محلياتهام

105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع

الحياة نيوز- تُشكّل 105 أيام خارطة طريق لإجراء الانتخابات النيابية وصولًا إلى يوم الاقتراع الذي حدده مجلس مفوضي الهيئة المستقلة في اجتماع بعد ظهر اليوم الأربعاء، في العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

وفي وقت مُبكر من اليوم، صدرت الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابية التي ستفرز أعضاء مجلس النواب التاسع عشر.

وأكد رئيس هيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة أخيرًا، استعداد الهيئة للسير بإجراءات الانتخاب فور صدور القرار الملكي، خلال المدة الزمنية التي حددها القانون، إلى جانب تعليمات معدلة على عدد من تعليمات الانتخابات التنفيذية صدرت في الجريدة الرسمية أخيراً، تراعي إجراءات السلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت التعليمات الجديدة مضاعفة عدد مراكز الاقتراع إلى نحو 2000 مركز، إضافة إلى زيادة عدد صناديق الاقتراع في جميع محافظات المملكة لتصل إلى 4800 صندوق قابلة للزيادة حسب الوضع الوبائي في وقت اجراء الانتخابات، كما استبدلت الحبر السري بحبر (رش رذاذ) تجنباً لأية ملامسة للحبر من قبل المواطنين فضلًا عن توفير قلم لكل ناخب.

كما شملت التعليمات المعدلة للتعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية 2020، توفير مواد التعقيم داخل المقر الانتخابي وعدم السماح لأي شخص بدخول المقر الانتخابي دون الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة، وعدم الدعوة للاجتماع بما يزيد عدد الحضور على مساحة المقر المحددة والموافق عليها من الهيئة.

كما منعت التعليمات تقديم الأطعمة بمختلف أشكالها أو المشروبات بما في ذلك الماء داخل المقر الانتخابي إلاّ بأوان كرتونية أو بلاستيكية تتواءم ومتطلبات الصحة والسلامة العامة، والتباعد بين المقرات الانتخابية، بحيث لا تقل المسافة بين المقر الانتخابي والآخر عن مئتي متر، وبما يضمن عدم التزاحم أمام المقرات الانتخابية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى