شايفينكم (رصد الحياة)عربي ودولي

هآرتس : قرار الأردن بإنهاء ملحقي الباقورة والغمر سيشكل كارثة زراعية لإسرائيل

الحياة نيوز – قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن قرار الأردن بشأن إنهاء ملحقي الباقورة والغمر، سيشكل كارثة زراعية، بالنسبة لإسرائيل.
ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس العربة الوسطى الإقليمي، إيال بلوم، قوله إن قرار الأردن، سيؤثر على 20-30 مزارعا إسرائيليا، وستنقل بموجبه حوالي 1000 دونم للأردن.
وشدد بلوم على أن إنهاء ملحق أراضي الغمر تحديدا، يعني كارثة زراعية بالفعل، مشيرا إلى أنها أراض هامة جدا لأمن المنطقة الزراعي، ومصدر رزق أساسي، حسب تعبيره.
وأكد المسؤول الإسرائيلي أنه على تواصل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لحل الأزمة فورا، معتبرا أنه لا يمكن تصور تغير ما كانت تسير عليه الأمور بعد هذه السنوات الطويلة.
من جهته عبّر رئيس المجلس الإقليمي لمنطقة غور الأردن ايدان جرونباوم، عن خيبة الأمل التي سببها القرار الأردني بالنسبة للإسرائيليين.
بيد أن جرونباوم، اعتبر أن إسرائيل ستجد طريقة مناسبة للتفاوض مع الأردن بهذا الشأن.
وأعلن الملك عبدالله الثاني، الأحد، إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل.
وكتب الملك عبر تويتر، “طالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين”.
من جهته نقل حساب الديوان الملكي عبر تويتر، عن الملك قوله، “تم اليوم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني بإنهاء العمل بالملحقين”.
وأضاف الملك، “الباقورة والغمر أراضي أردنية وستبقى أردنية ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا”.
أما رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو فقال، إنه سيتفاوض مع الأردن، لتجديد ملحقي الباقورة والغمر.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock