الرئيسيةعربي ودولي

أقوى 10 شركات عائلية بالسعودية

الحياة نيوز- اقتنصت “مجموعة العليان” صدارة قائمة فوربس 2020 لأقوى 10 شركات عائلية في السعودية بعد تفوقها على منافسيها من حيث حجم الاستثمارات في أسواق المال المحلية والعالمية والأصول العقارية.

وذكر تقرير مجلة الأعمال “فوربس” الأمريكية أن الاقتصاد السعودي الأكبر بالمنطقة يحوي الكثير من الشركات الكبرى، سواء الحكومية أو العامة المتداولة في السوق المالية السعودية، أو على صعيد الشركات العائلية التي تدير استثمارات العائلات السعودية المعروفة في مجال الأعمال، ونجحت في التحول من مجرد شركات محلية عائلية صغيرة إلى شركات عالمية قادرة على المنافسة عالميًّا.

ووفقًا لتصنيف “فوربس” 2020 لأقوى 10 شركات عائلية في السعودية جاءت مجموعة العليان في صدارة القائمة، حيث تمتلك الأسرة 4.93% من بنك كريدي سويس السويسري، و 18.24% من البنك السعودي البريطاني. وتشمل الأصول العقارية 550 Madison Avenue في مدينة نيويورك، و Knightsbridge Estate في لندن، و Hotel Ritz في مدريد، بالإضافة إلى الأصول المكتبية والتجزئة، والأصول السكنية في الدائرة الثامنة في باريس.

وفي المركز الثاني: مجموعة “راشد عبدالرحمن الراشد” وأولاده، وتعمل في سبعة مجالات بما في ذلك مواد البناء والأسمنت والمواد السائبة والتشطيب والعقارات والمقاولات والمنتجات الصناعية ومنتجات السيارات والمنتجات الغذائية. وتشمل استثمارات الشركة 9.83% في البنك السعودي الفرنسي و9.9% في البنك العربي الوطني و16.9% في اليمامة للصناعات الحديدية مما يجعلها واحدة من أكبر المستثمرين من القطاع الخاص في سوق الأسهم السعودي.

وثالثًا جاءت مجموعة “عبداللطيف جميل”، وتعمل اليوم في 30 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. وتتمثل عملياتها الأساسية بشكل رئيسي في النقل والهندسة والتصنيع والخدمات المالية والأراضي والعقارات والطاقة والخدمات البيئية والمنتجات الاستهلاكية وقطاعات الإعلان والإعلام. ونمت المجموعة من خلال الاستثمارات وعمليات الاستحواذ المختلفة.

وفي المرتبة الرابعة مجموعة الزامل القابضة، وتمتلك أسهم شركتين مدرجتين في البورصة السعودية، الزامل للصناعات والبتروكيماويات الصحراوية. وأصبحت الزامل للصناعة أول شركة مملوكة للعائلات في المملكة العربية السعودية يتم إدراجها في السوق المالية السعودية عام 2002 ، ثم تبعتها شركة سبكيم عام 2006.

وخامسا مجموعة “المهيدب” لديها اليوم أكثر من 200 شركة واستثمار في المنطقة. تمتلك الشركة حصصًا في بعض المؤسسات الرائدة في المملكة، بما في ذلك مجموعة صافولا المدرجة في البورصة حيث تمتلك 8.2% وشركة بوان القابضة. تركز استثمارات المجموعة بشكل أساسي على المواد الغذائية والتجزئة والصناعة والبنية التحتية والعقارات والخدمات المالية.

فيما جاء في المرتبة السادسة مجموعة “يوسف محمد ناغي” وأولاده، وهي الوكيل الحصري للمبيعات والتوزيع في السعودية لرولز رويس، بي إم دبليو، ميني، وجاجوار. يشمل قطاع المنتجات الاستهلاكية سريعة الحركة منتجات Reckitt Benckiser مثل Dettol وHarpic وFinish. كما تنتج المجموعة وتوزع الأدوية والمنتجات الغذائية والعلامات التجارية الإلكترونية بما في ذلك LG.

وسابعًا مجموعة النهلة، واحدة من أقدم الشركات في السعودية وتتكون الشركة القابضة والاستثمار من أربع مجموعات: السيارات والعقارات والتجارة والاستثمار.

وثامنًا “إبراهيم الجفالي” وإخوانه، أصبح الجفالي الموزع الحصري لمرسيدس-بنز من شركة دايملر بنز أيه جي. من السيارات، توسعت الشركة إلى التكنولوجيا ، وتكييف الهواء والثلاجة ، والبناء ، والمواد الكيميائية.

وتاسعًا مجموعة سدكو القابضة، وهي شركة لإدارة الثروات الخاصة والاستثمار المؤسسي متوافقة مع الشريعة الإسلامية ، تشمل أعمال عائلة محفوظ استثمارات مباشرة ومالية وعقارية ، بالإضافة إلى التعليم والرعاية الصحية. تمتلك سدكو القابضة أكبر شركة تأجير سيارات في المملكة أوتو ورلد ، التي تأسست عام 1981. كما تمتلك 50% من أكبر سلسلة صيدليات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (النهدي)، 49.5% من ريد سي مول في جدة، و21.3% من أكبر بنك إسلامي في إندونيسيا (بنك معاملات).

وفي المرتبة العاشرة مجموعة شركة الزاهد: مقرها الرئيسي في جدة واليوم لديها مجموعة من 23 شركة تعمل في 11 قطاعًا وتمثل أكثر من 50 علامة تجارية دولية ومحلية، بما في ذلك فولفو ودايو. تتخصص الشركة في توريد المركبات الثقيلة وتتعامل مع مركبات كاتربيلر في المملكة منذ أكثر من نصف قرن.

واعتمد فريق البحوث معايير عدة لتصنيف الشركات، من أبرزها استثمارات المجموعة في أسواق المال المحلية والعالمية والأصول العقارية، والتنوع في الأعمال، وعدد القطاعات التي تنشط فيها أعمال المجموعة بكثافة، ومدى تضررها من الأزمة الراهنة، وعدد الموظفين، وعدد الدول التي تنشط فيها أعمالها، وتاريخ التأسيس.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى