محليات

هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تقيم ندوة حوارية حول ” دور الصحافة والاعلام في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد”

العلاف… المؤسسات التي تعاني من قضايا فساد عديدة تعاني مشاكل ادارية  ونتبع الدور الوقائي الاستراتيجي لحماية المؤسسات من الفساد

الحياة-خريس القماز

اقامت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد  ندوة حوارية  تحت عنوان دور الصحافة والاعلام في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد حيث قال مدير عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد محمد العلاف بأن الهيئة تسعى ان تكون شراكة متينة مع الاعلام خلال السنوات السبع القادمةفالاعلام هو من يوجه الرأي العام  ويوجهه وقادر على التأثير فيه وقادر على النفاذ الى الوجدان الاردني .

واضاف العلاف ان توظيف موارد الدولة توظيفا سليما يحمي الدولة من الفساد ،فالمؤسسات الغير متماسكة وذات القرار المنفلت والقدرة المحدودة على ادارة مواردها والتي تكون محدودة الرقابة ينفذ الفساد من خلالها.

واكد العلاف ان المؤسسة التي تحوي على 30 قضية فساد بمدة 30 يوم هي مؤسسة تعاني مشكلة ادارية فأن لم تكن الادارة سليمة فأن الفساد ينفذ من خلالها فهناك العديد من المؤسسات عليها قضايا فساد بسبب ضعف اداراتها.

وبين العلاف ان الهيئة الان تتبع الدور الوقائي الاستراتيجي لحماية المؤسسات التي قد تتعرض للفساد فنحاول استباق الاحداث قبل وقوعها حتى يتم معالجة الفساد وقائيا قبل وقوعه .

واختتم العلاف كلمته ان قادة الرأي العام قادرون على التأثير  على الرأي العام ونسعى الى ان يساعدونا في ترسيخ النزاهة ومكافحة الفساد وممارسة دورنا في الوقاية وترسيخ دور الهيئة في الاستباق الاداري ومنع الفساد قبل حدوثه.

اما عضو مجلس الهيئة د. اسامة المحيسن  فتحدث عن دور الصحافة والاعلام في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد من منظور الهيئة واكد على ضرورة الاحتكام الى القانون في معالجة قضايا الفساد .

وبين د. المحيسن ان الهيئة تعيد النظر في بعض التشريعات والقوانين في حال ورود اي ملاحظة بشانها من قبل قادة الرأي العام وخاصة الصحفيين والاعلاميين.

واوضح د. المحيسن ان الاردن مثله مثل اي دولة في العالم تعاني من الفساد لكن ليس بالشكل المبالغ فيه والذي يتحدث عنه البعض  فقضايا الفساد لا يتم اغلاقها فالقضاء له كلمته بخصوص هذا الامر .

واختتم د. المحيسن   مطالبا الصحافة والاعلام مساعدة هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في قضية نشر ثقافة التوعية بموضوع الفساد واخطاره الجسيمة على الدولة والمجتمع.

اما مدير عام هيئة الاعلام محمد قطيشات فقال الاعلام له دور اساسي في مكافحة الفساد  ونحن نموذج في تطبيق  الحوكمة الرشيدة فالتشريعات الاعلامية تمثل جدل ولكن لا تتعارض مع مهنية الصحفيين ومهنة الاعلام .

واكد قطيشات على ان القضاء عزز دور الصحفي في الرقابة والمسائلة من خلال الاحكام التي اطلقها  ،بالتالي حق النقد ليس منة من احد وانما حق  بموجب القانون وهو واجب ولاننا نؤمن ان المسائلة  والشفافية هي من العناصر الرئيسية للحوكمة الرشيدة.

وبين قطيشات ان وسائل الاعلام الاردنية لها دور اساسي في تعزيز الحوكمة الرشيدة وقمنا بتقديم  الخدمة الامثل لهم في هيئة الاعلام بعدم التدخل بالمحتوى الاعلامي فوسائل الاعلام الاردنية هي وطنية وتعمل بحس عال لكن هناك بعض الفئات يجب محاربتها .

واوضح قطيشات قائلا ان الوسائل المهنية تفرض على المؤسسات الاخرى  عدد من الواجبات التدريب والتعليم وكسر جميع الحواجز التقنية وغيرها ..

واختتم قطيشات ان هيئة الاعلام لها دور تشاركي مع وسائل الاعلام المختلفة  فبدونها لن تحقق اهدافها وغاياتها ويجب ان نتشارك في تصحيح بعض الاخطاء المهنية فالمهنية تصحح نفسها.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock