الرئيسيةمدارس وجامعات

أكثر من مليار طالب لن يلتحقوا بمدارسهم بسبب كورونا

الحياة نيوز-قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” إن 433 مليون طالب وطالبة فقط سيلتحقون بمدارسهم في مختلف دول العالم خلال الفترة الممتدة من آب (أغسطس) الماضي إلى تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، مقابل توقعات سابقة بعودة 900 مليون من أصل 1.5 مليار يتوزعون على حوالي 155 بلدا في العالم.

وأضافت، في بيان صحفي لها منشور على موقعها الإلكتروني مؤخرا، أن طالبا واحدا من بين كل ثلاثة طلاب من مختلف المراحل، قد يكون بإمكانه الالتحاق بالمدرسة، الأمر الذي سيؤدي إلى خلق مشاكل جادة في ظل استمرار عدم المساواة المتعلقة بالتعلم عن بعد، والتي تطال الفئات السكانية الضعيفة بوجه خاص.

وتوقعت “اليونسكو” تفعيل التعليم عن بعد بالنسبة لحوالي 900 مليون طالب في العام الدراسي الجديد، فيما سينخرط آخرون في نظام تعليم مختلط يجمع بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بعد.

المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي قالت “ما تزال الأزمة التعليمية شديدة الوطأة”، مضيفة “تقبع أجيال عديدة تحت تهديد إغلاق المدارس الذي يطال مئات الآلاف من الطلاب. إننا نمر بحالة طوارئ ويجب أن نتعاضد لمعالجتها”.

وخسر الطلاب في العالم 60 يوما تعليميا في المتوسط منذ بدء موجات الإغلاق في شهري شباط (فبراير) وآذار (مارس) الماضيين ما أسفر عن مخاطر جمة من بينها خطر التسرب من المدرسة، وتراجع جودة التعلم، والتأثير سلبا في القطاعين الاقتصادي والاجتماعي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى