آراء وكتاب

د.العناني يكتب عن زيارة أمير قطر: للشيخ تميم قصة مع هذا الشهر

الحياة نيوز- كتب: الدكتور جواد العناني، نائب رئيس الوزراء الاسبق ورئيس الديوان الملكي الأسبق

بمناسبة زيارة أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى الأردن بعد طول انتظار فأنا واثق انه سيلقى من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي العهد سمو الامير الحسين بن عبدالله، ومن جميع أطياف الشعب الأردني الترحيب الحار العفوي والنابع من القلب لمواقفه العربية المتميزة وبسبب الاحترام لوقفته الرجولية في المحن التي واجهته وقدرته على استقطاب الشعب القطري والمقيمين خلفه صفاً واحداً ولسرعة استجابته مع متطلبات الحصار الاقتصادي والجغرافي الذي تعرضت له دولة قطر منذ العام 2017.

ويبدو أن لسمو الشيخ تميم حكاية مع شهر حزيران (يونيو)، فقد ولد في الثالث من حزيران، وتولى مقاليد الحكم من أبيه سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يوم الخامس والعشرين من نفس الشهر، وأعلن الحصار ضد قطر في الخامس من الشهر ذاته، عام 2019، ولربما تخرج أيضاً من دراسته الثانوية في أفضل مدارس بريطانيا (مدرسة شيربورن العريقة) في نفس الشهر عام 1996، ومن ساندهيرست الاكاديمية الملكية العسكرية الشهيرة في بريطانياوالتي تخرج منها أيضا الامراء الهاشميون بدءا بجلالة الملك الحسين وجلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الامير الحسن بن طلال وسمو ولي العهد، وغيرهم.

ومن هواياته الأساسية رياضات التنس الأرضي وصيد الصقور، وهو شغوف بالرياضة وأمضى ردحاً من عمره وهو شاب وولي للعهد في ترسيخ مفهوم الحياة الصحية والرياضية في بلده، وجعل قطر متميزة في هذا المجال، وقد ورث رياضة الصيّد بالصقور عن والده سمو الشيخ حمد وجده الشيخ خليفة آل ثاني، والذين آلوا على أنفسهم أن يعيدوا لهذه الرياضة ألقها ومجدها العربي.

وقد اتيحت لي فرصتان للقاء بسمو الشيخ تميم، الاولى كانت في إحدى القمم العربية وكان موقفه دائماً نبيلاً عربياً، والثانية لما عقدت تونس عام 2016 مؤتمراً للتنمية فيها، وكان سموه الزعيم العربي الوحيد الذي حضره وخصص مليار دولار لتمويل التنمية في تونس العزيزة.

أما العلاقات بين البلدين فما تزال حاضرة. ويقدر عدد الاردنيين العاملين في قطر بحوالي خمسين ألفاً وما تزال قطر ترى في الاردنيين موظفين اكفاء جادين في العمل، ومهندسين ومعلمين وماليين وإعلاميين وعسكريين وضباط أمن وقانونيين واقتصاديين ومحاسبين بارعين.

ولا ينسى أحد أن دولة قطر خصصت عشرة آلاف فرصة عمل للأردنيين قبل عام و نصف بتوجيه مباشر من سمو الشيخ تميم.

وله مواقف مشرفة من القضايا التي تهمنا. فهو لا يرغب أن يرى الوطن العربي منقسماً ومتصارعاً، ولقطر مواقف واضحة من العلاقات مع الدول المجاورة في افريقيا ” شرق أفريقيا خاصة” وتركيا وحتى ايران والاهم من كل هذا هو موقف دولة قطر وأميرها المتطابق تماماً مع الموقف الاردني ملكاً وشعباً، حيث لا تنازل عن حل الدولتين واستعادة الشعب الفلسطيني هويته وكرامته على أرضه الحرة المستقلة ذات السيادة الكاملة في دولة قابلة للحياة وأراضيها متصله.

وهناك ايضاً امكانات كبيرة لتوسيع التعامل الاقتصادي بين البلدين. فدولة قطر تتمتع بأعلى معدل دخل فرد للعالم يفوق من حيث القدرة الشرائية الولايات المتحدة والدول الأوروبية الغنية ويقدر دخلها السنوي بحوالي 160 مليار دولار يذهب الكثير منه للصندوق السيادي القطري والذي يستخدمها لصالح الاجيال القادمة.

واستباقاً لنضوب النفط والغاز فإن قطر تبذل جهداً متميزاً في تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط. وقد انشأت منذ سبعينيات القرن الماضي صناعات الحديد والالومنيوم والأسمدة المعتمدة على الطاقة المولدة من الغاز وبعد ذلك رفعت من مستوى التعليم فيها.

وانشأت فروعاً لجامعات معروفة بتفوقها مثل جامعة كارنيجي ميلون وجامعة كورنيل والكثير غيرهما.

وكذلك تفوقت في مجال تنظيم المسابقات الرياضية في مجال رياضة سباق السيارات والتنس والغولف والرالي والاهم من ذلك رياضة كرة القدم حيث استضافت بطولات قارية عالمية بما في ذلك كاس العالم عام 2022.

وكذلك انشأت قطر بنى رائعة وقدرات لوجستية متميزة واستثمارات سياحية راقية. ومنذ الحصار انشأت صناعات جديدة أهمها الألبان والادوية ومنتجات استهلاكية كثيرة.

ولديها جهاز مصرفي متميز وفي المجالين: المصارف التقليدية والاسلامية وفيها منطقة مالية حرة وبورصة تعتبر الاعلى من حيث المؤشرات في الوطن العربي.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أهلاً بك في الاردن وأرجو ان تتكلل زيارتك بالنجاح التام فيما يتعلق بتطوير العلاقات الثنائية والتوافق السياسي المستمر في هذه الظروف الصعبة.

حمى الله الأردن وقطر وكل أرجاء الوطن العربي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى