برلمانيات

أسرار السؤال النيابي الذي سيكشف تفاصيل فقدان الاردنيين في المياه السعودية

ما هي الاجراءات التي قامت بها الوزارة بشأنهم يا وزير الخارجية؟
* ما هي المعلومات التي ادلى بها السوريين الذين كانوا برفقتهم على نفس القارب
* ما هي المعلومات التي تم تحصيلها بشكل كامل حول الموضوع
الحياة – محمد بدوي
– تردد مؤخرا ومن خلال وسائل اعلام ومواقع اخبارية مختلفة حول فقدان لمواطنين اردنيين خمسة في المياه السعودية وهنا سنعترض للتذكير فقط اهم ما تم تدواله عن خبر فقدان الاردنيين الخمسة حيث كان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قد اوضح فقدان 5 اردنيين بالبحر الاحمر قرب منطقة تبوك في السعودية مشيرا إلى أن البحث جار عنهم.
وقال المصدر ان القنصلية الاردنية هناك تعاملت على الفور مع الحادثة منذ ان تبلغت بفقدانهم، وذلك بالتعاون مع الجهات السعودية المختصةحيث تتعامل مع الحادثة فرق بحث وانقاذ بالاضافة الى مروحية. وكان المصدر ذاته قد نفى ما تم تداوله عن انتشال جثث للمفقودين من مياه البحر.
كما روى احد اقرباء المفقودين الخمسةعن تفاصيل فقدان ابناء عمه الاشقاء الخمسة في البحرالأحمر عقب خروجهم لصيد الاسماك على متن قارب في مدينة تبوك ، شمالي السعودية حيث قال ان اولاد عمه يعملون في وظائف تتعلق بالهندسة والطب والمحاسب في السعودية ويخرجون في رحلات صيد من وقت لاخر.
منوها ايضا ان الشبان الخمسة المفقودين خرجوا في رحلة الصيد برفقة شخصين يحملان الجنسية السورية انقذتهما السلطات السعودية لاحقا حيث كانت السلطات السعودية قد أنقذت الشابين السوريين اللذين كانا برفقة المفقودين الاردنيينبعد انقلاب قارب الصيد وفقا لاحد اقربائهم وحسبما نقل هذا القريب عن أحد الناجين السوريين طبقا لما تمن تدواله في احد المواقع الاخبارية فان القارب انقلب في البحر بسبب موجة عالية وبين احد الناجيين أنه حاول القاء طوق نجاة لواحد من المفقودين الا أنه لم يتمكن من امساكه قبل مشاهدته غرق 3 منهم في البحر وفقا لقريب الاردنيين الخمسة وتابع قائلا نقلا عن شهادة الناجي طبقا لما تم تدواله اعلاميا بان الناجي السوري كان قد افاد للسلطات السعودية انه شاهد رأس احد المفقودين وهو يرتطم بجسم صلب قبل ظهور الدم على سطح الماء.
على صعيد متصل يتابع الغواصون السعوديون عمليات البحث منذ فقدان الاردنيين الخمسة حيث كانت وزارة الخارجية الاردنية قد اعلنت عن فقدان الاردنيين الخمسة ، ومتابعتها لقضيتهم حيث اكدت المصدر في وزارة الخارجية الاردنية بان السلطات السعودية تقوم بجهود كبيرة للبحث عن الاردنيين الخمسة وان هناك تنسيق بين وزارة الخارجية والقنصلي الاردنية في جدة للوصول الى معلومات عنهم وان الحديث بانه تم العثور على جثثهم غير صحيح فلا اخبار عنهم حتى الان ، وبان القنصلية الاردنية في جدة تتابع ومركز العمليات في الوزارة أيضا.
سؤال نيابي
على صعيد متصل بذات الموضوع فقدان الاردنيين الخمسة .. وجهت النائب هدى العتوم سؤالا نيابيا الى وزير الخارجية وشؤون المغتربين وذلك استنادا لاحكام المادة 96 من الدستور وعملا باحكام المادة 125 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
تاليا نص السؤال :-ما هي الاجراءات التي قامت بها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بشأن الاردنيين الذين فقدوا بتاريخ 2-11-2017 في المياه السعوديةوماهي المعلومات التي تم تحصيلها بشكل كامل حول الموضوع سواء من المملكة العربية السعودية أومن الدول المجاورة لشواطئ البحرالاحمر؟وما هي المعلومات التي ادلى بها السوريين الذين كانوا برفقتهم على نفس القارب؟

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى