عربي ودولي

هكذا علقت وتناولت الصحف الخليجية قرار ترامب!

الحياة نيوز- أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران.

وتحت عنوان ” ترامب يطيح بـ”النووي” ويعجل بإسقاط النظام”، أوردت صحيفة “عكاظ” السعودية، انسحاب أمريكا من الإتفاق النووي مع ايران، واعادة فرض العقوبات الاقتصادية عليها.

ونقلت الصحيفة مقتطفات من كلمة ترامب في البيت الأبيض أمس، اضافة لتعليق “معهد سياسات الشرق الاوسط” الأمريكي الذي اعتبر الخطوة “الأولى لتغيير النظام الإيراني”، كما تناولت في تقرير آخر مواقف الدول بما أسمته ” تمزيق ترامب للاتفاق النووي الإيراني”.

كما عنونت الصحيفة في خبر آخر ” أوباما ينعي اتفاقه ” الكارثة” بـ” الانحياز للملالي”، في تعليقها على تصريحات أوباما حول قرار ترامب.

وعنونت صحيفة “الرياض” السعودية عنوانا كبيرا ” ترامب يعلن أكذوبة الاتفاق النووي وترحيب سعودي بالقرار الأمريكي ورفض لسياسة طهران المزعزعة”.

وفي كلمة افتتاحيتها قالت الصحيفة ” واشنطن قالت كلمتها”، اعتبرت فيه قرار ترامب ” حدثا تاريخيا”.

وقالت الصحيفة ” سيسجل التاريخ كلمات ترامب الذي حملت الكثير من الرسائل القوية سواء لإيران ولمن يساندها، أو حتى حلفاء الولايات المتحدة في القارة الأوروبية، وهي أن الولايات المتحدة لن تقبل مطلقا المواقف الضبابية”.

وتابعت الصحيفة بأن الرسالة الأمريكية بالأمس “رسمت خط النهاية لاتفاق مثل تهديدا للأمن والسلم الدوليين”.

بدورها تناولت صحيفة “الإتحاد الإماراتية”، ترحيب المجلس الوطني الإتحادي الإماراتي، بقرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران، والذي اعتبر خطوة ترامب بـ”الاستراتيجية”.

وأشارت الصحيفة في افتتاحية عددها الذي عنونته ” ترامب وإلغاء صفقة فاسدة”، على أن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق “تصحيح لوضع كان خاطئا منذ البداية”، وزعمت الصحيفة أن الإتفاق مهد لإيران فرض هيمنتها في المنطقة و ” اطلاق يد ميليشياتها الإرهابية لتعبث فسادا في عدد من الدول العربية ” على حد وصفها.

كما وصفت الصحفية الاتفاقية بـ”المعيبة”، لأنها أغفلت القدرات الافتراضية لايران في المجال النووي، وتبني إيران للتنظيمات الإرهابية و “عصابات الحوثي”.

كما وتناولت صحيفة الأيام البحرينية، في صفحاتها قرار ترامب بالإنسحاب من الاتفاق النووي، وعنونت في احدى صفحاتها ” العيب الأكبر الذي دفع ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي” ركزت فيه على “الصواريخ الباليستية” الايرانية، والتي اعتبرته الصحيفة تهديدا مماثلا للأسلحة النووية.

كما أوردت الصحيفة عنوانا كبيرا في صفحتها الأولى ” أمريكا تنسحب من “النووي الإيراني” وتعيد العقوبات”، ونشرت صورة لترامب وهو يحمل مذكرة توقيع قرار الإنسحاب.

وتناولت صحيفة “الوطن البحرينية” على صفحتها الأولى ” انهيار الإتفاق النووي الإيراني”، كما تناولت عدة عناوين منها ” نائب الملك: علاقات استراتيجية ممتدة تجمع البحرين والولايات المتحدة”، ” البحرين تؤكد دعمها لقرار ترامب بالإنسحاب من الاتفاق النووي”، ” روحاني يستنجد بروسيا والصين ويستجدي الدول الأوروبية”.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى