محليات

40 ألف زيارة على المنشآت الإقتصادية من امانة عمان

الحياة نيوز-نفذت فرق التفتيش في أمانة عمان 40 ألف زيارة على المنشآت الاقتصادية البالغ عددها 120 ألف منشأة داخل حدود الأمانة ، وذلك منذ بدء تطبيق نظام التفتيش الالكتروني الموحد بتاريخ الأول من تشرين أول 2018 ولغاية تاريخه .

ووفقا لنائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة الدكتورة ميرفت مهيرات فان النظام يتيح لأصحاب المنشآت حق الأعتراض على نتيجة التفتيش خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام عمل من تاريخ الإجراء من خلال الموقع الالكتروني لأمانة عمان www.amman.jo أو زيارة المركز المختص حسب المنطقة التابع لها .

وبلغت عدد الزيارات المنتهية والمنفذه على النظام خلال الفتره اعلاة (20874) والانذارات (4261 ) والمخالفات (2276) .

كما تم الربط مع محكمة أمانة عمان وأتمتة الاجراءات لتمكين المفتش من إتخاذ الاجراء الكترونيا بناء على قوائم التفقد وفي حال التنسيب بمخالفة يتم ترحيلها مباشرة إلى سجلات المحكمة .

واشارت المهيرات الى استحداث خمس مراكز تفتيش تضم كافة المفتشين تابعة لدائرة الرقابة الصحية والمهنية مع توحيد الزي الخاص بالمفتشين لتمكين المفتش الواحد من القيام بمهامه “متعدد التخصصات” تحت مسمى واحد “مفتش الرقابة الصحية والمهنية”.

ويهدف نظام التفتيش الالكتروني الموحد للتخفيف من العبء والجهد على أصحاب المنشآت الاقتصادية بعيدا عن المزاجية والازدواجية والعشوائية ، ورفع جودة وكفاءة التفتيش . وجاء تطبيقه كتمطلب لتطبيق قانون التفتيش عالمنشأت الاقتصادية رقم ٣٣ لعام ٢٠١٧ والأنظمة المنبثقة عنه

واتخذت امانة عمان حسب الدكتور مهيرات عدة اجراءات عملية للتحول من التفتيش التقليدي الورقي الى الكتروني باعتماد نظام أكسيلا في جدولة التفتيش وتفعيل التابات للعمل الميداني حيث تم توفير 100 شريحة نت مع  اعتماد نظام الشكاوي الالكتروني .

وفعلت نظام الكاميرات  بتوزيع 100 كاميرا على مراكز التفتيش الخمس وربط كافة زيارات التفتيش مع التصوير على الكاميرا الخاصة بالمفتش مع ربط احداثيات موقع المخالفة حسب نظام GIS .

وتدعو امانة عمان أصحاب المنشات بعدم التردد في ايصال أي معلومة أو شكوى لأمانة عمان او لاي جهة أمنية حيال أي مواطن ينتحل صفة موظفي الأمانة أو يمارس أي سلوك سلبي .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى