آراء وكتابهام

سلامة يكتب: لواء الاميرة عالية .. اللواء تركي بعارة .. وحوارة نابلس

أحمد سلامة

في ذلك السهل البهي الذي ينفرد مثل سجادة اصفهانية بزركشة تلاوينه البديعة، يطل عليك سهل حوارة بعد ان تنتهي من مغادرة نابلس باتجاه ( بديا ) بتسعة كيلوميترات ….

كنت اتعمد اثناء بدايات الفتوة على حواف الستينيات من القرن الصعب الذي فات ان اجلس في الجهة اليسرى للباص الذي يقلنا في رحلة الاياب من مدينة الطهر والفداء ( نابلس ) …

اذ على كتف ذلك السهل الذي تجلس عليه مثل تاج القبرة هضبة من جهته الشرقية .. كان يربض لواء الاميرة عالية وتنتشر مجنزراته الباذخة في النظافة والاستعداد فيسري الدفء والاطمئنان في ارواحنا ، ان اليهود لن يمروا من هنا …

كان الجيش العربي فتنتنا .. وهذا اللواء الذي يتحكم في قاطع نابلس باكمله اطلق عليه جلالة المغفور له سيدنا الحسين طيب الله ثراه في مثل هذا الشهر
اسم ( لواء الاميرة عالية ) فيما اعتقد …

ولهذا اكتب في هذا الشهر عن حوارة واللواء واخر قائد له في الضفة الغربية المرحوم تركي بعارة الذي توفاه الله مطلع الثمانينات ودفن في كفرنجة.

حوارة …. قصة بديعة في حياة كل ابناء منطقة نابلس فهي بلدة وحدوية اردنية جدا وفلسطينية باكثر من اللازم ، وعاشت حلاوات الوحدة الحقيقية وحدة الدم والمصير على ناصية حوارة كانت شجرة توت دهرية وارفة، ومن تحتها زير ماء محاطة بكيس خيش مبلول كي يبقي على ( سقاعة الماء )، وثمة صندوق للكازوز وصندوق اسكيمو في الصيف، وكل الباصات لشركة الحاج عبد الرحيم التميمي المتجهة صوب القدس ، او تقل ركاب المغاريب في بلدات وقرى نابلس
تقف على باب تلك البقالة الباهية التي كان يمتلكها والد رجل الاعمال المرموق ( رفعت الحواري )

كانت حوارة بحكم عيشتها في ظلال الجيش النبيل تحيا حياة عز وهناء كنا نغبط ابناءها … فالجيش العربي يوزع الطعام في نهاية الاسبوع ويفتن كل ابناء المنطقة ( بخبز الفينو ) الذي كان اول السعادة والغبطة ..

حوارة … في فم التحضر ايضا اقرب من حبل الوريد الى قلب نابلس ، فهي تنعم ايضا بملذات المدن كان ذلك الثالوث في حياتها ( الجيش ونابلس وطيبة اهلها ) قد جعل منها استثناءا وعلامة تعجب دائمة رفضا للاحتلال.


من قال بان الذكريات ليست اول الانفس النزيهة واداة دفع للنبل والفروسية يكون مخطئا …

حوارة …. اليوم على كل شفة ولسان عفيف فالالسن تكشف اصل الناس والناس نوعان ( اما اصيل واما دخيل ) وفي ازمة حوارة التاريخية عبر السنة اللهب الحارقة التي اكتوى منها قلوب كل الاحرار في هذا العالم المدجج بالرياء والافتات وتحريف الكلم عن معانيه.

مر في الذاكرة وعلى طولها شريط القلب، العناوين الاتية:

اولا :

ان ( الهاشمية ) الرسالة والسلالة قد كونت من ( التكوين ) وليس ( المكون ) كونت ارقى واصدق واعمق وحدة عمدها، دم زكي اردني تحت كل ذرة من تراب فلسطين الطهور ..

ولن تستطيع السنة لهب المستوطنين التي احرقت كل قلوبنا، وهي تشب في ليل حوارة الباسلة مهما توهمت ان حوارة وحيدة في معركتها ان تنسي الاردنيين والفلسطينيين ذلك البهاء الذي كان على مقربة من حوارة في وادي التفاح والدي ترك صالح الشويعر البطل التاريخي ورفاقه ذكرى ووصية ..

والوعد ان هذا الحريق لن يمضي الى اخر الدنيا وان سراجا من امل سيتدفق بالعناد الفلسطيني الذي لا يقهر وبالموازرة الاردنية التي لا تحتاج الى اذن من احد او دليل.

ثانيا :

ان شهر اذار شهر التعريب وشهر نوار اللوز ، واعتدال الروح سيكون باذن الله شهر تطويق الجنون ال يهودي الدامي في فلسطين، وشهر اذار هو شهر تسمية لواء الاميرة عالية الذي كان مقره في حوارة، وهذا التلاحم بالتزامن بين ( ال البيت وجيش ال البيت ، واهل الحب من كل الاردنيين ) يبشر باذن الله ان الفرج قريب لك يا حوارة وان عتمة ووحشة الاحتلال ستنقضي كما انقضت ( حرائق في التاريخ من قبل حريق بغداد على ايدي التتار شبت نورا في حياة الامة وحريق ومذابح الجزائر) تحولت الى قناديل عز للامة. سوف لن يكون لعتمة الاحتلال من ابد ولا من خلود.

ثالثا :

معركة شرطة الاحتلال في قلب تل ابيب امس والتي تلامست مع حريق حوارة تشي بقادم سيكون صعبا على محتمع يتعارك فيه الناس .. داخل كيان صنع على عقدة ذنب من النازي تجاه اليهود فاصاب الاتباع على ما يبدو عقدة النفس التي حدق فيها ابن خلدون في علاقة ( المغلوب بالغالب )، ثمة خشية ان يكون المحتمع اليهودي قد دخل عالم ( غيب ) مرعب يتقاتل فيه الناس على شرعية القرار وعليه فان من مصلحة اليهود ان تتدخل صانعتها وحاضنتها الكبرى ( امريكا) سيما ان قوة يهودية طاغية وموثرة في الادارة الامريكية لتحمي اليهود في فلسطين من انفسهم، فلا نتنياهو يقبل بالسجن وفي معمعان كل الضجيج خرج امس ليقارن بين ( حوارة ) و ( تل ابيب )، ولذا فلا بد من ايجاد وسيلة لفرط هذا التحالف المسعور واستبداله بتحالف ( وحدوي ) يجمع كما وقع سنة ١٩٨٢، لانقاذ الكيان اليهودي من ازمته ( الليكود ، والعمل وبقية المعتدلين )، ولا ضير ان يكون نتنياهو متداولا للسلطة مع خصومه ( تحالف رابين شامير ) ١٩٨٢.

وستظل حوارة كما كانت سخنين منتصف السبعينيات اول المرحلة واول الدم واول المكاسب التاريخية ستصبح حوارة علامة السؤال والتعجب من جنون الاحتلال وغطرسته وسيرفض العالم الرواية اليهودية وستكون حوارة اول الاسطورة.

يا دم صالح الشويعر ورفاقه افيقوا ( ها حصان الشعب جاوز كبوة الامس وهب منتفضا ) ولقد كان دمكم في وادي التفاح مداد الصبر واول الرفض لمن جاوركم في حوارة للقدر لطائفه في عيد الجيش بذكرى التعريب وتسمية اللواء الذي كان في حوارة باسم الاميرة عالية ، وصمود حوارة الباسل.

ثمة اشارات من الله سبحانه وتعالى ان اهل التصوف يقفون عند بحث ابن عجيبة ( عن الاشارية في القران الكريم )، اشم روائح الحسين، واشم روائح الجيش، واشم روائح حوارة في ظلال اللواء، واحس على هيئة حدس غريزي ان شيئا حلو المذاق من بعد حوارة ات.. ات.. يا لذكرى الشهداء في اذار.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock