اخبار منوعة

مليارديران بريطانيان مسلمان يشاركان في شراء سلسلة “أسدا” للسوبرماركت مقابل 8.8 مليار دولار

الحياة نيوز – اتفق الشقيقان المليارديران البريطانيان محسن وزبير عيسى ومجموعة الاستثمار المباشر «تي.دي.آر» على شراء سلسلة «أسدا» البريطانية لمتاجر السوبر ماركت من «وولمارت» الأمريكية مقابل قيمة للمنشأة 8.8 مليار دولار، وقالا أنهما يخططان لفتح المزيد من المتاجر الأصغر.

وستتيح الصفقة للأخوين عيسى، اللذين أسسا «يورو غاراجز غروب» لتشغيل محطات الوقود قبل عقدين تقريبا، استعادة «أسدا» تحت الملكية البريطانية للمرة الأولى منذ 1999، حين دفعت «وولمارت» 6.7 مليار جنيه استرليني لشراء الشركة.

ويرغب الملاك الجدد في قيادة نمو ثالث أكبر سلسلة متاجر بقالة في بريطانيا عبر توسيع حضورها في متاجر الأحياء الأصغر في إضافة لنسق متاجرها الكبيرة للبقالة، مما يجعلها أكثر تماشيا مع منافسيها «تيسكو» و»سينزبري» اللذين يقدمان النسقين.
وستحتفظ «وولمارت» باستثمار غير محدد في ملكية ، وعلاقة تجارية مستمرة ومقعد في مجلس الإدارة، بينما سيظل الخبير المخضرم في قطاع التجزئة البريطاني روجر برنيلي يقود «أسدا».

وقال الأخوان «بعد فترة ناجحة كجزء من وولمارت نتطلع إلى مساعدة أسدا على بناء نشاط مميز سيستمر في خدمة العملاء على نحو بارع في المجتمعات في شتى أنحاء المملكة المتحدة».

وسيستثمر الملاك الجديد ما يزيد عن مليار إسترليني في السنوات الثلاث المقبلة في «أسدا» لإبقاء الأسعار منخفضة وحماية سلاسل الإمداد.
وتتجاوز ثروة الأخوين عيسى 7 مليارات جنيه إسترليني حسب قائمة صحيفة «صنداي تايمز» لكبار أغنياء بريطانيا. ويتركز النشاط الرئيسي لمجموعة «يورو غاراجز» في إدارة محطات الوقود. وهي الأكبر في أوروبا.

ويقوم الأخ الأكبر محسن (49 عاما) بإدارة المجموعة، بينما يتولى زبير (48 سنة) مهمة وضع إستراتيجيتها وعمليات الاستحواذ التي تقوم بها.
وبدءا الأخوان نشاطهما التجاري باستئجار جاراج ومحطة بنزين قرب مانشستر.
وأسسا شركتهما عام 2001، عندما كانت محطات وقود كثيرة تعاني من نقص الإيرادات والأرباح. وأدخلا تثويراً على نشاط المحطات من خلال رفع نوعية الأطعمة والمشروبات التي تبيعها المتاجر الصغيرة الملحقة بها. وعقدا اتفاقات مع سلاسل شركات عالمية لبيع الأطعمة السريعة.

وفي الوقت الذي كانا فيه يتوسعان في محطات الوقود، قاما بشراء المئات من متاجر البقالة الصغيرة في بريطانيا وغيرها.

ورحب وزير المالية البريطاني ريشي سوناك بصفقة شراء «أسدا» التي ستبقي على مقرها الرئيسي في مدينة ليدز شمال بريطانيا.
«الدولار يساوي 0.7744 جنيه إسترليني).

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock