شايفينكم (رصد الحياة)

رئيس الديوان الملكي الاسبق أبو كركي يتسآل : هل من مجيب للدكتور معن القطامين !!

الحياة نيوز- أكد رئيس الديوان الملكي الاسبق رياض ابو كركي تعليقاً على ما ورد في الفيديو الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي للدكتور معن القطامين ودعوته لمناظرة اقتصادية يقدم من خلالها حلول جذرية للمشكلات المالية التي تعاني منها المملكة ، رجح الكركي بأن ما طرحه القطامين من أفكار يبدوا انه واثق منها .

وتسآل الكركي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك ” فهل من مجيب ؟ للطرح الذي قام به الدكتور القطامين عن السياسة الاقتصادية التي انتهجها دولة رئيس الوزراء ، والفريق الوزاري والذي يحتاج إلى ان يستمع إليه رئيس الوزراء ووزير المالية واللجنة المالية في مجلسي النواب والأعيان والفريق الاقتصادي ليحاوروه بما طرحه من افكار عبر الفيديو .

وكان القطامين قد اوضح في الفيديو بأن الدول لا تفلس عندما يوازي أو يتجاوز دينها إجمالي دخلها، وإنما تفلس الدول عندما تصل إلى نقطة عدم الوفاء بالديون، إضافة إلى عدم قدرتها على الاستدانة مجددا.

واستشهد القطامين لبرهان صحة النظرية الاقتصادية حول افلاس الدول باليابان، والتي تعد ثالث أقوى اقتصاد في العالم حيث يبلغ دينها العام 11 تريليون دولار وهو ما يعادل نسبته 248 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك الصين ثاني أقوى اقتصاد عالمي والتي يبلغ دينها العام 25 تريليون دولار أي 237 بالمئة من الناتج المحلي، ولم تفلس هذه الدول، كما استشهد القطاونة بأكبر اقتصاد في العالم وهو الولايات المتحدة والتي يبلغ دينها العام أكثر من 20 تريليون دولار، ويبلغ نسبته من الناتج المحلي الإجمالي 105 بالمئة.

وذهب القطامين إلى مقارنة أخرى للإثبات صحة نظريته بأن الخلل لا يكمن بحجم الدين العام بل بحجم الناتج المحلي الإجمالي، مبينا أن حصة الفرد من الدين العام في الدول صاحبة الاقتصاد القوي تفوق حصة المواطن الأردني بعشرات الأضعاف، إلا أن اقتصادها أقوى من الاقتصاد الأردني.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى