مدارس وجامعات

مضاعين : التراث والفنون تصدر كتاباً بمواهب المتدربين

الحياة نيوز-منار القصراوي كلية الإعلام جامعة البترا – قالت رئيسة جمعية بيت التراث والفنون في الفحيص اليدا المضاعين أن الجمعية وبدعم من الصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، بصدد اصدار كتابٍ بعنوان “موهبتي” أواخر الشهر الحالي بهدف نشر اعمال المتدربين الذين شاركوا في دورات الجمعية في كتابة القصص القصيرة .
واضافت خلال مقابلة عبر الهاتف أن الكتاب يتضمن ٢٣ قصة قصيرة ومسرحيات هي جمعيها كتابات من نتاج الطلبة هم ضمن الفئة العمرية (١٤-١٦) الذين تم تدريبهم سابقاً وحضروا الورش التي كانت تركّز على العصف الذهني الذي ينتهي إلى كتابات إبداعية .
وفكرة اطلاق كما تقول هي تشجيع للآخرين على الانخراط في دوراتنا وتعلّم الكتابة والإبداع فيها ليحضوا بنشر إبداعاتهم في كتب قادمة بعد تنافس في مجال الإبداع وتطوير القدرات والمواهب خصوصاً رسم الجدرايات والفن التشكيلي اضافة الى أن الجمعية استضافت فرق مسرحية من خارج الأردن لتبادل الخبرات والتدريب .
واوضحت أن الجمعية تعنى بالجانب الثقافي وتعمل على المحافظة على التراث العربي الأصيل من خلال كتابة القصص الشعبية والحِرف اليدوية والفن والابداع والسينما والمسرح، مضيفةً أن الجمعية تشارك كل عام في مهرجان الفحيص من خلال المطبخ التراثي الشعبي الذي يقدم الأكلات الأردنية المعروفة بأنواعها التي يحبها المجتمع الأردني والخارجي.
أما في مجال التدريب بيّنت أن الجمعية تركز على عقد الورشات والدورات التدريبية للسيدات في الخياطة والرسم على القماش والشموع وصناعة الصابون والشماغ والثوب الأردني الأصيل وعرض زي كل محافظة في عروض الأزياء للمحافظة على الهوية الأردنية في اللباس التراثي وتميزهُ عن الثوب الفلسطيني القريب بالشبه حفاظاً على الهوية في زمن التجديد والحداثة .
واضافت أن الجمعية خلال فترة كورونا مستمرة في تقديم الدورات من خلال منصات التعليم الإلكتروني وتشجيع المشاركين على الكتابة الايجابية بمساعدة أهاليهم، ويتم تجميع اعمالهم في مجلة “سراب”، مؤكدة على اهتمام الجمعية الدائم بتطوير قدرات الاطفال مهما كانت الظروف “وأن التباعد لا يجعلنا نتوقف ونحن مستمرون في التدريب عن بُعد حتى تنتهي هذه الجائحة” مشيرة إلى أنه وبعد انقضاء جائحة كورونا ستعمل الجمعية على إنشاء مطبخ انتاجي بطابع سياحي .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock