شايفينكم (رصد الحياة)

الصندوق الأسود ..لـ”الحياة”

هل يتحمل المُلقي مسؤولية إعادتهما إلى الحكومة؟
مواجهة قادمة “حامية الوطيس” بين تيار الديجيتال حسان والتيارالمُحافظ الصرايرة في مجلس الوزراء
الحياة – خاص
أثار التعديل الحكومي السادس على حكومة د.هاني الملقي العديد من التحليلات والتساؤلات حيث أن دخول القطبين جمال الصرايرة المحسوب على التيارالمحافظ وجعفرحسان المحسوب على تيارالديجيتال نوابا للرئيس ولم يكن دخولهما من أجل الوزارة فقط إنما طمعا في رئاسة الحكومة القادمة حيث أن معلومات هامة ستنقلها “الحياة”لكم بالتحليل التالي حول الفترات القادمة التي سيشهدها المطبخ السياسي الأردني وبناء على مقولة رئيس الوزراء د.هاني الملقي أن المسؤول الغيركفؤ سيخرج ولن يعود إلى موقعه الذي لم يكن كفؤا في إدارته.
المهندس جمال الصرايرة الوزيرالمخضرم والذي استقال من حكومة الروابدةعلى أثرخلاف بينه وبين الوزيرباسم عوض الله حول أحد الصفقات التي جاء بهاعوض الله على مجلس الوزراء وقد رفضها الصرايرة وقدم استقالته آنذاكفالمعروف عن جمال الصرايرة أنه رجل دولة لا يقبل المساومة وله مبدأ يحافظ عليه وقد نجح في ذلك في العديد من المواقع التي تبوأها وأبرزهذه النجاحات أهم شركة تولى مجلس إدارتها وهي شركة البوتاس التي لم يُسجل في تاريخ رئاسته لها أية مخالفة أو تجاوز مالي أو إداري.
الآن عاد جمال الصرايرة الى الحكومة وهو معروف عنه أنه لايقبل الإملاءات ولا يخرج عن قناعاته لكن لا نعلم ماذا سيحدث في المستقبل القريب أثناء إنعقاد مجلس الوزراء لدراسة الإدارة الحكومية والأوضاع الإقتصادية حيث أن خروج الوزير الشجاع حازم الناصر إحتجاجا على مجيء د.جعفر حسان نائبا للرئيس ربما سيدفع الصرايرة لكبح جماح د.حسان في مجلس الوزراء في حال أستخدم نفس أساليب باسم عوض الله في إدارة الشؤون الإقتصادية.
حيث أن الوزير حسان شخصية غامضة هبطت ببراشوت وزيرا للتخطيط في حكومة الرفاعي ثم بقي وزيرا للتخطيط في حكومة البخيت وإذ قال يومها أن الرئيس معروف البخيت لم يأتي به وزيرا للتخطيط إنما كانت رغبة من سيد البلاد في بقائه وزيرا…هذا الغرور الذي يسيطر على شخصية جعفر حسان يجعله صاحب نفوذ داخل الحكومة لكن ما الذي يدور في ذهنه كخطة انقاذ للإقتصاد في الفترة القادمة حيث أن معظم المحللين يرون فيه الرئيس الفعلي للحكومة وهذا ليس حديثا بل كان يديرها وهو يعمل في الديوان الملكي وقد قام بتعيين العديد من أصدقائه في مناصب هامة أبرزها تعيين ناصر الشريدة رئيسا لمجلس مفوضية منطقة العقبة.
إن الوزير جعفرحسان وخلال وجوده مديرا لمكتب جلالة الملك فرض سيطرته على إعلام الديوان الملكي الذي تراجع في عهده حيث وصل إلى مستوى فقد فيه البوصلة وشتت العلاقات مابين إعلام الديوان والإعلام المحلي فجعفر حسان صاحب فكرة تلفزيون المملكة هذه المحطة الفضائية الذي يُعول عليها ولا نعرف لليوم مصادر تمويلها وما هي الخطط التي ستقوم بتنفيذها.
جعفرحسان يُدرك تماما فشل تجربة تلفزيون”اي تي في” أبان 2005 الذي كلفت خسارته حوالي 25 مليون دينار وأحتوت على قضية فساد كبرى اختفت بين السطور ولم يعُد أحد يذكرها فالمحللين والمراقبين لمشهد الحكومة اليوم يشعرون بالإحباط وأن هنالك في الأفق صدمات قادمة سيتلقاها الشعب الأردني جراء هذا التعديل فهل سيكون جعفر حسان للأردن ….أم أنه مجرد منصب للتجربة فإذا فشل فيه فسينتهي حلمه السياسي في الجلوس على مقعد هاني الملقي في الفترة القادمة.
لذا ستكون المواجهة حامية الوطيس بين الوزيرالديجيتال جعفرحسان والوزير المحافظ جمال الصرايرة في الخروج من الأزمة الإقتصادية الخانقة التي يمر بها الأردن ليُحقق كل منهما حلمه أو طموحه في رئاسة الحكومة القادمة.
…………………………………………………………………………………………..
أرى خلل الرماد وميض جمر وأخشى أن يكون له ضرام
أبورمان يطالب الحكومة بالافراج الفوري عن معتقلي السلط
مطالبا بالإفراج الفوري عن المعتقلين قال النائب معتزأبورمان في خطاب له من منبرالامة “أن السلط تشهد حراك شعبيا منذ بداية الشهر موجه ضد غلاء الأسعار يشارك فيه الشياب والشباب.
و تابع بقوله إجتمعنا في قاعة المحافظة مع وزيرالداخلية نواب وأعيان و وجهاء واتفقنا على تحكيم العقل و الحكمة والحوار في استيعاب مطالب الحراك لنتفاجئ بوجود مجنزرات الدرك على مدخل المدينه !
واضاف محذرا من سياسة الاستفزاز والتصادم بقوله “سلط الآباء و الكرامة تأتي طوعا”ولا تأتي كرها”.. واضاف هذه الحكومةليست أكبرمن مدينةالسلط ولارئيس وزرائها!مطالباإياها باحتواء الازمة قبل اتساعها..وأكد ان على الحكومة الافراج الفوري عن الشباب المعتقلين و أن أعمارهم ١٩ عاما و٢٣ عاما وإن رفع الحد في السقوف في الهتافات مرفوض تماما ولايمثل الحراك بمقاصده النبيلةونحن من سنطلب منهم ونمنعنهم من تكرار تلك الهتافات ..وختم ببيتين من الشعر …
“أرى خلل الرماد وميض جمروأخشى أن يكون له ضرام””فإن الناربالعودين تذكى وأن الحرب مبدأها الكلام
………………………………………………………………………………
تقرير لهيومن رايتس الاردن يواصل التضييق على الإعلام وحرية التعبير
قالت منظمة هيومن رايتس الدولية في تقرير لها عن حالة الحريات نشر الاثنين الماضي إن الأردن يواصل التضيق على الإعلام وحرية التعبير في البلاد وأضافت المنظمة في بيان أن“قوات الأمن تصدت بعنف لاحتجاجات اندلعت في البلاد مؤخراً” زاعمة في الوقت نفسه أنه “جرى اعتقال المئات خلال هذه الاحتجاجات”وأشار البيان إلى “تواصل التضييق الشديد على حرية التعبيروالتجمع وتشكيل الجمعيات والأحزاب، إضافة للتضييق على الإعلام الإلكتروني في الأردن.
……………………………………………………………………….
اللواء البزايعة يرعى حفل تخريج دورة المستجدين لمرتبات الدفاع المدني
رعى المدير العام للدفاع المدني اللواء مصطفى عبدربه البزايعة حفل تخريج دورة المستجدين والتي عقدت في مركز تدريب الدفاع المدني بمنطقة الموقرحيث بدأ الاحتفال بالسلام الملكي واستعراض طابور الخريجين والتشكيلات العسكرية التي بينت المستوى التدريبي الميداني المتميز الذي وصل إليه الخريجون.
وألقى مدير مركز التدريب كلمة أشار فيها إلى أن الخريجين تلقوا معلومات نظرية وتدريبات عملية على أيدي نخبة متخصصة من المدربين ليلتحقوا بمواقع الشرف والرجولة لخدمة الوطن الغالي،مؤكداً على أن العملية التدريبية تعتبر الحلقة الأهم في سلسلة إعداد الكفاءات القادرة على أداء واجباتها بثقة وكفاءة عالية وإتقانمن جهته دعا مفتى الدفاع المدني الخريجين بعد أدائهم القَسَمْ إلى ضرورة تحمل أمانة المسؤولية وتبني قيم الدفاع المدني الإنسانية الهادفة إلى الحفاظ على سلامة الإنسان وصون المكتسبات والمقدرات الوطنية من شتى صنوف المخاطر .
وفي نهاية الاحتفال الذي حضره عدد كبير من ضباط الدفاع المدني وأهالي الخريجين وزع اللواء البزايعه الجوائز على مستحقيها .
…………………………………………………………………….
السعود :- المسؤول الحكومي مسؤول عن خدمة جميع المواطنين لا ابناء منطقته فقط +
عبر النائب يحيى السعود في الجلسة المسائية لمجلس النواب ، الاحد الماضي عن استيائه من مطالبات نيابية على أسس منطقية مبينا ان المسؤول الحكومي مسؤول عن خدمة جميع المواطنين لا أبناء منطقته فقط.
وقال السعود عن التعديل الوزاري ومطالبات نيابية بوضع وزراء من مناطقهم : “بعض الوزراء لا اسرحهم بأربع اغنام لكن التعيين على اسس المناطقية غير صحيح”.
واستهجن السعود تلويح بعض النواب بقيادة حراك شعبي من أجل تعيين شخصيات ينتمون الى مناطقهم في المؤسسات الحكومية العليا”وفي موضوع اخرطالب السعود بوضع حد للصلاحيات الممنوحة للمعنيين في التوقيف الاداري مبينا ان الالاف من الاردنيين تم توقيفهم اداريا خلال السنة الماضية.
………………………………………………………………………
المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي يشارك في فعالية مستجدات قانون الحق في الحصول على المعلومة
بتوجيهات من رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي الدكتور محمود صباح الشمري المفوض العام شاركت عضوة المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي آيات ازناك في فعالية مستجدات قانون الحق في الحصول على المعلومة في المغرب العربي .والتي نظمت من قبل المركز المغربي لدراسات والابحاث الاستراتيجية في وسائل الإعلام والاتصال بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي يوم الجمعة الماضي 23 فبراير 2018 بفندق دريم تطوان.
الندوة حملت موضوع وعنوان “مستجدات قانون الحق في الحصول على المعلومة “بحضور وزير اصلاح الادارة والوظيفة العمومية محمد بن عبد القادرهذا وقد تطرق الصحفيون في الفعالية الى جميع الأسئلة المتعلقة بمشروع قانون المادة 27 من الدستورالمغربي المتمثلة في حق المواطن في الحصول على المعلومة في الإدارة العمومية حيث كانت الاسئلة موجهة الى الوزير المغربيوالذي أجاب عليها بكل وضوح وشفافية كما انه تطرق في مداخلته الى بعض المشاكل و العراقيل التي تواجه تطبيق مشروع القانون .
كما شكرت عضوة المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي ايات ازناك باسم رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي الدكتور محمود صباح الشمري والهيئة الوطنية لحقوق الانسان فرع تطوان نشكر سيد الوزير على العرض وكل ساهرين على تنظيمه والمركز المغربي للدراسات والابحاث الاستراتيجي في المغرب.
………………………………………………………………………………..
عطية يحرج رئيس الحكومة بالسفينة العائمة
وجه النائب خليل عطية اسئلة نيابية بالجملة الى رئيس الوزراء التي تحدثت بمجملها عن السفية العائمة في البحر الأحمر وعن تكلفة السفينة على الدولة.
……………………………………………………………………………………
الموافقة على مشروع قانون العمل المؤقت لسنة 2010
علمت “الحياة” بأن لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية كانت قد وافقت في نقاشها لمشروع قانون العمل المؤقت لسنة 2010على منح اجازة ابوة للعامل مدتها يومان ما تعتبر المرة الاولى التي يتم فيها ادخال مثل هذا النصكما اقرت اللجنة تعديل الإجازة السنوية للعامل بحيث تصبح شهرا للعامل الذي أكمل خمس سنوات بعمله و21 يوما لمن لم يكملها، فضلا عن إدخال نص جديد يتعلق بتجريم التمييز في الأجر القائم على أساس الجنس. وذلك بحضور النائب خالد الفناطسة رئيس اللجنة وحضور وزير العمل سميرمراد وممثلين عن غرفتي تجارة وصناعة الاردن وعن الاتحاد العام لنقابات الأردن وأصحاب خبرة واختصاص.
هذا وقد اوضح مقرر اللجنة النائب خالد رمضان ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها ادخال نص قانوني يمنح اجازة ابوة للعامل، موضحا ان اقرار التعديل في اللجنة انه تم بعد نقاش مع كل اصحاب العلاقة حيث اتفق ايضا ان تكون مدة هذه الاجازة يومان اسوة بالمنصوص عليه في نظام الخدمة المدنية.
……………………………………………………………………………………………….
الحياري يوضح عن تفاصيل افعاء مخرجات الانتاج الزراعي
بين رئيس لجنة الزراعة في مجلس النواب خالد الحياري أن مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الاثنين الماضي الى اعفاء مخرجات الإنتاج الزراعي.
وأوضح الحياري في مستهل جلسة مجلس النواب الثلاثاء الماضي انه بناء على اجتماع اللجنة الزراعية والمزارعين مع رئيس الحكومة قبل نحو اسبوعين حول الضريبة المفروضة على الإنتاج الزراعي.
………………………………………………………………………………………
الخلايلة يطالب بإصدار قانون الفو العام
طالب النائب علي الخلايلة بإصدار قانون العفو العام يشترط فيه إسقاط الحق الشخصي للطرف الاخرعلى حد وصفه وجاءت مخاطبة الخلايلة بالتزامن مع عدم مناقشة اللجنة القانونية لمذكرة نيابية وقع عليها العشرات النواب تطالب بإصدارالقانون في أسرع وقت مؤكدا النائب الخلايلة مطالبته بالقول : “إن الوطن وبهذه الظروف بحاجة لهذا القانون.
…………………………………………………………………………………..
برعاية المهندس سعد هايل السرور وزير الداخلية ورئيس مجلس النواب الأسبق
جمعية سفراء العطاء للأعمال الخيرية ومبادرة اربد تقرأ تقيمان احتفالاً وطنياً بمناسبة عيد ميلاد الملك + شرح صور عدد 5
برعاية معالي المهندس سعد هايل السرور وزير الداخلية ورئيس مجلس النواب الأسبق .. نظمت جمعية سفراء العطاء للأعمال الخيرية ومبادرة اربد تقرأ احتفالاً وطنياً بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني في غرفة تجارة اربد ، وتخلل الاحتفال فقرات شعرية قدمتها كلاً من الشاعرة ريان القرعان والشاعرة لبنى ابو طربوش والشاعرة بتول برقاوي، كما تم عمل فقرة فنية قدمتها فرقة علعال بقيادة السيد وصفى النمراوي، وفقرة غنائية قدمها الفنان مشعل السلمان، كما قدم الفنان هيثم عبدالله استكش مسرحي بعنوان اردني وافتخر وكان عريف الحفل الشاعر حسين العمري، وتولى ادارة الحفل السيدة روندا الخياط.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
الخدمات في تطوير ماركا “مسخرة” يا أمانة عمان
التطويرالحضري ماركا والذي يقع على طريق الحزام الدائري ومنذ تأسيسه وهوينادي بتحسين خدماته واللجان المحلية التي ينتخبها سكان هذه المنطقة لايدخلونها إلا في فترة الإنتخابات للأسف..العديد من سكان المنطقة شكوا للحياة ضعف خدماتهم وقامت الحياة بزيارة ميدانية للمنطقة ورأت بأم عينها تعبيد الطرق الذي تم بالفترة الأخيرة وبعد مطالبات استمرت لسنوات جاءت اليات الأمانة للتعبيد وقد أضعفت الطريق بدل تعبيده فالزفتة موزعة على جوانب الطريق ومبعثرة بقاياها والتعبيد يمينا ويسارا دون مراعاة أدنى قواعد تعبيد الطرق وغيرذلك إعتداءات المحلات التجارية على الارصفة وبناء “معرشات”على أبواب المحلات والأرصفة مهترئة والنظافة قصة أخرى ..وهذه الخدمات التي فعلا أضحت”مسخرة”وكلها موثقة وموجودة سيتم نشرها في “الحياة” الاعداد القادمة حيث قامت الحياة بالإتصال أكثر من مرة برئيس اللجنة المحلية عيسى أبوجاموس الدعجة ولعدة أسابيع بقيت المحاولة لكنه لايرد على هاتفه إطلاقا وكذلك مديرية منطقة ماركا أيضا…فيبدو أن التطوير الحضري خارج حسابات أمانة عمان الكبرى يا معالي الأمين .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى