محليات

كناكرية : الايرادات تراجعت بعد انخفاض ايراد التبغ وسيارات “الهايبرد” … تفاصيل

الحياة نيوز-قال وزير المالية عز الدين كناكريه، الثلاثاء، إن الإيرادات الضريبية تراجعت بعد انخفاض الإيراد من التبغ والسيارات الهجينة “الهايبرد”.

وأضاف خلال مناقشة تقرير حالة البلاد 2 في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، “نعترف أنّ هنالك تشوهات ضريبية، ونعمل على علاجها، الإيرادات الضريبية تراجعت وللأسف بسبب انخفاض الإيراد من الدخان، وسيارات الهايبرد، وهذه حقيقة علينا مواجهتها”.

وتابع قائلا خلال جلسة دور السياستين المالية والنقدية، ومراجعة بيئة الأعمال والاستثمار: “لسنا هنا لندافع عن السياسة المالية والنقدية للحكومة، نحن هنا للتشخيص والمراجعة، ونرحب بالاقتراحات من أجل إحداث النمو الاقتصادي، وتحسين الموازنة العامة وضبط الإنفاق العام”.

غير أن حسام أبو علي، مدير عام دائرة الضريبة والمبيعات قال: “حصيلة الإيرادات الضريبة لشهر أيلول/ سبتمبر أفضل من عام 2018”.

وأضاف أن “قانون ضريبة المبيعات نص على إصدار جدول على المواد المعفاة، ليس كل المواد تخضع إلى ضريبة 16%، وهنالك مواد وسلع تتفاوت عليها نسبة ضريبة المبيعات؛ لدعم أصحاب الدخل المحدود، وكذلك دعم الصناعات الوطنية”.

وقال الأمين العام لهيئة الاستثمار الأردنية، فريدون حرتوقة، إن “تخفيض فاتورة الطاقة يساهم في زيادة عجلة الاستثمار”. وأضاف أن “هنالك أرقام إيجابية في تحسن بيئة الاستثمار في الأردن كذلك ارتفاع نسب التصدير وانخفاض العجز التجاري وارتفاع ملحوظ في دخل السياحة لعام 2019”.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock