الرئيسيةتحقيقات صحفية ومقابلات

عاجل / مدير عام مدارس النظم لـ “الحياة ” : التعليم الممازج هو الحل وتخوف الأهالي مبرر

العفوري : قمنا بتجهيز 3 استديوهات واستحدثنا منصة تفاعلية خاصة بنا

العفوري : الجهد الذي بذلوه المعلمين كبير ويستحقون الثناء عليه

العفوري : تخوف الأهالي مبرر من شكل العام الدراسي الجديد

الحياة نيوز- خريس القماز- مدير عام مدارس النظم د. مصطفى العفوري والحاصل على شهادة الدكتوراة في التعليم عن بعد عام 2007  في  حديث  خاص بالحياة عن اثار جائحة كورونا وخاصة التعليم عن بعد والجانب المالي الاقتصادي والتحصيل التعليمي

ماهي الاثار التي تركتها جائحة كورونا على المدارس الخاصة وكيف تمت الاستفادة من هذه الجائحة لتطوير التعليم عن بعد ؟

 قال د. مصطفى العفوري بأن الوضع بالتأكيد صعب علينا كمدارس خاصة ونحن مستعدون لهذه الجائحة والعديد من القضايا استطعنا التغلب عليها فالاثار كارثية اصابت كل المجتمع ، جائحة كورونا كمافجئة لنا  ونحن  للأسف نميل كمجتمع مع الشائعة التهويل .

واوضح أن الوزارة امام عوامل عديدة التربوي والاقتصادي والصحي والسياسي والاجتماعي فهو من الصعب ان يلتقو مع بعضهم البعض وتوقعاتي بأن الاثار السلبية التي تركتها الجائحة تم تداركها في الوقت الحالي .

واضاف العفوري بأن المدارس الخاصة ستتعامل مع هذا الوضع الجديد عن طريق 3 مستويات اما عن طريق التعليم عن بعد أو التعليم الممازج أو التعليم الاعتيادي  “المباشر ” وسنتغلب على هذه الجائحة .

واكد د. العفوري المدارس الخاصة بدأت بالتفاعل مع الموضوع بإيجابية ، وقمنا بتجهيز3 استديوهات للتسجيل حتى يتمكن الطالب من التفاعل مع موضوع التعيلم عن بعد وتم استحداث منصات خاصة بنا وليست كالاعتيادية او الموجودة.

وقال د. العفوري أن بعض المدارس الخاصة لا تملك الامكانات الاقتصادية فلا تستطيع  بأن تطور من نفسها بأن تملك منصات خاصة بها او استديوهات للتسجيل والتفاعل وهذا النوع من المدارس يخدم شريحة كبيرة من المجتمع بسبب اقساطها المعتدلة  .

واكد د. العفوري ان القطاع الحكومي يعمل بجهد حثيث على تطوير ذاته وتطوير منصات التعليم والمحتوى التعليم .

د.العفوري قال ان الجهد الذي بذلوه المعلمين في أغلب مدارس المملكة كبير جداً  ولا نستطيع الا تقديرهم بتحفيزهم واعطاء كل ذي حق حقه وتسليم كل رواتبهم دون أي خصم  ونحن بحاجة لتقديرهم وتشجيعهم .

واكمل د.العفوري  ان الذي يواجهنا من مشاكل هي مشكلة الاهل المتضررين من جائحة كورونا لكن بعض الاهالي وجدوا أن كورونا حجة لكي لا يدفعوا اقساط المدارس المستحقة عليهم .

د. العفوري أوضح  بأن معظم المدرسين وكافة أطقم الكادر التدريسي تواجدو على رأس عملهم ولم يغيبو عن الطالب وتواصلو معهم لأعطائهم دروسهم  حتى لو كان بالشكل الجديد .

وبين العفوري أن بعض أولياء الأمورتحجج بان المدرسة لم تقدم الخدمات المطلوبة للطالب وبأنها وفرت على نفسها لكن هذا الامر غير صحيح لأن جميع فواتير الماء والكهرباء دفعت بالاضافة الى رواتب كافة العاملين في المدرسة وسائقي الباصات .

واكمل د. العفوري بأن  المقبل في التعليم هو للتعليم الممازج وليس التعليم عن بعد فقط  فنحن بحاجة الى تطوير تعليمنا عن طريق البحث واعطاء الطالب عناوين ليبحث ويستقصي هو بنفسه ويترك مجال للمعلومة كي تبقى خالدة في ذهنه .

تخوف معظم الاهالي على شكل العام الدراسي والاقبال من قبلهم على تسجيل ابنائهم في المدارس كيف ترى الموضوع ؟؟ وهل يوجد عزوف من قبل الاهالي على تسجيل ابنائهم في المدارس في ظل الوضع الحالي الذي نعيشه ؟؟

برأيي ان التخوف مبرر من قبل الاهالي لكن بنفس الوقت أن محللي المصفوفة الحكومية سواء كان اعلامي او صحفي أو مهتم فمعظم اهالي الطلبة يقرأون ما يكتب من تحليلات ووجهات نظر ومنهم من لا يتحقق من مصدر المعلومة وتضارب المعلومات وتنوع مصادرها ادى الى وجود هذا التخوف المبرر .

ولكن بالنهاية المرجعية الأولى والاخيرة لأهالي الطلبة هي وزارة التربية والتعليم فهي من أقرت بوجود عام دراسي بالشكل المعتاد وبأن التعليم سيعود بالشكل المباشر وفي حالة وجود موجة ثانية من كورونا لاسمح الله سيكون التعليم  بالشكل الممازج.

وأكد د. العفوري أن بعض المدارس الخاصة تبالغ في اسعار أقساطها المدرسية وهذا  سبب من أسباب تخوف الاهالي بأن الطالب لا يتلقى تعليماً بحجم المبالغ التي تدفع لهذه المدارس وبرأيي ان على الاهالي ان يكونوا معتدلين في أختيارهم للمدرسة بحيث يتناسب حجم التعليم مع اقساط المدرسة .

ما هي المطالب  والاقتراحات التي قدمت من جانب المدارس الخاصة لوزارة التربية والتعليم  ؟

المرونة متوفرة للمدارس الخاصة بسبب أن القرار داخلي ونحن لسنا بحاجة الى التسلسل بالقرار ونحن نستطيع التعامل مع الازمات داخلياً  في حال حدوثها لا سمح الله .

لكن المشكلة بين الوزارة والمدارس الخاصة طالبت بضمان حقوق المعلمين لكن لم تضمن الوزارة حقوق المدارس الخاصة نفسها فأمتناع معظم الاهالي عن  دفع الالتزامات أدى الى مشاكل كبيرة لنا وترتب ذمم علينا وادى الى اضرار بالغة على معظم المدارس وقامت اغلب المدارس بالاقتراض مبالغ مالية عالية حتى نستطيع دفع رواتب المعلمين لكن بالمقابل هنا مبالغ مترتبة ذمم على الاهالي وهي عالية وضخمة جداً.

أبت ورفضت وزارة التربية ان تقف بجانبنا في هذا الموضوع يحث فيه الاهالي على دفع المبالغ المترتبة عليهم وتسديد التزماتهم قبل بدء العام الدراسي القادم وهي ايضا مجبرة على استقبال الطلاب حتى لو كان عليهم التزمات سابقة  والمبلغ المترتب على الاهالي سيزداد في ظل عدم دفع المبالغ السابقة .

وهناك مقولة أن المدارس الخاصة تكون ارباحها فاحشة وهذا الامر غير صحيح لأن ارباح معظم  مدرسة خاصة لا يتجاوز الـ 12% وجانب التوفير لا يتعدى 2% – 3 % ارباح .

الصورة النمطية عن أن ارباح المدارس الخاصة تكون عالية … لماذا هذه الصورة مأخوذة عن المدارس الخاصة  ومطبوعة في اذهان اهالي الطلبة ؟

العفوري قال أن المقارنة بين المدارس صعب والصورة النمطية او الذهنية غير صحيحة بسبب ان المصاريف تكون عالية فكلفة الطالب الواحد في بعض الاحيان تفوق الرقم المدفوع  .

 فالمدارس الخاصة تدفع ضريبة دخل 20% ونحن نقدم منح كلية وجزئية للمتفوقين وحجم الخصومات تتجاوز الـ 35%  .

الخدمات التي تقدم للطالب كلفتها عالية بالاضافة للتأمين الصحي للطالب وغيرها من خدمات الانترنت والعديد من الامور المقدمة للطالب خلال العام الدراسي  .

ونحن نوضح جميع البنود التي يدفعها اهالي الطلبة لنا وهو مطلوب من هذا الامر .

هل ترى ان بعض المدارس الخاصة تبالغ في اقساطها المدرسية على اهالي الطلبة؟

نعم وللأسف الشديد أن مثل تلك المدارس هي الأكثر إمتلاء من بين أمثالها من المدارس الاخرى .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق