الرئيسيةمحليات

ارتفاع الطلب على الخبز 50% والمواد الغذائية 30%

الحياة نيوز- ارتفع الطلب على مادة الخبز وعلى الأسواق الغذائية خلال اليومين الماضيين الذين سبقا منخفض جوي يؤثر على الأردن وتوقع تساقط ثلوج على المرتفعات.

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي، إن “الطلب على مادة الخبز ارتفع الثلاثاء بنسبة 50% بسبب الظروف الجوية الحالية، مقارنة مع الأيام الطبيعية”، متوقعا أن “يبقى الطلب مرتفعا الأربعاء بالنسبة ذاتها”.

وأضاف الحموي أن “الطلب على مادة الخبز ارتفع الاثنين بنسبة 20%، فيما ارتفع الطلب على الكعك والحلويات في المخابز لليومين الماضيين بنسبة 30% مقارنة مع الأيام الطبيعية”.

الحموي، أوضح أن “استهلاك المخابز اليومي من مادة الطحين في الأيام الطبيعية يبلغ 1750 طن طحين”، لافتا النظر إلى أن “الاستهلاك ارتفع إلى 2625 طن طحين الثلاثاء، و2275 طن طحين الاثنين”.

وبين أن “وزن طن الطحين يبلغ نحو  1270 كليوغرام، وكل كيلو طحين ينتج 5 أرغفة”، حيث “اشترى المواطنين الثلاثاء نحو 16.6 مليون رغيف خبز”.

“ارتفاع الطلب على المواد الغذائية”

وقال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق الثلاثاء، إن  الأسواق التجارية شهدت الثلاثاء، إقبالا على شراء مستلزماتهم وحاجيتهم الغذائية بنسبة 30%، مقارنة بالأيام الطبيعية تحسبا للمنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن، مؤكدا أن “الأسواق لم تشهد ازدحام”.

وأضاف الحاج توفيق لـ “المملكة”، أن “الأسواق كانت مستعدة لاستقبال المنخفض بشكل ممتاز”، مبينا أنه “لا يوجد نقص على أي سلعة في السوق المحلية” بحسب المملكة .

وأشار إلى أن أسعار مختلف المواد الغذائية مستقرة وضمن مستويات ممتازة مقارنة بالأعوام الماضية، لافتا النظر إلى أن “الأسعار تناسب جميع شرائح المجتمع، والمواطنين أصبح لديهم وعيا أكبر من السنوات السابقة بشأن التهافت على شراء السلع قبيل أي حالة جوية متوقعة”.

وأضاف الحاج توفيق أن “الوقت الذي يمرّ به المنخفض منتصف الشهر، بحيث تنخفض القدرة الشرائية للمواطنين في هذا التوقيت من الشهر، إذ إن الأسواق تعتمد على الرواتب، وهو الأمر الذي قد يكون أبرز الأسباب التي تدفع المواطنين لعدم التهافت على المواد الغذائية”.

“المنخفض الجوي لم يؤثر حتى اللحظة على الأسواق التجارية، والإقبال من المتوقع أن يكون مختلفا من محافظة إلى أخرى وحسب كميات تساقط الثلوج”، بحسب توفيق، الذي أشار إلى أن “الطلب ارتفع على المواد الغذائية الأساسية من رز وسكر ولحوم وبيض المائدة والمعكرونة والمعلبات”.

وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي وجهت، مراقبي الأسواق في جميع المحافظات بتكثيف عمليات الرقابة على المحال التجارية والمخابز، للتأكد من التزام هذه المنشآت والعاملين فيها ومرتاديها بمتطلبات السلامة والصحة الوقاية بارتداء الكمامة، ومراعاة مسافات التباعد المقررة.

وشهدت معظم المرتفعات الجبلية العالية الشمالية الأربعاء تساقطا متواصلا للثلوج خلال ساعات الليلة الماضية وبلغت سماكة الثلوج بين 5-10سم، بحسب مراسل “المملكة”.

تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة مرافقة للمنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة، وتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وماطرة على فترات في الأنحاء الغربية من المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية، تكون ممزوجة بالثلج أحيانا، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وبحسب الأرصاد، تهطل زخات من الثلج بين الحين والآخر على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000م وما يزيد، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية تتجاوز سرعتها 80كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى