شايفينكم (رصد الحياة)

أسرار الحياة …. الصندوق الأسود

الحياة نيوز-

تنظيم قطاع الاتصالات:-لا قيود على ترخيص المحطات الاذاعية ضمن منطقة جغرافية معينةص4
قصة تدخل”الصهاينة”لمنع تراخيص محطات إذاعية وتلفزيونية لمحافظات حدودية معهم!!
الحياة – خريس القماز
تعتبر التراخيص الممنوحة للاذاعات المحلية في الاردن من الامور التي تستند عليها أي اذاعة بالاضافة الى الترددات التي تاخذها الاذاعات من هيئة الاتصالات بحيث تكون مختلفة ولا تؤثر على مثيلاتها من الاذاعات المحلية والاقليمية فحيث يستمع يومياً الآلالف المواطنين لاذاعات (FM) بمختلف برامجها فهموم المواطنين اليوميةوقضاياه مع المؤسسات الرسميةوغيرهاوحالة الطرق وأزمات السير ونشرة الاحوال الجوية المبثوثة على الهواء قضايا مهمة بالنسبة لسائقي المركبات والموظفين وسيدات المنازل وشرائح اخرى من المجتمعوالواقع أن هذاالإنتشار الكبيرللمحطات الإذاعيةجاء بعد إقرار قانون هيئة الأعلام المرئي والمسموع التي اصبحت مسؤولة عن منح تراخيص البث الإذاعي والتلفزيوني عام 2003 .
فحيث تم منح تراخيص لعشرات المحطات الإذاعية وكسر بذلك الإحتكار الحكومي للبث الأذاعي والتلفزيوني الذي إستمر لعقود فقمنا بفتح موضوع الترددات المسموح البث عليها في المحافظات القريبة من المناطق الحدودية ومدى تأثيرهذه الترددات على الدول المجاورة وهل يوجد أي تنسيق لمنع وصول اي من هذه الترددات للدول الاخرى .
الحياة- استفسرت من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن عدة مواضيع متعلقة بتراخيص الترددات الممنوحة للاذاعات وبالاخص التراخيص والترددات المسموعةالممنوحة للاذاعات الاردنية وخاصة في المحافظات القريبة من الجانب الاخر”اسرائيل” وتاليا نص التساؤلات التي تم طرحها على الهيئة ..
• هل يتم اعطاءهم تراخيص التردد بكل سهولة ويسر دون اي تعقيد ؟
• هل يوجد ترددات معينة يسمح للبث عليها بحيث لا تصل للجانب الاخر ويتم التشويش عليها من قبلهم ؟
• وهل يوجد شروط معينة مفروضة على الهيئة بعدم منح اي ترخيص لأي اذاعة في المحافظات القريبة من الحدود مع اسرائيل الا بموافقة مسبقة منها؟
• هل يوجد اتفاقيات معينة او قوانين بحيث لا يصل اي تردد اذاعي للجانبين سواء للاردن او اسرائيل ؟
وقالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في اجابتها على التساؤلات التي طرحتها “الحياة ” إن الاجراءات المتبعة لدى الهيئة في ترخيص المحطات الاذاعية تخضع لتعليمات ترخيص ترددات محطات البث الإذاعي الصوتي التي تعمل وفقا لتشكيل الترددي (FM) ضمن الحزمةالترددية 87.5-108م.هـ الصادرة عن الهيئةوالتي لا تتضمن أية قيود على ترخيص المحطات الاذاعية ضمن منطقة جغرافية معينة سوى مدى توفر الترددات التي يمكن تخصيصها والخضوع للمحددات الفنية من حيث منطقة/مناطق التغطية وتعليمات الهيئة ذات العلاقة.
ومن الجدير بالذكر بأن التداخل السلبي في المناطق الحدودية يعتبر من المشاكل ذات التأثير المزدوج على الدول المشتركة بالحدود أي أن كلا الطرفين قد يستلم اشارات المحطات الاذاعية المرخصة لدى الطرف الاخر كون إستلام اشارات محطات الاذاعة من دول الجوار يعتمد بشكل كبيرعلى المسافة عن مرسلات تلك المحطات والطبيعة الجغرافية للمنطقة.
ويتم غالبا الوصول الى حلول لمشاكل التداخل في المناطق الحدودية من خلال التنسيق بين ادارات تلك الدول للوصول الى إتفاقيات بخصوص مناطق التغطية ووفقا للمعايير الدولية المتبعة بهذا الخصوص.
*شرح صورة غازي الجبور + هيئة تنظيم قطاع الاتصالات
……………………………………………………………………………………………….
بلاد فقرستان من العدد القادم ” الحياة “ص3
في العدد القادم تابعوا أولى حلقات بلاد فقرستان .. وأخبارها أولأ بأول مع مندوبنا هناك محمد بن أبي بكرالفقرستاني .. فانتظرونا
…………………………………………………………………………….
الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وأيمن المفلح
أيمن رياض المفلح يقوم بنشاطات وإنجازات في تفعيل دور الهيئة الخيرية الهاشمية رغم أن هناك حربا ضروس من لوبيات معينة تسعى لإقالته من منصبه وقد حاول أحد وزراء الداخلية السابقون إقالته من موقعه وعندما علم أنه معين بإرادة ملكية سامية وليس بقرار مجلس وزراء تراجع عن قراره وتركه وشأنه وما زال البعض يبحثون عن ثغرات هنا وهناك للوطني المبدع أيمن المفلح لكنهم يفشلون دوما .
…………………………………………………………………………
فيصل الفايز منارة وطنية في مجلس الأعيان
دولة الشيخ فيصل الفايز ابو غيث يقوم هذه الأيام خاصة بعد عودته من السفر بمقابلة الأعيان والنواب والعديد من المسؤولين حيث يمتلئ وقته من الصباح حتى المساء بلقاءات يتم التباحث فيها بالشأن الوطني ومصلحة الأردن…دولة أبوغيث قامة وطنية أردنية ورجل دولة قريب دوما من أبناء بلده في كل مكان ويمتلك أخلاق حميدة يشعر بها كل من جلس مع دولته …أخلاق دولة أبو غيث أحد الصفات التي تعلمها بمدرسة الهاشميين .
………………………………………………………………….
سلامات دولة أبو سمير
عميد رؤساء الحكومات الأردنيين دولة زيد الرفاعي ابو سمير تعرض لوعكة صحية إستدعت سفره الى الخارج للعلاج برفقة نجله دولة أبو زيد سميرالرفاعي …الحياة ترجو من المولى عز وجل أن ينعم على دولة العم زيد الرفاعي أبوسمير بموفور الصحة والعافية وأن يعيده الى مهوى فؤاده عمان الحبيبة سالما معافى .
………………………………………………………………..
خريسات يفصح عن مكنوناته قريبا
يعد الزميل ضيغم خريسات ناشر ورئيس مجلس إدارة صحيفة وموقع الحياة هذه الأيام العدة لنشر العديد من الأسرار والقصص التي يحتفظ بها عبر مسيرته في العمل العام عن العديد من المسؤولين وبالتفاصيل الدقيقة وسيتم نشرها عبر صفحات الحياة قريبا
……………………………………………………..
التربية والتعليم وعمر الرزاز
أمهات الطلبة هذه الأيام يدعين ليل نهاربالخيروالبركة لوزيرالتربية والتعليم عمرالرزازعلى تنظيم إمتحانات التوجيهي بما تمر به من سهولة ويسر وراحة نفسية للطلبة…معالي عمر الرزاز وزيرنبيه ونشيط وذو خبرة وكفاءة وطنية عالية يتحلى دوما بإبتسامة راقية تبعث على الراحة للذي يراه فالأهالي والطلبة والمعلمين وكافة أطراف التربية والتعليم يشعرون بالعدالة هذه الأيام …الوزير الرزاز الى الأمام .
…………………………………………………………..
المواقع الألكترونية والقانون
باتت المواقع الإلكترونية هي الوسيلة الوحيدة والبنك المتنقل الذي يدفع الأموال لجيوب المشتكين من المسؤولين والتي تتعدى قيمة الدية حال كانت القضية القتل العمد حيث نعلم أن القانون وجد لتحقيق العدالة بين الناس وليس لقتلهم .
……………………………………………………………………….
دخل المواطن وفاتورة الكهرباء
شد انتباه الشعب الأردني أحد المواطنين من محافظة البلقاء وهو يصرخ عبر مواقع التواصل الإجتماعي”الفيسبوك”أن راتبه التقاعدي 267 دينار ولديه أسرة وقد جاءته فاتورة كهرباء قيمتها تزيد 160 دينار وتسائل المواطن كيف سأعيش بالباقي من راتبي وكيف سأدفع إجار بيتي وكيف سأطعم أولادي…نقول له الجواب عند دولة هاني الملقي .
………………………………………………………….
الدخان مفقود من الأسواق
اشتكى عدد من المواطنين عدم وجود سجائرلدى المحلات التجارية حيث أن بعض التجار قاموا بتخزينها إنتظارا لرفع الأسعاروبيعها بالسعر الجديد…أحد المواطنين إقترح أن تقوم الحكومة بتخفيض سعرالدخان ليتم مباغتة التجار الجشعين الذين قاموا بتخزين ما لديهم من دخان…أحد المصادر أعلمتنا أن بعض التجار والموزعين سيربحون ما يقارب المليون ونصف من جراء هذا القرار وحسب الكميات المخزنة لديهم وهنا تجد تعزيز الطبقات العليا والسفلى ومحاولة طمس الطبقة الوسطى .
………………………………………………………….
الخصاونة على مائدة قطيشات بالسلط
علمت الحياة أن دولة عون الخصاونة رئيس الوزراء الأسبق حل ضيفاعلى منزل الباشا مروان قطيشات في مدينة السلط وتناول دولته والعديد من الأصدقاء المشتركين بين الطرفين طعام العشاء وتجاذبوا أطراف الحديث حول الأحداث الإقليمية والمحلية …الباشا أبوعدي بيتك دوما عامر .
………………………………………………………..
سيارات أمانة عمان وسياسة التقشف +يوسف الشواربة
هل تعلم أن عدد سيارات أمانة عمان الكبرى والياتها تبلغ حوالي 13 ألف مركبة وأن مصاريفها وكلفة صيانتها وتأميناتها كبيرة جدا ونطالب شعبنا البسيط بالتقشف ..ننتظر جوابا من معالي أمين عمان حول كلفة هذه الاليات وصيانتها ومصاريفها ……اللهم لاحول ولا قوة إلا بالله .
…………………………………………………………………..
مواطنين يطلبون السجن هربا من غلاء الأسعار ..فهل تتم فرض ضرائب على السجون؟؟؟ص3
أبدى عدد كبير من المواطنين رغبتهم بالسجن كطريق للهروب من غلاء الأسعار الذي تفرضه الحكومة عليهم في كل عام حيث أن السجون يأكل فيها السجين ويشرب ويتدفئ دون أن يدفع شيء بل وتحت حراسة أي أمانه أيضا مضمون …وداعب أحد المواطنين الحكومة أنها إذا إستدلت على هذه الرغبة لدى المواطنين فربما تفكر بفرض ضرائب على السجون …شر البلية ما يضحك !!!
……………………………………………………………………
الجسم الصحفي ينتفض لتوقيف المحارمة والزيناتي
نفذ عشرات الصحفيون إعتصاما أمام مبنى نقابة الصحفيين وذلك إحتجاجاعلى توقيف الزميلين عمرالمحارمة وشادي الزيناتيواستمرار قمع الحريات الصحفية من قبل حكومة الدكتور هاني الملقي.وطالب المشاركون في الاعتصام بإسقاط حكومةالدكتورهاني الملقي التي انتهكت حقوق الصحفيين في اكثرمن مناسبة وبصورة متكررة وخصوصاً بما يتعلق بتوقيف الصحفيين وجاء الاعتصام بعد أن تم منع الصحفيين من الاعتصام امام رئاسة الوزراءبضغط من الجهات الامنية.
……………………………………………………………
الطراونة :من غير المعقول أن أكون ناطورا على باب القبة حتى امنع الخروج
رفع رئيس مجلس النوابعاطف الطراونة الثلاثاء الجلسة الصباحيةالمخصصةلمناقشة مشروع قانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2017، بسبب فقدان النصاب القانوني.

وقال الطراونة مخاطبا نوابا هموا بمغادرة القبة الى القاعات الجانبية من غيرالمعقول أن أكون ناطورا على باب القبة حتى امنع الخروج”وثارغضب كبيربين النواب لرفع الجلسة قبل”بند ما يستجد من أعمال” في آخر الجلسة لمنعهم من الحديث حول رفع الأسعارعلى حد قولهم.
واتهم النائب نبيلغيشان وخليلعطية الرئاسة بتهريب النصاب لرفعالجلسة قبل الحديث عن قرارات رفع الأسعاروأعلن مجلس الوزراء حزمة قرارات تضمنت رفع أسعار سلع عديدة، للاستفادة من زيادات الضرائب في محاولة منها لخفض المستوى القياسي للدين العام تدريجيا.
………………………………………………………………………
توضيح هام من نقيب تجار المواد الغذائية
قال نقيب تجارالمواد الغذائية خليل الحاج توفيق أمس الأربعاء إن اتصالات وشكاوىعدة وردت حول قيام تجار برفع ضريبة المبيعات على عدد من السلع بالرغم من ما نشربالجريدة الرسمية حول قيامالحكومة بتخفيضالضريبةعلى تلك السلع وليس رفعهاونشرالحاج توفيقعلى صفحتهعبر”فيسبوك”منشورا قال إنه”توضيح هام”بهذا الخصوص وتاليا نصه كما نشره:
توضيح هام
وردتنيعدة اتصالات وشكاوى حول قيام تجاربرفع ضريبة المبيعات على عدد من السلع بالرغم من ما نشربالامس بالجريدة الرسمية حول قيام الحكومة بتخفيض الضريبة على هذه السلع .
لذا ارجو ان ابين الآتي
البنود المشار اليها أدناه(ثالثا ١و٣)والتي تتضمن قوائمها موادغذائية وزراعية تبين ان الحكومة خفضت ضريبة المبيعات من ١٦٪؜الى ٤٪؜في البند ١ومن 16%الى10%فيالبند٣والصحيح هو ان الحكومة قامت برفع ضريبة المبيعات على جميع السلع الخاضعة لنسبة ٤٪؜ الى١٦٪؜ثمقامتبتخفيضعددقليلمنهامن١٦٪؜الى ٤٪والعدد الأكبر من تلك المواد تم تخفيضه من ١٦٪؜الى١٠٪؜وقامتكذلك برفع الضريبة على عدد من أصناف الخضار مثل البندورة والبطاطا والبصل الى ١٠٪بعد ان كانت معفاة.
كان الاجدر بالحكومة بان تقول صراحة انها رفعت ضريبة المبيعات من ٤٪؜الى١٠%.ونعتقد ان الهدف من صياغة القرار بهذه الطريقة هو عميلة ( تجميل ) للقرار وتمهيد للمرحلة القادمة من رفع الضريبة الى ١٦٪؜وحتىتقولفي تصريحاتها حين ذاك ان الضريبة حسب القانون هي ١٦٪؜ولكنالحكومةكانتتدعم السلعة بالفرق بين ١٦٪؜و١٠٪؜و٤٪؜وأنهاستوحدالنسبعلى١٦٪؜لإزالة التشوهات او لتحقيق العدالة او لان الاعفاءات لم تحقق الغرض منها بتخفيض الاسعار الى اخره من المبررات وهذا ماحصل في شهر ٢/٢٠١٧ عندما قامت الحكومة بالتعهد لنا انها لن ترفع قائمة طويلة من السلع باعتبارها غذاء للفقراء ومتوسطي الدخل ولكن ما حصل انها قامت برفعها الى ١٦٪؜ثمإعادتها الى ٤٪؜ولمنفهمفيحينها النوايا وراء قرار مجلس الوزراء وافترضنا حسن النية لان الهدف كان عدم ارتفاع الضريبة والاسعار ولكن للأسف اننا تفاجئنا برفع ضريبة المبيعات على هذه السلع بالامس الى ١٠٪؜وكانتالتصريحات الحكومة تبرر ذلك الارتفاع وتقول ان هذه السلع غيرضرورية وان هناك اعفاءات منحت بطريقة عشوائية ولم تحقق الغرض منها ولم تنعكس على الاسعار وان الحكومة وحدت الضرائب على ١٠٪؜اوانهاخفضتالاعفاءعلىاعتبارانايسلعة ضريبتها اقل من ١٦٪؜هيمعفاةبمقدارالتخفيضعنتلكالنسبة!!!وايضاً ربما يكون الهدف من وراء هذه الصياغة حتى يقول الناس ان الحكومة خفضت الضرائب والتجار في المقابل يرفعونها ثم تصدر تصريحات وبيانات من هنا وهناك تتهم وزارة الصناعة بعدم القدرة على الرقابة على الاسواق وضبط الحيتان لذا اقتضى التوضيح
خليل الحاج توفيقنقيب تجار المواد الغذائية
…………………………………………………………….
المصري :الملك وقف موقفا مشرفا وجريئا دفاعا عن القدس والمقدسات
قال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري إن الاردن بحاجة الى دعم عربي لتقوية موقفه عند مواجهة العالم لكسب التأييد بشأن القضية الفلسطينية لافتا الى ان الخطر الحقيقي المحدق بالأمة هو إسرائيل وليس إيران.
وقال المصري إن الملك عبدالله الثاني وقف موقفا مشرفا وجريئا دفاعا عن القدس والمقدساتلوعيه العميق بتداعيات القرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لـ” إسرائيل”.
واكد المصري في محاضرة نظمتها جماعة عمان لحوارات المستقبلأن الأردن لا يمكن أن يقبل التفاوض على الوصاية الهاشمية على القدس والمقدسات داعيا الجميع للوقوف خلف جلالته والارتقاء لمستوى وعيه إزاء هذه القضيةواشار الى أن الاردن بحاجة الى دعم عربي لتقوية موقفه عند مواجهة العالم لكسب التأييد بشأن القضية الفلسطينية لافتا الى أن الخطر الحقيقي المحدق بالأمة هو إسرائيل وليس إيران، وشدد على ضرورة أن يوجّه الجميع بوصلته نحو فلسطين والقضية الفلسطينية بدلا من الانشغال بالخطر الإيرانيوأضاف أن العرب تأخروا كثيرا في التعامل مع القدس رغم أن المخططات بحقها مرسومة وموجودة منذ قرن من الزمان، مشيرا الى ان القرار الأميركي دفع إسرائيل لتسريع مخططاتها التوسعية.
وقال المصري إن التشريعات والقوانين الإسرائيلية أصبحت اليوم تطبّق على القدس، وتمهّد للسيطرة الكاملة على الأرض من خلال بناء المستوطنات لتفرض هذه السيطرة على أرض الواقع.واعتبر ان الصفة التي تتخذها القدس المحتلة كمدينة إسلامية – مسيحية، يحتم على أوروبا الوقوف إلى جانب العرب لمنع توسع الكيان الصهيونيباعتبار أن هذا الموضوع يخص المسلمين والمسيحيين.من جهته عرض رئيس جماعة عمان لحوارات المستقبل بلال التل، خلال ادارته للحوار أهم المحطات التي مرت بها القضية الفلسطينية تاريخيا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى