محلياتهام

بدء شمول السائقين والأدلاء السياحيين بالضمان

الحياة نيوز- بدأت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تطبيق النظام المعدل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة على شريحتين، هما السائقون والادلاء السياحيون، لسهولة الوصول اليهم، بحسب مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية الناطق الرسمي باسم المؤسسة، محمد عودة.

وقال عودة ان المؤسسة بدأت بهاتين الشريحتين لسهولة التعامل معهما كونهما تابعتين لهيئات تنظم عملهما، مشيرا الى ان الشرائح الاخرى سيتم التعامل معها بشكل تدريجي.

وبين ان هذا النظام للعاملين في الحرف والمهن الحرة غير التابعين للمنشآت، حيث سيتم شمولهم بشكل الزامي تدريجياً بالتنسيق مع الجهات المعنية، وفقا ليومية الرأي.

واضاف أن المهن والحرف التي تم اعتمادها في هذا النظام تمثّلت في (الزراعة، الانشاءات، النقل، السياحة، مجال الخدمات العامة والصيانة، المجال الفني والإنتاج الإعلامي، إضافة إلى أي مهنة أو حرفة يقرر مجلس إدارة المؤسسة إضافتها بتنسيب مدير عام المؤسسة).

واوضح أن المؤمن عليه الذي تنطبق عليه أسس الشمول وفقاً لهذا النظام يلتزم بالاشتراك بشكل كامل في تأمين اصابات العمل والتعطل عن العمل وتأمين الامومة وتأمين العجز الطبيعي والوفاة الطبيعية والاشتراك بشكل كلي أو جزئي في تأمين الشيخوخة.

وبين ان المؤسسة اعطت للمؤمن عليه اختيار الشريحة المناسبة لدخله بحيث قسمت لخمس شرائح تبدأ الشريحة الأولى بنسبة (100%) بالاشتراك بتأمين الشيخوخة، وبنسبة (75%) للشريحة الثانية و(50%) للشريحة الثالثة و(25%) للشريحة الرابعة و(10%) للشريحة الخامسة.

وقال عودة انه سيتم شمول المؤمن عليه من تاريخ تقديم طلب المبادرة بالشمول او من تاريخ محضر الضبط والتفتيش، ايهما اسبق، ويوقف شموله في حال اقرار المؤمن عليه بانه اصبح لا يعمل، او الغاء تصريح العمل الحر للمؤمن عليه غير الاردني او حصول المؤمن عليه على راتب التقاعد المبكر او اكمال المؤمن عليه السن وعدم رغبته في الاستمرار بالشمول.

واضاف ان النظام المعدل يتيح للمؤمن عليه الانتقال من شريحة الى اخرى في كانون الثاني من كل عام، مشيرا الى انه سيتم البدء بالتنسيق مع الجهات المسؤولة عن تنظيم هذه المهن وترتيب الاليات التي سيتم من خلالها شمول العاملين فيها.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى