صحة وجمال

فوائد نط الحبل الصحية لجسم الانسان

الحياة نيوز – هل مارست من قبل رياضة نط الحبل؟ فالجميع يمكن أن يكون اعتاد علىممارسة الرياضة، سواء تمارين كمال الأجسام، أو الرياضات العنيفة مثل المصارعة أو الملاكمة أو حتى التمارين المنزلية، ولكن قد يتجنب البعض ممارسة نط الحبل.

الأمر بسيط للغاية، فإنه يمكنك شراء واحد من أرخص المعدات الرياضية، وهو الحبل، وهو إحدى الأدوات الرياضية التي تُناسب جميع أفراد العائلة، ويمكن استعماله في المنزل بدون أي ضوابط أو شروط مُعقدة.

رياضة نط الحبل إحدى الرياضات التى تُساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم بشكل كبير، وتُعد أكثر فائدة للقلب، ولكن في الوقت ذاته يوجه الخبراء المزيد من النصائح لكي يتم استعمال تلك الرياضة بشكل صحيح، حتى لا تتعرض لمشاكل في الركب والكاحل والورك.

ماذا تحتاح لممارسة رياضة نط الحبل ؟
هل تعرف ما الذي تحتاج إليه من أجل ممارسة رياضة نط الحبل؟ إذا كنت مبتدئًا في هذه الرياضة، فعليك بجلب أو شراء حبل صلب للغاية، يحافظ على شكله مع الاستخدام ليسهل عليك ممارسة الرياضة، وقم ببضع خطوات قبل ممارسة نط الحبل:

1- ارتدِ حذاءً رياضيا مناسبا لممارسة نط الحبل.

2- تأكد من وجودك في منطقة مفتوحة وعالية السقف.

3- تأكد من أرضية المكان فتجنب النط على سجاد أو عشب أو خرسانة أو أسفلت صلب.

4- استعن بأرضية خشبية حتى تحافظ على سلامة ركبتيك وكاحلك.

5- أمسك أحد أطراف الحبل أولًا بشكل جيد.

6- اضغط على منتصف الحبل حتى تثنيه للأمام.

7- ارفع يديك للأعلى حتى تصل قبضتها إلى مستوى تحت الإبط.

تمارين منزلية احرص عليها لتقوية عضلات الجسم والحفاظ على اللياقة

كيف تمارس رياضة نط الحبل؟
الأمر في غاية السهولة، وإنك من الممكن تكون قد مارست رياضة نط الحبل منذ الكثير من السنوات، أثناء الدراسة، ولكن لنستعد مع بعضنا تلك الذكريات أو لنرو تلك التفاصيل للمرة الأولى لمن لم يمارسها من قبل، عليك قبل أن تمارس نط الحبل أن تتدرب بشكل جيد على حركة القدمين واليدين، ثم اتبع تلك الخطوات:

1- اقفز للأعلى بدون استخدام حبل نط الحبل أي قبل ممارسة الرياضة.

2- حرك يديك بشكل جيد دائريًا ثم أقفز للأعلى.

3- حاول مع الوقت أن تجعل حركة قدميك متناسبة مع يديك حتى لا تقع.

4- ابدأ قبل أن تقوم بممارسة الرياضة بعمل إحماء وتهدئة للعضلات.

5- أمسك بالحبل وحاول تجربة الأمر ولكن حاول ألا تقوم بالأمر بشدة حتى لا تجهد قلبك.

6- باستمرارك في رياضة نط الحبل سوف تلاحظ أن ارتفاعك بدأ يزيد عن سطح الأرض ليكون 2.5 سم.

7- لا تحاول أن تزيد ارتفاعك عن الأرض فوق هذا الحد فهو مناسب في تلك الرياضة.

فوائد نط الحبل

1- صحة الجهاز الليمفاوي:
ينصح مدربون ومتخصصون في اللياقة البدنية، الشباب والنساء بممارسة رياضة نط الحبل، لما لها من فوائد كثيرة أبرزها تعزيز صحة الجهاز اللمفاوي الذي يعمل على مساعدة الجسم في التخلص من الفضلات والسموم في الدم، وهو أمر هام للغاية من أجل الحفاظ على صحة الجسم عامة.

2- مفيد لأعضاء الجسم:
تعمل رياضة نط الحبل على تنشيط المزيد من أعضاء الجسم، حيث تستدعي عمل القدمين واليدين وعضلات المعدة، والقلب أيضًا، وأيضًا تستدعى عمل الدماغ من أجل التنسيق بين عمل اليدين والقدمين أثناء ممارستها.

رحلة تطور صناعة اللياقة البدنية عالميا.. ماذا يتوقع المستهلك؟

3- رشاقة للجسم:
تمنحك رياضة نط الحبل المزيد من القوة والرشاقة لجسمك، بفضل تشغيل المزيد من أعضاء جسدك، والتناسق بينها أثناء ممارستها، فيما تزيد من سرعة الجسم واستجابته، وهي أقل ضررًا على المفاصل مقارنة بالركض.

4- سهلة التنفيذ:
تتميز رياضة نط الحبل بسهولتها، فهي يمكن ممارستها في أي مكان، فهو يُعد أمرا سهلا للغاية، خاصة في ظل انتشار الأوبئة والأمراض، وأيضًا في فصل الشتاء على التحديد، فيمكن ممارستها في المنزل ولن تكون في حاجة للخروج، فقط جد مكانا مناسبا داخل المنزل وابدأ في ممارستها.

5- حرق سعرات أكثر:
رياضة نط الحبل تُمكنك من حرق المزيد من السعرات الحرارية بسهولة، وفي فترة زمنية قصيرة للغاية مقارنة برياضات أخرى، فعليك أن تواظب على ممارسة تلك الرياضة لمساعدتك على خفض وزنك.

6- خفض مخاطر الأمراض:
يمكن من خلال الاستمرار في ممارسة رياضة نط الحبل بانتظام، أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كونها تُعزز صحة القلب، وتقي من الإصابة بالنوبات القلبية، كما تقى من الإصابة بأمراض الدماغ، وتُعزز القدرات الإدراكية والمعرفية.

7- تُخفي التوتر:
يمكن لممارس رياضة نط الحبل أن يتخلص من الشعور بالتوتر والاكتئاب لفترات طويلة، كما أنها تعمل على تخليصك من حب الشباب وتجعل بشرتك أكثر نضارة، مما يساهم أيضًا في إخفاء حالة التوتر ورفع المعنويات.
(البوابة)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى