عربي ودولي

قرار صهيوني بخصم 42 مليون شيكل شهريًا من المقاصة الفلسطينية

الحياة نيوز –

وقَّع وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون يوم الإثنين قرارًا يقضي بخصم 42 مليون شيقل شهريًا من أموال المقاصة الفلسطينية، على مدار عام 2019، تطبيقًا لقانون اقتطاع رواتب الأسرى.

وذكر موقع ” كيبا” العبري أن القرار يقضي باقتطاع ما مجموعه 504 ملايين شيقل خلال العام الحالي، بعد الحصول على تقرير من وزارة جيش الاحتلال يقضي بأن مبلغًا قريبًا من المبلغ المذكور تدفعه السلطة للأسرى.

وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) في 17 فبراير/ شباط الجاري على خصم رواتب الأسرى الفلسطينيين من عائدات الضرائب التي تجبيها “إسرائيل” لمصلحة السلطة الفلسطينية، بزعم “دعم الإرهاب”.

وأعلنت وزارة المالية والتخطيط الفلسطينية اليوم عن صرف 50% من رواتب الموظفين العموميين للشهر الثاني على التوالي، غدًا الثلاثاء، فيما ستصرف مخصصات الشهداء والأسرى والجرحى كاملة.

وكان الرئيس محمود عباس قال السبت الماضي إن الموازنة الفلسطينية فقدت 70% من أموالها جراء اقتطاع سلطات الاحتلال الإسرائيلي جزءًا من أموال المقاصة.

وأضاف عباس “نحن الآن نعاني كثيرًا من فقدان جزء كبير من أموالنا تعادل 70 % من موازنتنا، فاضطررنا إلى صرف نصف رواتب الموظفين”.

وحذّر عباس من أن السلطة “قد تضطر لعدم دفع الرواتب ومصاريف المؤسسات، والبلد” خلال الفترة المقبلة بسبب الإجراءات الإسرائيلية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى