صحة وجمال

ما أسباب ألم كعب القدم وطرق علاجها

الحياة نيوز –  حالة شائعة جداً هي ألم حاد وحريق في كعب القدم عند المشي أو الركض، وآلام مبرحة تتضاعف مع المشي، يكاد أن يكون عذاباً وألماً لا يطاق.

آلام الكعب تعد أكثر متاعب القدم شيوعاً، فالكثير منّا قد يعاني من الآم موجودة في كعب الرجل عند المشي أو ممارسة الرياضة والتي تؤثّر كثيراً على طبيعة المشي وزيادة هذه الآم، إذا لم يتم علاجها، بالعلاج الطبيعي أو الطبي، وفي كل ميل أي ما يقارب 1.6 كيلو يضع الإنسان وزناُ ما يقارب 60 طن على القدم، والآم الكعب الأكثر شيوعاً والتي يتجاهلها الكثير من النّاس والأمور التي أدت الى هذه الآم.

هل يؤلمكم كعب رجلكم في الصباح أو عندما تستيقظون من النوم؟

الرباط الأخمصي يربط كعب القدم بقاعدتها، ويتحمل ضغطاً يساوي ضعفي وزن الجسم، والتهاب هذا الرباط من أهم أسباب آلام الكعب الذي قد يتحول مع استمرار المشكلة من غير علاج إلى تكون نتوءات عظمية في الكعب، والتي تسمى شوكة الرجل، أو مسمار الرجل، ويجب أن نتعرف على أسباب الرباط حتى نتجنبها، ومن أهم أسباب التهاب هذا الرباط:

– الوقوف لفترات طويلة، وكثرة الأنشطة التي تتطلب الحركة الدائمة والمشي.

– الوزن الزائد والبدانة، فهي من العوامل التي تساهم في آلام الكعب الحادة، وتظهر أكثر عند الإنسان في منتصف العمر، أو عند البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن.

– الوزن الزائد المفاجئ مثل الحمل.

– الزيادة المفاجئة في المشي، أو القيام بممارسة أنشطة رياضية، قد تكون من العوامل المساهمة في التهاب الكعب.

-الاضطرابات البيوميكانيكية (المشي غير الطبيعي).

– الأنواع المختلفة من اضطرابات المفاصل مثل التهاب العمود الفقري المقسط والتهاب المفاصل الصدفي.

– قصر أو قلة مرونة عضلات الساق الخلفية.

كيف نحافظ على كعوب القدمين ونخفف الألم؟

– زيادة تسطح – تفلطح – القدم، أو ضعف الهيكل المثبت لقوس القدم الطبيعي.

– استعمال الأحذية غير المريحة، وعالية الكعب، التي لا تحتوي على دعامة لقوس القدم، أو وسادة للكعب، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن 85% من آلام القدم سببها الاستخدام السيء للأحذية، أو الأحذية غير المريحة، أي أن يكون الحذاء قاسياً وواسعاً عند الكعب عند الناس الذين يتطلب عملهم الوقوف أو المشي الطويل.

وأكثر ما يشتكي منه المريض هو آلام في منطقة الكعب، مع الخطوات الأولى في الصباح التي قد تتحسن خلال اليوم لكنها تعود من جديد، وتكون أكثر لدى النساء، وقد تستمر المشكلة إلى ستة أشهر مع العلاج، وقد تتحول إلى حالة مزمنة يصعب علاجها.

أما مصدر الألم الذي يحصل أحيانا في الكعب وأسفل القدم دون سبب ظاهر، فهو التهاب اللفافة العميقة التي تنتشر تحت الجلد في مؤخرة القدم السفلى plantar fascia wr، وقد يصاب وتر أشيل Achilles’ tendon cc معها بالإلتهاب (ووتر أشيل هو مجموعة أوتار عضلات الساق الخلفية التي ترتكز على عظم الكعب).

* نصائح بسيطة لتخفيف الألم عند المصابين بهذه العوارض والإسراع في عملية الشفاء:

1- ضع فوطة مثلجة أو كيساً من البلاستيك يحتوي قطعاً من الجليد على منطقة الألم من أسفل القدم لمدة عشر دقائق، فهذا من شأنه أن يخفف التهاب الأنسجة وينقص من االتورم التي أصابتها. كرر العملية 3 مرات يومياً على الأقل.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock