مدونة الأردن

4 أعوام على رحيل أحمد اللوزي .. عميد رؤساء الوزراء الأردنيين ..

أحمد اللوزي..أبو ناصر  لا ينسى

الحياة نيوز – تستذكر “الحياة” الذكرى الرابعة على رحيل رئيس الوزراء الأسبق أحمد اللوزي، توفي 18 نوفمبر 2014 والذي لقب في الأوساط السياسية بعميد رؤساء الوزراء الأردنيين، وكان من رجالات الأردن الرواد، وله إسهامات هامة في المسيرة الوطنية.
ولد الراحل في العام 1925 في بلدة الجبيهة بضواحي العاصمة، وأتم دراسته الابتدائية والإعدادية في عمان وأنهى الثانوية في مدينة السلط، وفي العام 1950 نال درجة الليسانس في الآداب من كلية دار المعلمين العالية ببغداد.  في مستهل حياته، عمل مدرسًا بوزارة التربية والتعليم في مدرسة السلط الثانوية، وكلية الحسين الثانوية بعمان، ثم رئيسا للتشريفات الملكية، ومدير مراسم بوزارة الخارجية.
انتخب نائبًا في مجلس النواب عن عمان لمرتين، كما أصبح رئيسا للديوان الملكي الهاشمي، وعين وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، وعضوا ثم رئيسا في مجلس الأعيان، ووزير داخلية للشؤون البلدية والقروية، ووزيرا للمالية.
كما شغل مناصب: رئيس المجلس الوطني الاستشاري، ومن ثم رئيسا للوزراء، واختير عضوا في مجلس أمناء الجامعة الأردنية، ورئيسا للجنة الملكية الخاصة لجامعة مؤتة، ورئيسا لمجلس أمناء الجامعة الأردنية.
وتقلد الراحل اللوزي أوسمة، منها: الكوكب الأردني من الدرجة الأولى، الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى، النهضة المرصع عالي الشأن، الى جانب تقلده أوسمة رفيعة من دول عربية وأجنبية: العراق، مصر، سورية، لبنان، عمان، المغرب، أثيوبيا، الأرجنتين، إيران، الصين الوطنية، ومن بابا الفاتيكان.
وودع الاردن الراحل اللوزي يوم 18 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2014 بعد حياة حافلة بالعطاء والخدمة لوطنه.

 

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى