محليات

للأردنيين في أستراليا .. البلاد في هدنة من حرائق الغابات لكن الإعصار في الطريق

الحياة نيوز – تنفس الأستراليون الصعداء بعدما دخلت البلاد في هدنه من خطر حرائق الغابات اليوم الخميس بفضل الأمطار الغزيرة على بعض مناطق الولايات الشرقية ،لكن أجواء التفاؤل والارتياح هذه يكدرها خطر محدق من نوع آخر يلوح في أفق استراليا وهو الإعصار .

وبعد بدء هطول أمطار غزيرة يتوقع أن تستمر عدة أيام، تشير التوقعات إلى أن إعصارا مداريا سيجتاح شمال غرب البلاد في مطلع الأسبوع بحسب فرانس برس ،فقد أصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذيرات من العواصف الرعدية الشديدة في ولاية كوينزلاند الجنوبية الشرقية، ومن السيول في أكثر من 20 منطقة في ولاية نيو ساوث ويلز
وتوقع مايك فونيل من هيئة الأرصاد الجوية لهيئة الإذاعة الأسترالية أن تصل الأمطار الغزيرة إلى الساحل الشمالي الشرقي لنيو ساوث ويلز ثم تسير ببطء نحو الجنوب”.

ومن المتوقع أن يتحول منخفض مداري قبالة ساحل كمبرلي في ولاية غرب أستراليا إلى إعصار من الفئة الثالثة يمكن أن يضرب منطقة بيلبارا مركز إنتاج الحديد الخام في البلاد يوم السبت.

ولم تتعافى استراليا بعد من موجة حرائق الغابات الأشد تدميرا في البلاد ولا يزال هناك نحو 60 حريقا مستعرا في ولايتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا أكبر ولايتين من حيث عدد السكان في أستراليا.

ورغم أن الطقس الرطب جاء منقذا وساعد كثيرا في إخماد أو إبطاء بعض أشد حرائق الغابات، حذر المسؤولون من أن التهديد لم ينته بعد وأن من المحتمل أن تستمر جهود إخماد الحرائق أسابيع أخرى.

وأتى موسم حرائق الغابات الطويل على أكثر من 2.8 مليون فدان من الأراضي منذ سبتمبر أيلول وأودى بحياة 33 شخصا وتسبب في نفوق ما يقدر بنحو مليار من الحيوانات البرية. كما دمرت النيران أكثر من 2500 منزل.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى