آراء وكتاب

قرى ومدن فلسطينية دمرت وشرد أصحابها عنها بالإرهاب الصهيوني منذ العام 1948 ح8

* لواء نابلس قضاء جنين.. التدمير طال 6 قرى في القضاء
– الحلقة الثامنة
* عبدالحميد الهمشري – كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني
نواصل كشف حقيقة عدو غادر حاقد جاءت به قوى غادرة ممثلة ببريطانيا وأمريكا ، الهمجية والإرهاب والبربرية ديدنهم ، فبئس ما يفعلون والنصر في النهاية سيكون لأصحاب الحق العرب الفلسطينيين وغدا لناظره قريب.. هؤلاء دون وازع من ضمير تشاركوا قي صنع نكبة شعب فدمروا بيوتهم وقراهم وأوغلوا فيهم قتلاً وسلباً ننشر تالياً أسماء قرى دمروها وشردوا سكانها منها في قضاء جنين :
* خربة الجوفة : جرى احتلالها في أيار/ مايو في عملية عسكرية قامت بها كتيبة جدعون التابعة للواء جولاني حيث تم تطهير البلدة عرقياً بالكامل في 12/5/1948 ، أقيمت على أنقاضها وأراضي فقوعة مستعمرة معاليه غلبواع سنة 1962.
* زرعين ” عروس مرج ابن عامر ” : تبلغ مساحة وادي سهلها الذي يصل مرج بن عامر بغور الاردن نحو 65 كم مربع ، فيما تبلغ مساحة اراضيها نحو 23920 دونما أهم العيون والسيول فيها نهر الجالود وعين الميتة وبئر سويد وبئر الحاج حيدر ، قامت المنظمات الصهيونيةالأرهابية بهدم القرية وتشريد أهلها في 28/5/1948 ، وعلى أنقاضها أقيمت مستعمرتي يزراعيل عام 1948إلى جانب ” أفيتال” التي سبق لهم وأن أقاموها في عام 1933.
* عين المنسي : كانت من أوائل القرى التي احتلتها القوات اليهودية في فلسطين، بعد معركة طاحنة دارت حول مستوطنة “مشمار هعيمك” المحاذية لقرية أبو شوشة في أوائل نيسان 1948. وبعد يومين من سـقوطها في ليلة 12-13 من نيسان1948، قامت قوات الهاغاناه اليهودية بنسـف كل بيوتها ، هذه القرية لم يكن اليهود يملكون من أرضها التي تبلغ مساحتها نحو 12,376 دونماً شيئاً بها عدة أودية ترفد نهر المقطع كـ وادي أبو لحية والرند و القصب، والبواطي. وفيها ينابيع كثيرة كـ بير البيضة وعين الحلة وبير المدينة وعين الباشا وعين السمتات وعين المشخة.
– المزار : دفن فيها شهداء معركة عين جالوت، وشرد أهلها وسلبت أراضيها، وبلغت مساحتها 14500 دونم .
– اللجون : تتألف هذه القرية من أربع خرب، هي الفوقا، والقبلية، والتحتا، وظهر الدار، بلغت مساحة أراضيها المسلوبة 8500 دونم، أقيمت عليها مستوطنة مجيدوم .
– نورس : مساحة أراضيها المسلوبة 6300 دونم، أقيم على أراضيها مركز تدريب صهيوني.
[email protected]

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى