اخبار منوعة

الكاتبة الماغوط : وجهان للمرأة أحدهما مضيء والآخر مُعتم

* يفر النوم من عيوني حتى اسدد فاتوره الكتابه على الورق
* القلم نمام يبوح باسرار الادباء على الاوراق

الحياة – فيصل عوكل – لكل شاعر او مبدع او فنان بصمته الادبية ونبضه الخاص عن التعبير ولغته الخاصة على الاوراق ليخرج مكنوناته على الورق لسيتقي الاخرين من ينابيع الادب والشعر والتجربة البديعة والحكمة المغرقة في التجربة عبر الزمن فالكاتب والشاعر يحتفظ بكنوز احاسيسه في صدره وكلما ضاق به افرغ واعطى للكون شيئا من ذلك الابداع الكامن في اعماقه ولكل كاتب او شاعر تجربته الخاصة ولغته الخاصة في التعبير وابجدية ذاتية يجيد التعامل معها .. لهذا وفي لقائنا مع الشاعره السورية والكاتبة عبير الماغوط . نترك قرائنا ومبدعينا امام تجربتها الادبية الخاصة لتحدثنا بذاتها عن مكنوناتها الادبية لهذا كان لنا معها هذا اللقاء حيث ندعها تحدثنا عنها وعن تجربتها.

* من أنت؟
– أنا عبير عيسى الماغوط كاتبة من سوريا …حماه…مدينتي السلمية لم تهبني الحياة سوى الشهادة الثانويةالعامة… متزوجة ولدي ثلاثة أبناء أهوى القلم منذ صغري، بيني وبينه صداقة أبدية،أبوح له بما يلج في خاطري…لكنه نمّام يبوح للورقة بأسراري.

* كيف داهمتك اول خاطره او قصيدة؟
– أوّل قصيدة كتبتها عن الغربة..إثر سفري من سلمية إلى دمشق أنا أكتب الشعر، وأتملكه،فأبوح بما أريد، وأضمر بقلبي مالا أريد، ويكون لي مطواعاً فيما أريد.

* اين تجد نفسك في الشعر ام الخاطرة؟
– القصة… الشعر…والخاطرة كلّهم أجزاء من روحي، يبوحون بما في خلجات نفسي ساعات الألم القصوى هي أشد الأوقات ملائمةً لي للكتابة….تخرج بصدقٍ مابنفسي،ولامكان محددللكلمة أينما جاءت الفكرة…أكتبها.
* هل يخامرك النوم وفي نفسك فكره نضجت تماما؟
– يهرب النوم مني حتى أسدد فاتورة أفكاري للورقة.

* هل الالم هو سيد الادب ام الامل هل الحب يعني شيئا للشعراء؟
– الألم بالنسبة لي هو صانع كلمتي . جَبَلَ منّي ناياً يصدح بألحانٍ حزينة…ويبقى أملي بماهو قادم هو مايدفعني للكتابة والتعبير، فلا بد للشمس وأن تشرق من جديد.

* هل الحب يعني شيئا للشعراء؟
– الحب أسمى كلمة في الحياة…ليس للشعراء والكتاب فحسب، بل لكل مخلوق على الأرض…السماء…الطير…الإنسان…وحتى الحجر أشعر به يُحِبْ…ويعبر بطريقته عن مشاعره.

* ماذا تعني الكلمه لديك؟
– ميّز الله المخلوقات كلّها عن الإنسان بالكلمة…وهي التي لها جلُّ التأثير في كلّ أطوار الحياة…البيئية….الإجتماعية…القومية…والوطنية.

* ماذا تعني المراه للشاعر والأديب؟
– للمرأة من وجهة نظري وجهان…وجهً مضيء عندماتكون صالحة ونقية…فتكون رمزاً للعطاء، والأمومة…ووجه عاتم…عندما تكون رمزاً للخيانة…والاستهتار فيكون تأثيرها السلبي على المجتمع بأسره.. الحزن ، والفرح…هما المحركان الأساسيان لقلم الأديب…لولاهما لما استطاع خط الكلمة.

* ماذا يعني القلم لديك؟
– القلم هو صديقي الصدوق الذي لم يخني يوماً.

* ماذا يعني القرطاس؟
– القرطاس…هو كنزي المعلن…الذي خرجت به من الحياة…فكلّ ماصنعته للآخرين….إلّا كتاباتي فهي لي…مكنونات صدري…ولواعج قلبي.

* هلا للاحساس مقاييس ومكابح لدى الشعراء؟
– نعم هناك أحاسيس ومشاعر تكبتها….لاتفرغها على السطور… __الإعلام للكاتب هو تقدير الآخرين لكتاباتك..وكلماتك…وحتى لو كان الإعلام ناقداً لأعمالك، فهو نوع من الاهتمام بمنتوجك الأدبي.

* كلمه تتمنى ان تقوليها ولم تقيليها كشاعرة؟
– مازال لدي الكثير الكثير من المواضيع التي أحب أن تقولها كلماتي أتمنى أن يسود الحب في هذا العالم.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى