الرئيسية / آراء وكتاب / دلالات المبعوث الأميركي الجديد

دلالات المبعوث الأميركي الجديد

أما بديل غرينبلات فهذه قصة أخرى لا تبدو أفضل من سابقتها. المساعد الاداري السابق لجاريد كوشنر، آفي بروكفيتش، هو الاسم المتداول ليكون مبعوثا خاصا جديدا للشرق الاوسط رغم عدم تأكيد ذلك رسمياً بعد. ما رشح للآن عن مواصفات للمرشح الجديد، تجعل خبر تعيينه يعتبر في أحسن الاحوال استخفافا وعدم اكتراث ومحاولة لتقليص ثقل الدور الأميركي في الشرق الاوسط، وفي أسوئها فهذا التعيين يعد بمثابة الإهانة السياسية لقادة الشرق الاوسط وقضيتهم المركزية، ورسالة واضحة من ترامب وكوشنير أننا حقا غير مهتمين بكم وبمصالحكم ونختلف مع أولوياتكم.

وفي قراءة أخرى، ربما يكون هذا التعيين ردا على إفشال مؤتمر البحرين من قبل حلفاء واصدقاء الولايات المتحدة في الاقليم، بعدما رأوا أن هذا المؤتمر وصفقة القرن برمتها ستعلن ميتة فور الافصاح عنها، ولا تشكل مقترحا جديا يمكن ان ينتج تسوية حقيقية للقضية الفلسطينية.

لا أدري كيف ستأخذ اطراف الشرق الاوسط المبعوث الجديد على نحو جدي! قد يكون ذكيا وملماً ولكن هل هذه هي المواصفات السياسية والدبلوماسية لمبعوث سياسي ودبلوماسي خاص للولايات المتحدة لواحدة من اهم واخطر مناطق العالم تعج بظواهر التهديد للأمن والسلم الدوليين. تخيلوا فقط ان المبعوث الجديد سيأخذ نفس المكان الذي قاده جورج ميتشل، الذي انهى صراع وانقسام ايرلندا وحاول ببراعة ولكنه أخفق في الشرق الاوسط. فريق كوشنير بدأ منذ فترة يركز على ملف إيران بالشرق الاوسط، ويقلل من التركيز على ملف القضية الفلسطينية. هذا يتسق من سلسلة الانحيازات لكوشنير وفريقه لصالح اسرائيل، فقد اعطاها ما لها في صفقة القرن قبل ان يتم الاعلان عنها رسميا، والآن أولوية اسرائيل إيران ما جعل كوشنير يعلي من أهمية هذا الملف ضمن تعاطيه مع الشرق الاوسط، على حساب القضية المركزية الاساسية القضية الفلسطينية.

الغد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأئمة يلتحقون بالمعلمين ويطالبون بعلاوة … تفاصيل

الحياة نيوز-طالب الائمة والعاملون في المساجد بمجموعة من المطالب على رأسها علاوة بقيمة ١٠٠% يقولون انه تم اقرارها ...

رابط نتائج القبول الموحد ….. تفاصيل

الحياة نيوز-أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد، التابعة لمجلس التعليم العالي، صباح اليوم الأحد، نتائج القبول الموحد للعام الجامعي ...

النواصرة يدعو الرزاز للقائه غدا …تفاصيل

الحياة نيوز – خاص -اكد  نقيب المعلمين ناصر النواصرة ان  الإضراب مستمر والتعويض سيكون لجميع الطلبة  عن كل ...

الملك يؤكد لخادم الحرمين وقوف الأردن إلى جانب السعودية

الحياة نيوز-أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً مع أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن ...

نقابة المعلمين : بيان الحكومة مخيب ومستمرون بالإضراب … تفاصيل

الحياة نيوز/قال الناطق الاعلامي باسم نقابة المعلمين الأردنيين الاستاذ نورالدين نديم ، أن ما صدر عن رئاسة الوزراء ...

الرزاز ورسالة هامة للمعلمين ….تفاصيل

الرزاز: التصريحات الأخيرة لنقابة المعلمين خطوة إيجابية ومهمة باتجاه تجاوز الوضع الراهن. : كنّا وما زلنا نؤمن بحتمية ...

خبر عاجل