محليات

الزراعة تعلن وحدة خاصة بالنخيل والتمور وخطة المليون شجرة

الحياة نيوز –

اعلن وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدةعلى انشاء وحدة ادارية خاصة بالنخيل في وزارة الزراعةو ذلك خلال اجتماعه بأعضاء مجلس ادارة جمعية التمور الاردنية في مقر الجمعية ، وتسمية ضباط ارتباط في مناطق انتاج التمور في وادي الاردن والازرق.

وناقش الجانبان الآفاق المستقبلية لهذا القطاع والتحديات التي يواجهها منها: سوسة النخيل الحمراء والاجراءات الواجب اتخاذها حيال السيطرة على هذه الافة الخطيرة ابتداء من عمليات الحجر الزراعي وكذلك المكافحة والوقاية باستخدام كل الادوات المتاحة.

واكد الجانبان اهمية تنظيم القطاع وضبط التوسع فيه وفق الموارد المتاحة والية عمليات تصدير واستيراد التمور الاردنية والتمور بانواعها .. كما تطرق الجانبان الى موضوع ضريبة المبيعات المفروضة على التمور الاردنية وكذلك اقامة معرض دائم للتمور وتم التوافق على كيفية استثمار مهرجان التمور الدولي الثاني القادم بتعظيم فائدة مزارعي النخيل منه.

وأشاد اعضاء و رئيس الجمعية بالجهود التي تبذلها وزارة الزراعة لحل مشكلات القطاع، واتخاذها القرارات لمعالجة هذه المشاكل والتي ستشكل مفترق طرق باتجاه المصلحة الوطنية والاقتصاد الاردني بعد ان اصبحت المساحات المزروعة بالنخيل في وادي الاردن تشكل حوالي ثلث المساحات المزروعة، وبعد ان اصبحت التمور الاردنية علامة مميزة بالسوق العالمي، بالاضافة الى الحد من الاختناقات التسويقية في الخضار و الفواكهه و الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية .

وقد تم تجهيز محضر اجتماع ارفق معه اهم القرارات والمده الزمنية للتنفيذ وتعد زراعة التمور زراعة واعده لها الاثر الاكبر ضمن الصادرات الوطنية وذا عائد كبير على المزارعين وتتخذ وزارة الزراعة اجراءات لدعم هذه الزراعة الواعده وقد اعلن وزير الزراعة في وقت سابق عن خطة للوزارة بالوصول الى مليون شجرة خلال عام وتذليل كل التحديات لتوسع هذه الزراعة .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى