الرئيسية / تحقيقات صحفية ومقابلات / مواطنون لـ “الحياة” : حتى الدخان (الحكومة لاحقتنا عليه )!! “فيديو”

مواطنون لـ “الحياة” : حتى الدخان (الحكومة لاحقتنا عليه )!! “فيديو”

رحلة البحث عن السجائر ” الأجنبية” .. كالإبرة في كومة قش !!
تجار الدخان لـ “الحياة” : إنقطاع سجائر “الإليجانس” من الأسواق أثّرت على أسعاره ورفعها بشكل أضر بالمدخّنين
* مواطنون : حتى الدخان (الحكومة لاحقتنا عليه )!!
* المواطن لم يعد قادراً على الارتفاع المبالغ في اسعار الدخان

الحياة نيوز – خريس القماز -رحلتنا كانت غايتها البحث عن بعض انواع السجائر بشكل عام وخاصة دخان الإليجانس ولفت نظرنا بأن هذه الرحلة “رحلة البحث” كانت مرهقة وصعبة ، فبعد عناء طويل تم العثور عليه كما يقولون في احد المحلات المخصصة لبيع القهوة والسجائر فبدأنا بتوجيه سؤال محدد وواضح .. لماذا هذا النوع غير متوفر في الأسواق والمحلات المخصصة لبيع السجائر خاصة الاليجانس فكانت الاجابة واضحة إنه “مقطوع” واذا وجد فهو يباع بسعر مرتفع.
“الحياة ” .. فتحت ملف أسعار الدخان التي تأثرت بقصة إغلاق الحدود مع سوريا ومنع تهريبه للأردن وما هي أبرز التأثيرات التي تسببت برفع اسعار انواع من الدخان خاصة الاليجانس والتي تركت الفرصة لبعض اصحاب النفوس الضعيفة والجشعين لإستغلال المواطن وبيعه بأعلى الأسعار.
ونأتي لنوع دخان الاليجانس الذي انتشر في بداية ظهوره في الاسواق الاردنية وذلك لجودته وسعره المتدني فأصبح الطلب عليه كبير من قبل المدخنين ومن فئات مختلفة ولكن بعد فترة طويلة من استمرار بيع هذا النوع من الدخان قامت الحكومة بعدة اجراءات لرصد تهريب الدخان لغايات عدم التأثير على الصناعة المحلية ونعني هنا بأنواع التبغ المحلية (الدخان المحلي) حتى لا يتفوق عليه من الدخان المهرب والذي يملك مواصفات اعلى من مواصفات التبغ الذي يصنع بالاردن طبقا لروايات وتأكيدات مدخنين.
اجراءات الحكومة الاخيرة في منع تهريب الدخان للاردن ساهم بشكل كبير بأرتفاع اسعار الدخان والسجائر بسبب عدم توفرها بالاسواق وانقطاعها في كثير من الاحيان.
وهناك الكثير من العوامل التي ساهمت برفع اسعار دخان “الاليجانس” وانخفاضه أحيانا اخرى وتحديدا قبل ارتفاع اسعاره في السوق بعد اجراءات الحكومة الاخيرة ضد تهريب الدخان ما أدى وطبقا لروايات وتأكيدات مدخنين واصحاب محلات مخصصة لبيع السجائر هي إخفائه من قبل التجار والموزعين مع وجود انواع اخرى مهربة من السجائر قد تفوق سعر الجسائر المهربة وتحديدا الاليجانس وقد يكون هناك أيضا غيرها من الاسباب الاخرى لا ندري.

معاناة تجار
التاجرأو صاحب (كشك بيع القهوة والسجائر ) يذهب كان يذهب عادة الى الرمثا ليقوم بشراء بضائعه من انواع السجائر المختلفة من هناك بسبب عدم توفرها في العاصمة بنفس السعر الذي يقوم بشراءه من الرمثا ، لكن مع قرار الحكومة بمنع تهريب الدخان “اختفت انواع عديدة” من السجائر ولم يعد بمقدورهم العثور عليه الا “بالمندل ” حسب ما أكد بعض التجار لـ “الحياة”. أسرار عديدة تم الكشف عنها يحملها الدخان واسرار وحتى اسعاره التي لا نراها مستقرة فهي تصعد وتهبط بشكل يومي كأرقام البورصة التي تتغير بين لحظة وأخرى.

تحدثوا الى الحياة
وبدأت “الحياة” رحلتها .. فقد أكد مواطنون أكدوا في تصريحاتهم بأن السر في إقبال المدخنين على دخان الاليجانس هو سعره المتدني طبعا في أوقات سابقة فكان في متناول يد كل المدخنين خاصة من كان يبحث وراء شراء الاليجانس إضافة لجودة التبغ.
فكان سعره لا يتعدى في بداية انتشاره في الاسواق 75 قرش وكان المدخن يشتري أكثر من (علبة دخان) لكن مع تغير سعره صعوداً وهبوطاً أحيانا كثيرة وبعد وصوله لأكثر من دينار ونصف فقد ضعف الطلب على شراءه ولم يعد يباع كما كان يباع في سنوات ماضية بسبب سعره الجديد “وانقطاعه” من الاسواق بشكل عام .
وأكد آخرون لـ”الحياة:-
إن الحكومة حينما قررت منع دخول الدخان المهرب من دول الجوار وذلك ربما للحرص على بيع المنتج المحلي من السجائر والذي يصنع محلياً لكن لدينا وجهة نظر هنا فالدخان المحلي او الذي يصنع محليا منه ما يتم بيع سعر العلبة بدينارين بدلاً من 75 قرش ويبقى الضرر الاكبر علينا اذا فكان لقرارات الحكومة التي اتخذتها الضرر الواضح بنا فهي على ما يبدو تلاحق كل شيء يشتريه المواطن خاصة إذا كان سعره زهيدا أو كما قالوا :- “حتى الدخان الحكومة لاحقيتنا عليه “.

تجار
والتقت “الحياة” عددا من تجار بيع السجائر وأصحاب محلات مخصصة لبيع انواع الدخان والتي كانت شكواهم وتذمرهم من عدم ترك الحكومة الخيار للمواطن في اختياره لنوع الدخان الذي يرغب في شرائه سواء كان دخانا اجنبيا او من صنع محلي فهي حصرت هذه الخيارات وضيقتها حسب ما قال أغلبهم.
وقد أكد اغلب التجار وأصحاب محلات مخصصة لبيع الدخان لـ ” الحياة” :-
ان معظم الزبائن يشترون القهوة والسجائر معاً لكن الامر لم يعد كذلك بعد اختفاء وانقطاع الدخان الاجنبي ونعني هنا الاليجانس من الاسواق الاردنية.

أسعار فلكية
واختتم التجار حديثهم :-
إن الاسعار الفلكية التي وصل اليها الدخان المهرب أو الاجنبي قد أثّر على جيب المدخن بكل تأكيد بدليل أن المدخن الذي كان يشتري اكثر من علبة سجائر في اليوم الواحد لم يعد كذلك واصبح يكتفي بشراء علبة واحدة او يغير نوع الدخان اما لانقطاعه او إرتفاع ثمنه بشكل مبالغ.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة اكثر من 30 معتمر بحادث مروع في السعودية

الحياة نيوز-ذكرت تقارير إخبارية بوفاة أكثر من 30 معتمرًا وأُصيب 5 آخرون بإصابات متفرقة، في حادث مروري، بالمملكة ...

ادارة السير الحادث ليس بسبب الدورية …تفاصيل

الحياة نيوز-توضيح بخصوص الحادث اعلاهوالمتداول على مواقع التواصل الاجتماعي لليوم صحيح ان الحادث وقع بعد ظهر اليوم على ...

عطية: مهما لفقتم من اخبار…القرار لا رجعة عنه

ضالحياة نيوز-علق النائب خليل عطية على الخبر الكاذب الذي نشرته وسائل إعلام عبرية ادعت فيه موافقة الأردن على ...

اليونسكو يقر مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف إجراءتها الاحادية تجاه الأقصى

الحياة نيوز-قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة أن المجلس التنفيذي لليونسكو، أقر اليوم ...

بالصور :الملكة رانيا تزور جمعية همة نساء البلقاء الخيرية

الحياة نيوز- بالصور :الملكة رانيا تزور جمعية همة نساء البلقاء الخيرية

إصابة (13) شخص اثر حادث تدهور حافلة بالعقبة

الحياة نيوز-صرحت إدارة الإعلام في الدفاع المدني بأن فرق الإنقاذ والإسعاف في مديريتي دفاع مدني معان و العقبة  تعاملت ...

خبر عاجل