اقتصاد وأعمالالرئيسية

عاجل .. توضيح من البنك المركزي حول تأجيل اقساط قروض البنوك

الحياة نيوز-

أوضح المدير التنفيذي للبنك المركزي الدكتور عادل وشاح، أهم الإجراءات التي قام بها “المركزي” للتخفيف من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا.
وبيّن وشاح في حديث للتلفزيون الأردني، مساء الإثنين، أنّ من بين الاجراءات: تخفيض الفائدة على أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة، والطلب من البنوك بعكس هذا التخفيض على الأفراد اعتباراً من الأول من أيار الماضي، حيث استفاد من هذا التخفيض حوالي 270 ألف مقترض.

وقال وشاح إنّ “المركزي” طلب من البنوك تأجيل الأقساط والشيكات وإعادة جدولة القروض للأفراد والشركات المتضررة من أزمة كورونا.

وأشار وشاح، إلى أن هذه الاجراءات ساهمت بتخفيض عبء القروض، وبات لدى الشركات والأفراد امكانية إعادة الاقتراض لتمويل أنفسهم خلال فترة جائحة كورونا.

وأوضح وشاح أن حوالي 400 ألف مقترض استفاد من تأجيل القروض بقيمة وصلت إلى حوالي مليار دينار أردني.

واستعرض الاجراءات المتخذة من قبل البنك خلال الجائحة، وأهمها: إطلاق برنامج تمويلي بقيمة 500 مليون دينار، وذلك لتوفير التمويل للمهنيين والحرفيين والشركات الصغيرة والمتوسطة بكلفٍ وآجالٍ بسيطة.

عضو جمعية البنوك في الأردن الدكتور عدنان الأعرج، قال: إنّ البنك المركزي تميز في الحزم التي أطلقها للتحفيف على المواطنين سواء من خلال تأجيل الأقساط أو تخفيف الفوائد أو منح قروض للشركات المتوسطة والصغيرة بفوائد قليلة، بالإضافة إلى تخفيض الفوائد على القروض التنموية أيضاً.

وأشار الأعرج إلى أنّ هذه الاجراءات جاءت تحت السياسة النقدية، بالإضافة إلى التركيز على ضخ وتوفير السيولة للاقتصاد الوطني لمساعدته على تخطي الأزمة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق