برلمان 2020برلمانيات

العودات يترأس أول اجتماع لمكتب تنفيذي النواب

الحياة نيوز- عقد المكتب التنفيذي في مجلس النواب اجتماعاً برئاسة رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، وهو أول اجتماع للمكتب خلال الدورة غير العادية الأولى لمجلس النواب التاسع عشر.
وقال العودات إن هذا الاجتماع يأتي ترسيخاً لنهج تشاركية المكتب الدائم مع الكتل النيابية في رسم السياسة العامة للمجلس وامتثالاً للنظام الداخلي للمجلس على طريق تجذير اتخاذ مواقف وقرارات تستند إلى رأي جمعي.
وفي الاجتماع الذي حضره أعضاء المكتب الدائم وممثلين عن الكتل النيابية، تم التوافق على تسمية النائب جعفر الربابعة مقرراً للمكتب التنفيذي، كما تم التوافق على تحديد الأوقات المحددة للكتل والنواب للحديث أثناء مناقشة البيان الوزاري.
وحضر الاجتماع أعضاء المكتب الدائم وهم النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، والنائب الثاني لرئيس المجلس هيثم الزيادين ومساعدي الرئيس يزن شديفات ودينا البشير، وممثلين عن الكتل النيابية، وهم النواب: عمر الزيود عن كتلة المستقبل و جعفر الربابعة عن كتلة المسيرة وأيمن المجالي عن كتلة القرار ومحمد المحارمة عن كتلة العزم وناجح العدوان عن كتلة الشعب وراشد الشوحة عن كتلة العدالة .
ووفق المادة (68) من النظام الداخلي لمجلس النواب: يتشكل المكتب التنفيذي من أعضاء المكتب الدائم ورؤساء الكتل النيابية أو من يمثلها، وينتخب من بين أعضائه مقرراً في أول اجتماع يعقده.
ووفق المادة (19) من النظام الداخلي للمجلس يتولى مهام وصلاحيات إعداد موازنة المجلس السنوية، ومراقبة الإنفاق المالي للمجلس، ودراسة الاقتراحات الواردة لتنظيم عمل المجلس ورفع التوصيات بشأنها، وتنسيق عمل اللجان الدائمة واللجان التي يشكلها المجلس ومتابعة أعمالها، وتلقي الشكاوى والعرائض المقدمة من المواطنين فيما يخص شؤونهم واتخاذ الإجراء المناسب بشأنها بما في ذلك إحالتها للجنة المختصة، والإشراف على المذكرات والأسئلة الصادرة من أعضاء المجلس، وتشكيل اللجان الدائمة ولجان الأخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية على أساس التمثيل النسبي للكتل.
فيما تنص المادة (20) على أن يجتمع المكتب التنفيذي مرة كل شهر وكلما دعت الحاجة لذلك وبدعوة من الرئيس وبحضور أغلبية أعضائه.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى