية للكيماويات المملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الاردنية في منطقة الشيدية، فيما زار منجم الشيدية واطلع على اعمال الشركة في مجال انتاج وتصدير الفوسفات الخام وحامض الفوسفوريك.

بدورها، اشادت السفيرة شيرباتيوك والوفد الاوكراني، بالتطور الذي تشهده الصناعات الفوسفاتية في الاردن، والدور الذي تقوم به شركة مناجم الفوسفات الاردنية في هذا الاطار، مشيرة لاهتمام الشركات الاوكرانية للتعاون مع الاردن في هذا المجال ، وتبادل الخبرات معها.

وطرحت السفيرة الاوكرانية وبعض المستثمرين مبادلة القمح الاوكراني بالاسمدة الاردنية، الأمر الذي رحب به الدكتور الذنيبات، شريطة ان يتم ذلك عن طريق الحكومة الأردنية، باعتبارها المسؤولة عن تحديد احتياجات الاردن من القمح والجهات التي تشتري منها مبينا انه في حال وافقت الحكومة الأردنية على ذلك لا مانع لدى شركة مناجم الفوسفات.

وتم في نهاية اللقاء، الاتفاق على عقد المزيد من اللقاءات المشتركة لبحث القضايا التي طرحها رئيس مجلس الادارة، من حيث الشراكة داخل الاردن او الالتزام بتصدير كميات من الأسمدة حسب طلب الجانب الاوكراني وفقا للاسعار العالمية.

كما اصطحب الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية المهندس عبد الوهاب الرواد، الوفد الاوكراني في زيارة الى شركة الاسمدة اليابانية الاردنية، وشركة الموانئ الصناعية الاردنية في مدينة العقبة.
وعرض المهندس الرواد خلال الجولة لمراحل وطبيعة العمل والانتاج في هذه الشركات والتكنولوجيا المستخدمة فيها وتحقيقها لأعلى معايير الجودة وحماية البيئة والسلامة العامة مؤكدا اهميتها في تعزيز قطاع التعدين، وتعزيز قدرة الاردن على المنافسة في الاسواق العالمية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى