تحقيقات صحفية ومقابلات

الأم مصابة بسرطان الدم وإبنها بسرطان الدماغ وآخر بتضخم في الكلى .. فمن معهم يا حكومة

* ابنتها تعاني من شحنات كهربائية .. والاوضاع صعبة الى ابعد الحدود
*مناشدة لاصحاب القلوب الرحيمة لانقاذ ما يمكن انقاذه

الحياة – محمد بدوي –
امراض الفقر هي الامراض التي تتفشى بين الفقراء اكثر منها بين الأغنياء . ويعد الفقر في حالات عديدة عامل الخطر الرئيسي لمثل هذه الامراض وفي بعض الحالات يمكن او يزعم ان يكون المرض سبب للفقر. وفي مقابل هذه الامراض هناك امراض الاغنياء ويعتقد أن هذه الامراض هي نتيجة لتزايد الغنى في المجتمع.
وعكس امراض الفقر العلاقة الديناميكية بين الفقر وصحة الفقراء ، ففي حين ان هذه الامراض تنتج عن الفقر ، فهي تديم وتعمق الفقروذلك باضعاف الصحة الفردية والوطنية وكذلك الموارد المالية. على سبيل المثال ، فان مرض الملاريا يقلص نمو الناتج المحلي الإجمالي لاكثر من 1.3% في بعض الدول النامية وتسبب بقتل عشرات الملايين في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، كما يهدد الإيدز وحده الاقتصادات البنية الاجتماعية الهياكل الاجتماعية للمجتمعات باكملها.
ويزعم ان الامراض تسبب الفقر لبعض الافراد ، اي ان العديد من هذه الامراض تمثل امراضا نفسية من شانها ان تؤثر على كل من التنشئة الاجتماعية ، الوعي الذكاء. من هذه الامراض التوحد والفصام واضطراب الشخصية المعادي للمجتمع، فضلا عن اضرار نفسية معينة يسببها تعاطي المخدرات او الصدمة.
كما ان هناك ثلاثة امراض إضافية تشمل الحصبة ذات الرئة وامراض الاسهال عادة ما ترتبط ارتباطا وثيقاً بالفقر وتجمل مع أمراض الايدز والملاريا والسل في التعريف الأوسع والمناقشات حول أمراض الفقر. وفي النهاية ، فإن وفيات الرضع ووفيات الامهات منتشرة بشكل أكثر بكثير بين الفقراء.
على سبيل المثال ، ان نسبة 98 % من 11.600 من الوفيات اليومية للامهات وحديثي الولادة تحدث في البلدان النامية . تقتل امراض الفقر سويا حوالي 14 مليون شخص سنويا . ولكن اظهرت نتائج جزئية لدراسة اطلقت في اكتوبر 2009 حول امراض الاسهال بانها وحدها تقتل نحو 6.2 شخصا سنويا، وهو معدل اكثر بكثير مما كان يعتقد سابقا.
اذا الفقر هو الحالة او الوضع الذي يحتاج فيه الفرد او المجتمع الى الموارد المالية ، والاسس الضرورية للتمتع بادنى مستوى من الحياة والرفاهية الذي يعتبر مقبولا في المجتمع الذي يعيش فيه اما المعيار الدولي للفقر المدقع فهو حصول الفرد على اقل من دولار واحد في اليوم ، وهو ايضا عندما يفشل دخل الأسرة في تلبية الحاجات الاساسية لافراده.
امراض تصيب اسرة اردنية
اما موضوع قصتنا اليوم هي اسرة اردنية تعيش في العاصمة عمان الام تعاني من سرطان الدم وابنائها الاول يعاني من سرطان الدماغ وآخر يعاني من تضخم في الكلى والنقرص والاعصاب . اما ابنتها فهي تعاني من شحنات كهربائية ما بين الحين والاخر.
اذا فالعائلة كلها تعاني الامرين وهي بامس الحاجة الى الوقوف معها ومساندتها اليوم قبل الغد . وناشدت الام من اصحاب الايادي البيضاء تقديم ما يستطيعون تقديمه لانقاذ ما يمكن انقاذه.
رغد حمدان صاحبة اول فيلم خاص لها من كتابة سيناريو واخراج وتصوير ومونتاج وإنتاج
* فتاة شابة طموحها لا يعرف حدودا .. ساهمت ب90% من فيلم “مجرم بريئ”
*تم تقييم مشروع تخرجها بأفضل مشروع بالجامعة

الحياة – محمد بدوي – فتاة جامعية لم يبقى على تخرجها الا شهر واحد فقط حتى تصل الى بداية مرحلة تحقيق الحلم فتاة في مقتبل العمر طموحها لا يعرف حدودا ابدا . تطمح الى العالمية وهو حق شرعي لا ينكره أحد فما تمتكله من طاقات مهنية وفنية اكتسبتها من خلال الميدان والخبرات المتتالية التي اكتسبتها فعلا . جعلها في مصاف النجوم الذين ينتظرهم شأن كبير وهام . هي رغد حمدان الذي كان لـ”الحياة” لقاء معها ايمانا منا بنقل الصورة الحقيقية لكل من يؤمن بنفسه وطاقاته وامكانياته ودوره في عالم افضل مليئ بالسلام والتفوق والجمال.
وفي سؤالنا الذي يتعلق بمجال تخصصها في جامعة الاسراء قالت رغد حمدان انا في تخصص نظم وسلئط متعددة “تصوير واخراج ومونتاج وتصميم جرافيكي” احببت هذا المجال بصدق من كافة نواجيه وتفاصيله فانا اعرف فن التعامل مع المحيط الميداني خاصة في هذا المجال ومتطلباته . وقالت حمدان :- بحمد الله وصلت الى مرحلة انتجت فيها اول فيلم خاص لي من كتابة سيناريو واخراج وتصوير ومونتاج بمعنى آخر حوالي 90% من هذا الفيلم استطيع القول انني ساهمت به حمل عنوان “مجرم بريئ” وكانت محاور الفيلم تتحدث عن عملة نقدية معينة تصل من يد الى يد اخرى حتى وصلت الى شخص سرق هذه العملة لتعاطي المخدرات وبعد وفاة هذا الشاب جاءت روحه لتعتذر الى من حولها عن خطئه . كما أنه تم تقييم مشروع تخرجي بأفضل مشروع بالجامعة.
وحول ما اذا كانت قد واجهت صعوبات خلال نزولها الميدان ونظرة بعض افراد المجتمع للكاميرا واليها كفتاة شرقية قالت حمدان : هناك اشخاص اعربوا عن خشيتهم من الكاميرا والبعض الاخر لم يتعاون معنا رغم حصولنا على تصريح من الهيئة الملكية للافلام وهناك من تعاون معنا حقيقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
وحول حلمها ما بعد الشهادة الجامعية قالت رغد حمدان :- حلمي كبير وبصراحة طموحي لا يعرف حدودا ابدا . فأنا بفضل الله فتاة مكافحة جدا ادفع نفسي بنفسي احاول رغم اية عقبات الاستمرار في عملي ودراستي احاول ان اصل الى ما اريد أؤمن تماما بما امتلكه من طموح كبير وبقدراتي.
وعن مسماها الحالي قالت حمدان : استطيع القول بانني مساعد مخرج لكن بعد التخرج بإذن الله اسعى الى ان اصل الى “مخرج” وبالمناسبة لا اقف ابدا عن حد الاكتفاء بدراستي على الاطلاق بمعنى انني اقوم بتطوير قدراتي اكثر حيث قمت بأخذ دورات “جرافيك ديزاين” ودورة في السوشيال ميديا واحاول دائما ان اكسب الخبرات العلمية والمهنية . سابقى في هذا المجال لكن لن اعتمد عليه فقط عقب التخرج.
وحول ما اذا كانت تسعى الى العالمية من خلال العمل خلف الكاميرا قالت رغد حمدان : نعم بكل تاكيد فهذا جزء من طموحي الكبير الذي لا يعرف حدودا ابدا وهذا حق لكل انسان ان يمتلك الحلم والطموح ان يصل الى ما يريد ذات يوم.
وحول ما اذا كان لديها نصيحة لكل فتاة تريد الدخول الى الجامعة قالت حمدان :- اقول لهن لا تدخلن الا المجال الذي تحببنه وترغبن به . وآمني بنفسك وبقدراتك وانه في نهاية الامر ستصلين الى حلمك وطموحك الذي تسعين اليه . كوني طموحة جدا لا تقفي في مكانك ابدا.
وقبل ان انهي اوجه الشكر حقيقة الى اهلي . كما انني اوجه الشكر الى كل من حاول ان يعيق برغد مدان ان تصل الى ما تريد لانه امام هذا الاصرار من البعض لكي يوقفني من اتمام طريقي وحلمي لكني اصريت على الاستمرار والعطاء والتحدي حتى اوصلوني الى ما انا فيه الان من تطور بحمد الله وفضله.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى