شايفينكم (رصد الحياة)غير مصنف

الدعجة : انتشار الاسلحة ظاهرة مقلقة… وجريمة الكرك تصرف فردي

الحياة نيوز- خاص – حل الخبير الامني الدكتور بشير الدعجة ضيفا على برنامج نبض البلد الذي يبث على قناة رؤيا التلفزيونية وكان عنوان الحلقة ( انتشار الاسلحة… حادثة الكرك نموذجا )
وفي بداية اللقاء اشار الدعجة الى ان جريمة الكرك من منظور امني جريمة عادية تحدث في اي بلد مهما كان متخلفا او متحضرا وهي تصرف فردي لا يمكن القياس عليها.
واوضح ان اقتناء السلاح هي موروث شعبي وله دوافعه الاجتماعية والنفسية والامنية حتى اطفالنا عند لهوهم بالاعياد يكون بشراء الاسلحة والتباهي بها .
كما اشار الى ان انتشار الاسلحة بين يدي المواطنيين اصبح ظاهرة خطيرة خاصة اذا ماعلمنا ان هنالك اكثر من مليون قطعة سلاح غير مرخصة – حسب احصائيات غير رسمية مقابل ( 120 ) الف قطعة سلاح مرخصة – حسب الاحصائيات الرسمية وعزا انتشارها في السنوات الاخيرة الى الانفلات الامني في دول الجوار ( سوريا والعراق ) الناجم عن الحروب والنزاعات فيها مما اضعف الدور الرقابي لحدودهما فازدهرت تجارة تهريب الاسلحة باتجاه الحدود الاردنية ومنها الى داخل المملكة.
وقال الدعجة ان اكثر المناطق تشهد تجارة بالاسلحة المهربة هي بعض محافظات الاطراف وبعض المناطق الحدودية لسهولة التواصل مع المهربين داعيا الى ايجاد استراتيجية تتبناها وزارة الداخلية للحد من تهريب الاسلحة وظبط حيازتها بين المواطنيين لافتا الى اهمية اعداد الخطط والبرامج التوعية لفترة مدروسة ومخطط لها وليس برامج وحملات موسمية تنتهي بانتهاء الحدث او الموسم.
وردا على مداخلة مقدم البرنامج حول نشاط بيع الاسلحة المهربة وغير المرخصة على مواقع التواصل الاجتماعي والاسواق الالكتروني نفى الدعجة ذلك مؤكدا ان هذه الوسائل تخضع لرقابة الامن العام – ادارة الامن الوقائي التي ترصد اي اعلان يختص بذلك ويتم القاء القبض على المعلن وتوديعه للقضاء.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock