شايفينكم (رصد الحياة)

المسؤول عن وجود بعض الأطباء الغير أكفاء في اقسام الطوارىء بالمستشفيات؟

د.الحموري:- 80% من مراجعي قسم الطوارىء بالمستشفيات حالات غيرطارئة
من المسؤول عن وجود بعض الأطباء الغير أكفاء في اقسام الطوارىء بالمستشفيات؟
*الازرعي….وظيفة الطبيب في قسم الطوارىء تصنيف الحالات وفرزها وتحويلها للمختصين
الحياة – خريس القماز
موضوع جدير بالاهتمام ولا بد من إلقاء الضوء عليه لأن فيه تأثيرعلى أرواح واجساد المواطنين بمختلف فئاتهم السنية فبعض اطباء قسم الطوارىء المتدربين والمتخرجين حديثاً يعانون من قلة الخبرة اللازمة لمعاينة او صرف الدواء الذي يحتاجه المريض وهذا الامر يعتبر خطيرا في بعض الحالات الموجودة على ارض الواقع والتي نشاهدها يومياً.
فالملحوظات كثيرة وعديدة وعلامات الاستفهام تزداد بشكل كبير بسبب عدم امتلاك بعض الاطباء الموجودين بقسم الطوارىء بالمستشفيات للكفاءة أوالخبرةلمعاينةوصرف دواء لمريض فالكفاءةشرط أساسي وضروري للطبيب المعالج لأن ارواح المرضى بين ايديهم وخطأ بسيط يمكن ان يؤدي لنتائج لايحمد عقباها
فالعديد من المهتمين طالبوا بأن يتم اعداد الاطباء وتدريبهم بشكل مكثف مع اطباء ذوي خبرة حتى يكونون مؤهلين لمعالجة الحالات على اختلاف درجاتها وصعوبتها ،و نحن هنا لا نلقي اللوم على الاطباء المتخرجين اوالمتدربين فالبعض منهم مؤهل وذا كفاءة والبعض الاخر بحاجة الى تدريب بشكل اكثر ليستطيعون علاج المرضى أو من بحاجة لتدخل علاجي .
بعض المستشفيات الخاصة تعتمد في كادرها الطبي على المتخرجين حديثاً والذين لايملكون الخبرة اللازمة في غالب الاحيانالامر الذي يلقي بظلاله على المرضى ومراجعي قسم الطوارىء ويرتد عليهم بأثر يمكن ان يكون سلبي فمثلا كتابة دواء غيرمناسب للمريض ووضعه الصحي أومعاينة خاطئة تؤدي لخطأ طبي اكبر وغيرها من الامورالمشابهة ونعيد ونؤكدعلى ان اللوم لايقع على الاطباء المتخرجين حديثا او المتدربين أو اي جهة ما وانما نحاول القاء الضوء على قضية بحاجة لإيجاد الحلول لها .
الحياة- تابعت الموضوع والقضية مع عدد من المختصين وذو العلاقة لمعرفة رأيهم بها والطرق السليمة والاسس المطلوبة لقبول طبيب ما في قسم الطوارىء والذي يعتبر من اهم اقسام المستشفى وبحاجة دائمة لوجود من يحملون الخبرة والكفاءة اللازمة….
رئيس جمعية المستشفيات الخاصة د.فوزي الحموري قال بأنه دائما نقول و في جميع المستشفيات الخاصة يجب ان يتوفير عدد من الاطباء في مستويات مختلفة متدرب وحديث تخرج ومختص حتى يستطيع الطبيب المتخرج العمل فجميع الاطباء بدأو متدربين الى ان اصبحوا مختصين او اطباء عامين يحملون الخبرة.
وبين د. الحموري أنه بالعادة يقوم الطبيب المناوب الموجود بإستدعاء الطبيب المختص حسب الحالة الموجودة ومدى حاجتها لوجود مختص من عدمه فهناك تصنيف للحالات وبناء على الحالة الموجودة يتم استدعاء الطبيب المختص.
وأضاف د. الحموري ان قسم الطوارىء في المستشفيات لم يعد كذلك بسبب ورود حالات اليها ليست طارئة فالمريض بالرشح او الانفلونزا يأتي لقسم الطوارىء على انه حالة طارئة فأصبح هذا القسم كالعيادات والمراكز الصحية فحوالى 80% من مراجعي قسم الطوارىء ليسوا بحالات طارئة.
وأختتم د. الحموري ان الطبيب المتدرب او المتخرج حديثاً لا يتعاملون مع الحالات الصعبة والتي بحاجة لتدخل الطبيب المختص الا بأستشارته وحتى الادوية التي تمنح للمريض عادة يجب ان يتم إعتمادها من المختصواذا كانت خاطئة يتحملها الطبيب الذي صرفها لأنه يحمل رخصة مزاولة مهنة طبيب.
أما الناطق الاعلامي بوزارة الصحة حاتم الازرعي فقال أن هؤولاء الاشخاص هم اطباء ويحملون رخصة مزاولة مهنةويوجد سياسةفي وزارةالصحةوهي إخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة قبل ارسالهم للمستشفيات وأضاف الازرعي ان الطبيب الموجود في قسم الطوارىء ليس وحيدا وانما يوجد اطباء مقيمين ومختصين واستشاريين فمهمة الطبيب في قسم الطوارىء تقييم وتصنيف الحالة وارسالها للطبيب المختص.
وأكد الازرعي على ان قسم الطوارىء الموجود في المستشفيات موجود للحالات الطارئة جداً مثل انقاذ حياة او امر بحاجة لتدخل طبي سريع إلا أنه للاسف وحسب السجلات التابعة لوزارة الصحة اكثر من 60% من مراجعي قسم الطوارىء ليسوا بحالات طارئة.
وأختتم الازرعي قائلاً أن الطبيب الموجود في قسم الطوارىء لايعمل بشكل منفرد ووحيد وانما يوجد في القسم اخصائيين واستشاريين ومقيمين فيعمل ضمن نظام طبي كامل فهو يحول الحالات الى الاقسام المناسبة ففرز الحالات وتصنيفها وظيفة يقوم بها الطبيب هناك فهو مصنف للحالة التي تراجعه.

الصورة تعبيرية

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى