الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)فيديو الحياة

بالفيديو ..الامير علي : انتخاب رئيس الوزراء لحماية البلد والملكية

الحياة نيوز-

قال الأمير علي بن الحسين، ان الأردنيين من كافة الاطياف هم عائلة للهاشمين.

واضاف الأمير علي خلال لقاء مع الإعلامي اللبناني ريكاردو كرم، عبر منصته الإذاعية التي دشنها مؤخرا، أن الملك الحسين كان حريصا على مساعدة الجميع.

واستكمل سموه الحديث عن عن الراحل الحسين قائلا “هناك أشخاص بالحياة وان كان والدي منهم لهم طبع مختلف وجاهدوا وساندوا بحق العالم، كان كريم بحق، وفي نفس الوقت توفاه الله بسن 63 سنة ويبدو عليه سن التسعين بسبب مجاهدته في هذا الشأن”.

واستذكر الأمير علي قصته عندما طلب من الملك الحسين توصية لكي يدرس في احدى الجامعات غير ان المغفور له رفض طلب الامير، وقال له “ما في واسطات”.

وحول أخر لقاء للأمير علي مع الحسين أكد سموه انه التقى به في عمان، مستذكرا قوله “ستكون السيف والدرع للعائلة الهاشمية”.

وعن والدته الملكة علياء وزواجها من الحسين، بين سموه انها كانت تعمل في الملكية الأردنية وتعرف عليها المغفور له من خلال ذلك، مضيفا ان الملكة علياء هي بنت الأردن، ولانه فقدها بعمر السنتين لم يكن لديه ذكريات معها،
قائلا “لم اسمع عنها الا كل خير”.

وفيما يتعلق بتسمية ابنته جليلة بين سموه ان الاسم يعود إلى الأميرة جليلة بنت علي بن الحسين حينما كان الهاشميون في العراق، مؤكدا أنه اراد إعادة الاسم المعروف في التاريخ.

وأكد الأمير، عدم وجود اي خلافات بينه وبين اخواته، مضيفا أنه حلقة الوصل بين اخوته مثل ترتيبه في العائلة.

وفيما يتعلق بالأميرة هيا قال سموه انها بخير، مشيرا إلى أن الاسلام يحث في نهاية المطاف اذا وجدت مشكلة للاخت فتعود الى اخيها.

وحول الوضع السياسي قال سموه “اننا نحتاج حيوية في القيادة لتستطيع النزول للشارع والميدان، مؤكدا أن الديمقراطية ليست شيئا صعبا لدينا، ضاربا اللبنانيين في الشوارع مثلا لذلك”.

وأضاف ” كنا نظام دستوري بما ان رئيس الوزراء منتخب من البرلمان، ونحن افضل من الأوروبيين في هذا الشأن، وكان آنذاك من البعثيين وغيرهم، غير أن انظمة مثل نظام جمال عبد الناصر حاولت اجراء انقلاب، فتم ايقاف الامر”.

واكد الأمير علي ضرورة العودة إلى الدستور وينتخب رئيس الوزراء من البرلمان، وذلك لحماية البلد والملكية.

وعن تكرار ذات الأسماء الوزراء الحكومات، اكد إنه يتوجب تفعيل طبقة الشباب، مشيرا الى انهم يتحدثوا ان كافة الوزراء قادمين من “فوق”.

وعن الرياضة قال الأمير علي ان تجمع كافة الطبقات، مستذكرا وجود بعض المشاكل في ثمانينيات القرن الماضي في الرياضة، حيث استولى عليها أخوان المسلمين واقفوا الرياضة وفرقوا ببن الشباب والنساء.

وعن تمكين المرأة في الرياضة، اكد انه حينما كان في المكتب التنفيذي للفيفا، وردت توصية تمنع وجود ارتداء الحجاب، مبنيا انه رد بالقول ” المنتخب الإسرائيلي يرتدي الستار ديفيد، ونصف شمال افريقيا يرتدي الهلال”.

واكد على ضرورة تبادل المفاهيم، مشيرا الى ان المنتخب الوطني الأردني كان اول منتخب يلعب بدون حجاب في إيران.

وقال انه حاول محاربة الفساد في الفيفا غير ان المشكلة بكرة القدم وجود الأموال والفساد، مشيرا إلى ان اول لفتة له في هذا الشأن كان في جنوب أمريكا، وفي سويسرا كنظام الرشوة قانونية، مؤكدا استغرابه عن وجود هكذا افعال.

وعن مصدر إلهام الامير علي، قال ان الله عز وجل، والايمان، والعزيمة، والعمل بحق المواطنين، ووجود السكينة .

وخلال الحلقة شاركت الأميرة ريم الابراهيمي زوجة الامير علي في الحلقة ، حيث قالت ان الامير شاهدها على التلفاز حينما كانت مراسلة لـcnn في بغداد، مضيفة انها غادرت بغداد وقت الحرب وتعرفت على الامير علي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق