الرئيسيةمحليات

اجتماع اردني عراقي مصري اليوم

الحياة نيوز- يزور نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، القاهرة ويلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حاملاً رسالة من الملك عبدالله الثاني.

وسيعقد الصفدي مع نظيريه المصري سامح شكري والعراقي فؤاد حسين، اجتماعا، في مبنى وزارة الخارجية المصرية، في إطار آلية التنسيق الثلاثي، للبناء على مخرجات قمة القادة التي عُقدت في عمان في 25 آب الماضي، وبحث مشاريع العمل المشتركة المستهدفة ترجمة رؤى القادة في توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، بما يحقق مصالحهم المشتركة.

وسيبحث الاجتماع كذلك سبل تعزيز التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر والعراق إزاء المستجدات والتطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم القضايا العربية.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، الإثنين، أنه من المقرر “عقد اجتماع آلية التنسيق الثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق، في القاهرة، الثلاثاء”.

وقالت الخارجية، في بيان مقتضب، إنه بعد الاجتماع “سيعقد مؤتمر صحفي مشترك”، حسب وسائل إعلام مصرية بينها صحيفة “الأهرام” الحكومية.

وفي وقت سابق الإثنين، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: “الاجتماعات الثلاثية بين مصر والعراق والأردن (الثلاثاء)، تأتى لتعزيز وتفعيل مجالات التعاون، بين الدول الثلاث”، حسب صحيفة “اليوم السابع” الخاصة.

وشدد شكري، في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين، على أنه “سيتم التطرق لعدد من القضايا التي تخص المنطقة والتحديات التي تواجه الدول الثلاث، واستمرار التنسيق بين الدول الثلاث في إطار العمل المشترك”.

والأحد، وصل وزير الخارجية العراقي، إلى القاهرة، على رأس وفد، في زيارة رسمية لمصر، من المقرر أن تستغرق 3 أيام.

وأشار شكري، إلى “وجود علاقات مشتركة مع العراق، لتعزيز التعاون في التضامن العربي، والدفاع عن المصالح العربية المشتركة”.

وأوضح أنه “تم الاتفاق خلال اللجنة العليا الأخيرة، بين الدول الثلاث، في الأردن على تفعيل ما يخدم مصالح البلدان الثلاثة”.

وفي 25 آب الماضي، انعقدت في العاصمة عمان قمة ثلاثية بين عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وبحثت القمة الأردنية المصرية العراقية آنذاك، تطورات المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتنسيق في مواجهة فيروس كورونا.

وعقدت عمان والقاهرة وبغداد ثلاث قمم، أولها بمصر في آذار 2019، والثانية في الولايات المتحدة أيلول من العام ذاته، والثالثة في عمان آب الماضي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock