برلمانيات

النائب هدى العتوم توجه وابلاً من الاسئلة لرئيس الوزراء حول المشاريع المقامة في مدينة معان وخاصة التابعة لشركة تطوير معان

طالبت بتحويل احد الاسئلة الى استجواب للملقي
النائب هدى العتوم توجه وابلاً من الاسئلة لرئيس الوزراء حول المشاريع المقامة في مدينة معان وخاصة التابعة لشركة تطوير معان
الحياة – خريس القماز
عن شركة تطوير معان المعنية بعدة مشاريع تنموية:تأسست شركة تطويرمعان بهدف العمل على تطويرمنطقةمعان التنموية والترويج لها وهيعبارة عن مشروع يتكون من أربعة محاوررئيسية يساهم كل منها في رفع مستوى المعيشة في معان وجنوب الأردن وفي المملكة بأسرهاويجدر بالذكر أن شركة تطوير معان قد تأسست من قبل شركة الجنوب للإعمار والتطوير بالشراكة مع شركة المدن الصناعية وجامعة الحسين بن طلال وشركة الجنوب للإعمار والتطويرهي شركة مملوكة بالكامل من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وتُعنى بتطويرالمناطق الجنوبية من المملكة من خلال إقامة مشاريع متميزة تساهم في تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تلك المناطقوتعمل شركة تطوير معان على الإشراف على نجاح وتنمية منطقة معان التنموية وتسعى لترسيخ صورة هذه المنطقة على أنها وجهة آمنة وجذابة للمستثمرين والمطورين، وعامل للتغيير الإيجابي في محافظة معانومن خلال عملها هذا ستساعد شركة تطويرمعانعلى تعزيزوترويج الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية والدينية والمعماريةوالصناعية لمحافظة معان وذلك من خلال عملهاعلى التوافق مع القيم المحلية بما يحقق مصالح أهل المنطقةوفي الوقت ذاته ستقوم شركة تطويرمعان بالتأكد من أن المنطققة ستوفر للمستثمرين بيئة ملائمة للاستثمار، حيث يمكن لأعمالهم أن تزدهر وتنمو وأن تستفيد من المزايا والإمكانات العديدة التي توفرها المنطقة.
نص السؤال النيابي…
وعلى صعيد متصل بموضوع المشاريع المقامة في مدينة معان وجهت النائب هدى العتوم العديد من الاسئلة وذلك استنادا لأحكام المادة 96 من الدستور الاردني وعملا بأحكام المادة 134 من النظام الداخلي لملجس النواب أرجوتحويل سؤالي رقم 725 الى استجواب حسب الفقرة”ب “من المادة 132 لذايرجى توجهيه لدولة رئيس الوزراء ، وتاليا نص الاسئلة الموجهة من العتوم الى رئيس الوزراء هاني الملقي…
كم بلغت مساحة الاراضي التي تم تخصيصها من الدولة لشركة تطوير معان للقيام بأعمالها واين موقعها؟ما الذي تم اجراؤه على هذه الاراضي؟ وكم بيع منها ؟ وكم بلغت قيمة المبيعات؟ وما هي المساحات التي تم تاجيرها ؟ وكم المبالغ التي تم تحصيلها من التأجير ؟وكم بقي من هذه الاراضي في ملكية الشركة ؟ اين ذهبت المبالغ التي تم تحصيلها من البيع؟كم المبالغ التي خصصت لاعمال البنية التحتية من خزينة الدولة لشركة تطوير معان؟كم المبالغ التي صرفت فعليا على اعمال البنية التحتية ؟ما قيمة الميالغ المتبقية ؟ واين تم ايداعها ؟ وما قيمة الفوائج التي تتحقق عليها سنويا؟كم بلغت قيمة المبالغ المخصصة لانشاء مركز تطوير المهارات؟ ما هي مساحة الاراضي المخصصة لمشروع مركز تطوير المهارات؟اين ذهبت مخصصات مركز التطوير ؟
ما هي الاجراءات التي تمت على الاراضي المخصصة لانشاء المركز؟كم بلغت مساحة الاراضي المخصصة للمجتمع السكني؟كم بلغت قيمة الاموال المخصصة لبناء للمجتمع السكني؟كم بلغت قيمة انشاء مشروع سكن طالبات معان؟كم تبلغ المساحة المقام عليها سكن طالبات معان؟اين ذهبت بقية المخصصات للمجتمع السكني ؟كم بلغت قيمة الاستثمارات في المجمع الشمسي الاول؟كم بلغت قيمة مردودات المحصلة من مشروع الطاقة الشمسية في المرحلة الاولى؟ماهي مساحة الاراضي المخصصة للمرحلة الثالثة لاقامة المجمع الشمسي؟ماهي قيمة المردودات المتوقعة من المرحلة الثالثة؟اين ذهبت المردودات من مشروع الطاقة الشمسية وكيف يتم انفاقها؟ماهي الشركات التي نفذت عطاءات المجمع الشمسي وهل كانت التلزيم ام طرح عطاء حسب الاصول؟كم تبلغ مساحة الاراضي المخصصة لاقامة الروضة الصناعية ؟ماهي المبالغ التي تم تخصيصها لاقامة الروضة الصناعية؟ما هي اسماء الشركات التي قامت بتنفيذ العطاءات ؟ وهل كانت تلزيما؟ما هي العطاءات التي تم التأخر في انجازها ؟ وكم تبلغ مخصصاتها؟ما قيمة الفوائد الكلية التي تم تحصيلها على المبالغ التي تم رصدها في البنوك لهذه المشاريع التي تاخر انجاز عطاءاتها؟ما هي المشاريع التي تم اقامتها في المدينة الصناعية ؟
مع التأكيد على ايرادها بجدول تفصيلي حسب ما يلي:
اسم المشروع- مساحة الاراضي المخصصة له – قيمة المبالغ المرصودة – قيمة المبالغ المالية التي تم انفاقها فعليا – متى بدا العمل باقامة المشروع – متى تم انجاز المشروع – من هي الشركة التي انجزت المشروع – هل تم طرح عطاءات ام تلزيم “لكل مشروع بشكل منفرد”
ماهي المشاريع التي اغلقت في المدينة الصناعية واسباب اغلاقها ؟ما هي المشاريع التي مازالت عاملة لغاية تاريخه؟كم يبلغ عدد العاملين في كل كل مصنع من المصانع الحالية ؟ما هي الميزات والقروض والتسهيلات التي حصل عليها كل مصنع من المصانع التي اقيمت سواء استمر بالعمل او تم اغلاقه؟ما هي المواقع التي تم حفر الابار الارتوازية فيها ؟ ولماذا تستخدم؟كم بلغت قيمة الحصاج المائي في كل بئر؟ وكم تبلغ مردوداتها؟كم بلغت فيمة المخصصات التي رصدت لانشاء مدينة الحجاج في معان وكم بلغت القيمة الفعلية ؟ما هي الشركات التي قامت بالتنفيذ والاشراف وهل كان الطرح عطاءات ام كانت تلزيما؟
مشروع واحة الحجاج
كم بلغت تكاليف كل من..
– الادارة 500م
– الاستراحة 2210م
– محلات تجارية 24 مساحة 220م
– بئر مياه ارتوازية
– اعمال خارجية وبنية تحتية
– خزان المياه الارضي

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى