الرئيسيةتحقيقات صحفية ومقابلاتفيديو الحياة

عاجل .. حماد : “اختيار من متعدد” ستكون نسبتها عالية في ” التوجيهي” هذا العام وقد نشهد معدلات مرتفعة – فيديو

الحياة نيوز-

الحقيقة الدولية – عمان
قال مدير الامتحانات والاختبارات بوزارة التربية والتعليم علي حماد إن امتحان “التوجيهي” هذا العام قد يشهد معدلات مرتفعة مشددا الى انه سيكون مريحا للطلبة هذا العام ولا داعي للخوف .
وأوضح في حديثه لبرنامج “واجه الحقيقة” الخميس ان أسئلة اختيار من متعدد ستكون نسبتها عالية في الامتحانات هذا العام وأن الوزارة راعت الظروف التي مر بها طلبة التوجيهي هذا العام، وتحديدا خلال أزمة كورونا، مؤكدا بان الامتحان لم يشهد تغييرا كبيرا وتم  حذف الوحدة الأخيرة من جميع المباحث.
وأضاف ، أن الوزارة تعلن ولأول مرة عن الأوزان النسبية للوحدات الدراسية، لافتاً إلى أن الأوزان تساعد الطلبة على تقسيم وقتهم في الدراسة وتركيزهم على الوحدات المهمة “على الطلبة الرجوع لموقع الوزارة للتأكد من اوزان الوحدات الدراسية”.
وأكد أن تقديم الامتحان هذا العام سيكون مختلفا بسبب جائحة كورونا، حيث تم وضع كاشفات حرارية وممرض وتباعد جسدي داخل كل مدرسة. و”كل الطالب سيرتدي الكمامة والقفاز داخل قاعة الامتحان، على الطالب الحضور قبل موعد الامتحان بساعة لاتخاذا الإجراءات الوقائية”.
وتابع: “تم زيادة غرف الامتحانات وتقليل اعداد الطلبة داخل الغرف بسبب كورونا، غرفة عزل للطلبة المرتفعة حرارتهم داخل كل مدرسة، كما سيتم توزيع القرطاسية على الطلبة في كل امتحان”.
“زمن الامتحان مناسب لجميع المباحث، وردتنا ردود فعل إيجابية من أهالي الطلبة عن التعليم عن بعد، حيث تم اعتماد 15% وزن الوحدات التي تم شرحها عن بعد في الامتحان”.
يتقدم 178 الفا و 217 مشتركا ومشتركة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة / الامتحان العام 2020، الذي ستبدأ اولى جلساته في الاول من شهر تموز المقبل وينتهي في الثالث والعشرين من ذات الشهر.
ويعقد الامتحان في 1846 قاعة موزعة على 720 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، اضافة الى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لاي طارئ، بحيث تبدأ الجلسة الاولى للامتحان الساعة العاشرة صباحا، فيما تبدأ الجلسة الثانية الساعة الثانية عشرة ظهرا.
“إن المشتركين في الامتحان العام يتوزعون بواقع 104 الاف و 931 طالبا وطالبة من النظاميين، و 73286 من طلبة الدراسة الخاصة”.
ويتوزع المشتركون بحسب حماد على فروع التعليم بحسب حماد، بواقع 40554 طالبا وطالبة من النظاميين، و 22482 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع العلمي، و 53616 من الطلبة النظاميين و 37356 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الادبي.
“كما يبلغ عدد المتقدمين للامتحان من الطلبة النظاميين في الفرع الشرعي 46 طالبا وطالبة و 190 من طلبة الدراسة الخاصة، و 1666 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الادارة المعلوماتية.
وبين حماد، ان 119 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط سيتقدمون للامتحان في فرع التعليم الصحي، فيما سيتقدم للامتحان في الفرع الصناعي 3916 طالبا وطالبة من النظاميين، و 4338 من طلبة الدراسة الخاصة.
كما سيتقدم للامتحان 1197 طالبا وطالبة نظاميين في الفرع الزراعي ، و 1168 في الفرع الفندقي والسياحي، و 4434 في فرع الاقتصاد المنزلي.
كما سيتقدم للإمتحان، 2323 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الزراعي ، و 1161 في الفرع الفندقي والسياحي و 3651 في فرع الاقتصاد المنزلي.
وأوضح حماد، ان 57 مشتركا سيتقدمون للامتحان في مراكز الاصلاح والتأهيل ومراكز الاحداث، موزعين على 9 قاعات، بالاضافة الى 485 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الاعاقة ، بواقع 122 من الصم، و 92 من الكفيفين، و94 من ذوي الاعاقة الحركية، و73 من ذوي الشلل الدماغي و104 مشتركين من ضعاف البصر، بالاضافة الى 10 مشتركين في مركز الحسين للسرطان  .
تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق