تحقيقات صحفية ومقابلاتشايفينكم (رصد الحياة)

د.العناني للحياة: من رابع المستحيلات حل القضايا الاقتصادية !!

 الثقة ما بين الحكومة والشعب قليلة جدا و لا بد من ترتيب الأولويات
*لا بد من الاتجاه الى المحافظات وخريجوا جامعات قبلوا بوظائف في رواتب متدنية

الحياة نيوز – محمد بدوي – اكد نائب رئيس الوزراء الأسبق د.جواد العناني بأن الازمة الاقتصادية ليست بالاردن فحسب بل في معظم دول العالم باستثناء البعض ونرى ونشاهد وجود احتجاجات في الارجنتين وتشيلي ودول الدومينيكان وجواتيمالا فعلى ما يبدو انها اضحت ظاهرة عامة ووصلت الازمة الاقتصادية لدول شرق اوروبا ودول في آسيا جاء ذلك ردا على سؤال “الحياة” حول الازمات السياسية والاقتصادية في دول عربية والاحتجاجات في دول مثل العراق ولبنان وامام وجود البطالة والفقر والغلاء المعيشي .. الى اين يسبر الاردن؟؟
وتابع د.العناني قائلا :- نرى في الكثير من الدول العربية خاصة التي تشهد احتجاجات بأنها لم تعد تتجاوب مع ما يطرحه المسؤولين في تلك الدول من حلول وارى ان هناك نوع من انواع التصلب في الرأي .

اما في الاردن فأعتقد ان الثقة ما بين الحكومة والشعب قليلة جدا فأي مبادرة تقوم بها الحكومة أو رأي لا يتم استقبالها بالترحاب من قبل الناس هذا من جهة.
ومن جهة ثانية ارى انه لا يوجد وضوح في اولويات الحكومة لحل القضايا الاقتصادية المفروض ان يكون هناك ترتيب اولويات لا ان اقوم بحل القضايا الاقتصادية دفعة واحدة فهذا من رابع المستحيلات ولا ننسى ان قضية كثرة العمالة الوافدة ووجود اللاجئين ساهمت الى حد كبير في الازمة الاقتصادية وهذا لا بد ان نعترف به الامر الذي ادى الى قبول خريجي جامعات للموافقة على وظائف بأجور متدنية المهم ان لا يبقى عاطلا عن العمل.
لا بد من وضع الاولويات وترتيبها لحل القضايا الاقتصادية منها تخفيض كلف الطاقة لتحفيز الاستثمار واقامة المصانع وتوظيف الشباب ودعم الانتاج والاهتمام بقطاع السياحة فلا يعقل ابدا ان يكون لديك كل هذه الفنادق والاماكن الاثرية والسياحية دون الاستفادة منها والاهتمام بقطاع العقار “الاسكان” والنظر والاهتمام اكثر من اي وقت مضى بقطاع الزراعة وتحفيزه والعمل على زراعة منتوجات جديدة وتحفيز الكلف في بعض القطاعات التي لا تكلف الكثير والنظر بكلف اسعار الفوائد.
امام هذه الظروف والتحديات لا بد ان يكون هناك تحركا سريعا والاتجاه للمحافظات والعمل على ايجاد حلول في المدى القصير في قضايا اقتصادية لتحريك عجلة الاقتصاد.

تابعنا على نبض
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق