هام

الصحة العالمية تدعو أوروبا إلى مضاعفة قيودها

الحياة نيوز-دعت منظمة الصحية العالمية أعضاءها في أوروبا إلى “تعزيز قيودهم” على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر في المملكة المتحدة، كما أفاد الفرع الأوروبي للمنظمة الأحد.

وخارج الأراضي البريطانية، جرى تسجيل بضع حالات إصابة بالسلالة الجديدة، بينها تسع في الدنمارك وحالة في كل من هولندا وأستراليا، وفق منظمة الصحة العالمية التي اوصت اعضاءها ب”توسيع (قدراتهم) على تحديد ماهية سلالة” الفيروس قبل الحصول على مزيد من المعلومات عن اخطارها.

وقررت دول اوروبية عدة الاحد تعليق الرحلات الاتية من المملكة المتحدة بعد اكتشاف هذه السلالة “الخارجة عن السيطرة”.

وتحدثت المنظمة عن “مؤشرات اولية تفيد ان عدوى السلالة قد تكون اكبر”، فضلا عن انها “قد تؤثر في فاعلية بعض اساليب التشخيص”.

واوضحت ان “لا دليل على تبدل في خطورة المرض” رغم ان هذا الموضوع لا يزال موضع ابحاث.

وقالت متحدثة باسم فرع المنظمة في اوروبا، إنّ المنظمة ستدلي بمزيد من المعلومات “حين يكون لديها رؤية اكثر وضوحا عن صفات هذه السلالة”.

وقالت المنظمة ايضا “في أنحاء أوروبا، حيث تنتقل العدوى بشدة وعلى نطاق واسع، يتعيّن على الدول مضاعفة قيودها وإجراءاتها الوقائية”.

واوصت المنظمة “كل الدول بتعزيز قدراتها على تحديد سلالات فيروس سارس-كوف-2 حين يكون ذلك ممكنا وتقاسم المعلومات على الصعيد الدولي، وخصوصا اذا تم تحديد الطفرات الاشكالية نفسها”.

واضافة الى الدول التي رصدت على اراضيها السلالة التي مصدرها المملكة المتحدة، “ابلغت دول عدة اخرى منظمة الصحة العالمية بوجود سلالات اخرى تتضمن بعض التغييرات الجينية للسلالة البريطانية”، وخصوصا طفرة تعرف باسم “ان501واي”.

ورأت جنوب افريقيا التي رصدت بدورها سلالة جديدة الجمعة، ان الطفرة المذكورة تشكل مصدرا لعدوى واسعة النطاق.

وأكّدت المنظمة، إنّ الدول “تجري ابحاثا اضافية من اجل فهم افضل للعلاقة”.

إسبانيا

طلبت إسبانيا من بروكسل ردا “منسقا” للاتحاد الاوروبي في شأن تعليق الرحلات الأتية من المملكة المتحدة بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في هذا البلد، وفق ما اعلنت الحكومة الإسبانية الاحد.

بلجيكا

ستعلّق بلجيكا الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا اعتباراً من منتصف ليل الأحد، بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر في جزء من الأراضي البريطانية، وفق ما أفاد مسؤول حكومي.

وأوضح رئيس الوزراء الكسندر دو كرو في تصريح للتلفزيون البلجيكي “في ار تي” أن مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل.

وقال، إن هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا قد تكون معدية بنسبة تصل إلى 70 في المئة أكثر من السلالات الأخرى التي رصدت حتى الآن.

إيطاليا

وستعلق إيطاليا الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد يشتبه بأنها معدية أكثر، في جزء من الأراضي البريطانية، على ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

وكتب دي مايو على حسابه في فيسبوك “أطلقت المملكة المتحدة تحذيراً يتعلق بشكل جديد من كوفيد هو نتيجة تحوّل للفيروس. ونحن كحكومة، من واجبنا حماية الإيطاليين ولذلك (…) سنوقع، مع وزير الصحة، مرسوماً يقضي بتعليق الرحلات مع بريطانيا”، لكن لم يحدد موعد بدء تنفيذ هذا الإجراء.

فرنسا

وناقش الرئيس الفرنسي إيمانويل والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأحد السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تنتشر في المملكة المتحدة، على ما أفاد الاليزيه.

ألمانيا

وتدرس ألمانيا حظر الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب أفريقيا لمنع انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد وفقا لمصدر حكومي.

هولندا

وكانت هولندا قد أصدرت قرارا بحظر كل الرحلات الآتية من المملكة المتحدة ودخل حيز التنفيذ الأحد.

وقالت وزارة الصحة الهولندية في بيان إن “سلالة معدية من فيروس كوفيد-19 تنتشر في المملكة المتحدة. يُعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر وأسرع ويصعب اكتشافها”.

وإذا استمر هذا الاضطراب في حركة النقل الجوي والسكك الحديد حتى كانون الثاني/يناير، قد يؤدي إلى تفاقم مشكلات النقل المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ تغادر المملكة المتحدة السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي في 31 كانون الأول/ديسمبر.

وجاءت هذه القرارات عقب إعلان الحكومة البريطانية إعادة فرض حجر في لندن وجنوب شرق إنجلترا، في محاولة لوقف موجة أخرى من الإصابات منسوبة إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا حيث صرح وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أن “السلالة الجديدة من الفيروس خرجت عن السيطرة”، لتبرير إعادة فرض الإغلاق في البلاد ،موضحا أنها تدابير قد تستمر حتى توزيع اللقاح .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى