عربي ودولي

ترامب : لا ينبغي الاضطرار للخيار العسكري

الحياة نيوز-أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، عن فرض عقوبات جديدة ضد البنك المركزي الإيراني والصندوق السيادي لطهران بدعوى “تمويل الإرهاب”، واصفا هذه العقوبات بأنها “العقوبات الأقسى على الإطلاق ضد دولة ما”.

وفي ذات السياق، وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون، توقع ترامب نجاح العقوبات، مؤكدا في الوقت ذاته بأن “الخيار العسكري سينجح لكن لا ينبغي الاضطرار لاستخدامه”، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وقال ترامب في تصريح للصحفيين بالمكتب البيضاوي “لقد فرضنا للتو عقوبات على المصرف الوطني الإيراني” مضيفا “الأمر يتعلق بنظامهم المصرفي المركزي وهي عقوبات في أعلى مستوى”.

كما صرح وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين، والذي كان بجانبه، بأن الأمر يتعلق باستهداف “آخر مصدر دخل للبنك المركزي الإيراني والصندوق الوطني للتنمية، أي صندوقهم السيادي الذي سيُقطع بذلك عن نظامنا البنكي”.

وأضاف: “هذا يعني أنه لن تعود هناك أموال تذهب إلى الحرس الثوري” الإيراني “لتمويل الإرهاب”.

وتأتي هذه العقوبات ردا على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية، الأسبوع الماضي، حيث حَمّلت كل من واشنطن والرياض المسؤولية عن تنفيذها لطهران، فيما نفت الأخيرة علاقتها بالهجمات.

من جانب آخر، نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن محافظ البنك المركزي الإيراني قوله الجمعة إن الخطوة الأمريكية بفرض عقوبات على البنك للمرة الثانية وبتهم جديدة تظهر فشل واشنطن في إيجاد سبل جديدة للضغط على طهران.

وقال عبد الناصر همتي محافظ البنك المدرج أصلا في القائمة السوداء الأمريكية “إن عودة الحكومة الأمريكية لمقاطعة البنك المركزي تظهر أنهم لم يجدوا شيئا في البحث عن سبل جديدة للضغط على إيران”.

تابعنا على نبض
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق