الرئيسية / مدونة الأردن / من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟
" "
, من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟

من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟

من هو ذاك البطل الاردني الذي بقي قابضا على القنبله والجروح تملأ جسده …؟؟؟؟

العقيد المتقاعد مذهان حمدان عايد الدعجه … اطال الله عمره

ولد في العاصمه عمان /ماركا الجنوبيه/حي المرقب عام 1944 .درس الاول ابتدائي للعام 1951/1952بمدرسة الفتح بالمحطه وهي مخصصه لابناء العسكريين واشقاءهم وانهى الرابع ابتدائي فيهاللعام 1954/1955ثم نقل الى كلية الشهيد فيصل الثاني الخامس ابتدائي للعام 1955/1956 وهي ايضا لابناء العسكريين واشقاءهم واستمر بها حتى انهى التوجيهي الادبي بنجاح عام 1963. ويؤمن الطالب فيها بالملابس العسكريه كامله بما فيه شعار الجيش وكائ جندي اردني وكمابالصوره المرفقه. ويؤمن كذلك بالسكن الداخلي والاثاث المقرر ووجبات طعام ثلاث يوميا.والكتب المدرسيه والقرطاسيه وكل ماسبق مجانا .ويمنح الطالب بنهاية الاسبوع اجازه خطيه موقعه من المسؤول وكانه جندي تماما .وعندما وصل الثامن والتاسع وعمره (14 و15)سنه على التوالي شارك بمراسم الجيش مرتين مثل زملاءه من نفس عمره والتي كانت تقام صيفا في خو /بالزرقاء ويشارك بها جميع صنوف الاسلحه والخدمات العسكريه بما فيه سلاح الجو الملكي. ويشعر هؤلاء الطلاب بالفخر والاعتزاز عند مشاركتهم في مثل هذه المناسبات الوطنيه .

. عام 1963 انهى الثانويه العامه /الفرع الادبي بنجاح في هذه الكليه وقابل لجنه من كبار الضباط لانتخاب تلاميذ الكليه العسكريه الملكيه ونجح بالمقابله وبتاريخ 23 /10 /1963 التحق ( بدورة الضباط الرابعه ) ودرس فيهاسنتان كاملتان (24شهرا) جميع الدروس العسكريه التي تدرس في كليات في كليات العالم الاخرى والاعمال العسكريه الشاقه والمناورات المختلفه اضافه لمواضيع ثقافيه متنوعه كما تدرب على الرمايه لبعض انواع الاسلحه .

وتخرج منها في 2 /11 /1965 تحت الرعايه الملكيه برتبة ملازم وحصل على دبلوم علوم عسكريه من جامعة مؤته/ الجناح العسكري فيما بعد .

وكان نصيبه عند توزيع الخريجيين ان عين في كتيبة الامير عبد الله الاليه /الاولى على اسم جلالة الملك عبد الله الثاني عندما كان اميرا وهي احدى وحدات لواء الملك حسين المدرع /40 (لواء الله).

شارك المذكور في حرب حزيران 1967من ضمن وحدات اللواء في مناطق طوباس جنين ونابلس ،وقاتل اللواء بشجاعة فائقه وشهد كبار قادة العدو بذلك .وقدم اللواء الكثير من الشهداء من مختلف الرتب ،وخسر عددا من الدبابات والاليات المختلفه ،لكن العدو خسر اكثر بكثير حسب اعترافات قادته الكبار .

وفي عام 1970حصلت حوادث الامن الداخلي بالاردن وتدخلت قوات من خارج الحدود الشماليه لكنهم ردوا على اعقابهم خاسرين .وعلى اثر ذلك اغلقت الحدود بين الاردن من جهه وكل من سوريا والعراق من جهة اخرى بما فيه المجال الجوي وليس من منفذ خارجي الا عن طريق السعوديه برا وجوا .

.وبتاريخ1 / 9 /1971 وبسبب تعرض طائرات شركةعاليه لعمليات خطف تم تشكيل وحدة الامن والحمايه من عدد من الضباط وضباط الصف لحراسة هذه الطائرات ومقرها مطار عمان المدني، وكان مذهان احد ضباطها وبرتبة ملازم اول ،وقبل تشكيلها بمدة قليله خطف المخربون طائرتين الى ليبيا .
ويوم 15/ 9 /1971 كانت رحله قادمه من بيروت وعلى متن الطائره حوالي 100 راكب والمذكور مسؤول امن الطائره فتعرضت لمحاولة خطف ، وتستغرق الرحله اكثر من 4 ساعات بسبب الحصار الجوي المفروض على الاردن وليس له الا عن طريق السعوديه باختصار دار عراك بين امن الطائره والمختطف وبيده قنبله وقد سحب منها مسمار الامان وتبين فيما بعد انه رماه في تواليت الطائرة وكان الوضع خطيرا للغاية ،وتمت معالجة ذلك بحذر شديد خوفا من انفجار القنبله وتدمير الطائره بمن فيها ،فتم تخليصها وبحمد الله ،بعد ان طعنه مسؤول الامن ثلاث طعنات بموسى كباس (في رقبته وفخذه ويده القابضه على القنبله )،وتم تامين القنبله بشكل ممتاز حتى لاتنفجر واثناء ذلك اخبر قائد الطائره الاردن بما حدث كاملا بعد السيطرة التامه على الخاطف .

فكان الرد من الاردن ان الملك حسين ورئس الوزراء وصفي التل والاميرزيد بن شاكر رحمهم الله وعدد كبير من كبار المسؤولين عسكريين ومدنيين ينتظرونا بالمطار ،وان عدد من طائرات سلاح الجو الملكي ستحرس الطائره حال دخولها الاجواء الاردنيه وفعلا تم كل ماذكر وجرى احتفال كبير من الجيش في ارض المطار . وتم تسليم المختطف والقنبله وتقرير بما حصل للمسؤول في عمان .واستمع الملك رحمه الله من مسؤول امن الطائره عما حصل فشكره وطاقم الامن واثنى عليهم .وقد علمنا ان الحسين رحمه الله قد امر بترفيع طاقم الامن لرتب اعلى الا ان ذلك لم يتم ولو ان شخصا اخرحصل معه ذلك لتم ترفيعه ومن معه .

.

بعداحالة المذكو الى التقاعد وبرتبة عقيد عام 1984 عينه الامير زيد بن شاكر رحمه الله وغفر له مديرا لامن جامعة اليرموك وخدمها باخلاص تام(19)عاما واستقال برغبته عام 2003 .احب الجامعه واحبته (رؤساء وموظفين وطلبه )

هؤلاء هم جنود الوطن الذين يرخصون ارواحهم واجسادهم في سبيله … هؤلاء الذين لا تزال الجراح تزين اجسادهم كوسام شرف هم من يستحقون ان يكونوا مسؤلين في حكومة هذا الوطن …. اطال الله في عمر العقيد المتقاعد مذهان حمدان عايد الدعجه ..

*نضال الدعجه*
.

, من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟
" "
x

‎قد يُعجبك أيضاً

, من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟

لماذا شنت الحرب على الوزير البطاينة ….تفاصيل

الحياة نيوز- لابد ان ما يتعرض اليه وزير العمل نضال البطاينة امر غير مسبوق في التاريخ الحكومي الاردني ...

, من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟

وفاة أردني بكورونا في مصر

الحياة نيوز – أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 69 اصابة جديدة بكورونا و6 حالات وفاة، وتعافي 22 ...

, من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟

هل يتخلى يوفنتوس عن رونالدو بسبب “كورونا”؟

الحياة نيوز – في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في إيطاليا وانعكاساتها المدمرة على كرة القدم، يبدو ...

, من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟

مختصون: على الحكومة استخدام الحزم والقوّة مع مخالفي القانون

الحياة نيوز – بترا – يواصل الأردن جهوده بكل السُّبل لمحاصرة فيروس كورنا المستجد، وما أنجزته الدولة بمختلف ...

, من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟

الامن … ضبط ٣٢٥ مركبة خالفت اوامر الحظر والتنقل

الامن العام : ضبط ٣٢٥ مركبة خالفت اوامر الحظر والتنقل منذ صباح هذا اليوم ، وسيتم نقلها الى ...

, من هو ذاك البطل الاردني الذي انقذ طائره اردنيه عام 1971 من عمليه ارهابيه ؟

أصالة تعلن التزامها بالصلاة

الحياة نيوز – تسبب إعلان المطربة السورية اصالة بالالتزام بأداء فروض الصلاة ورفضها الغناء في أول بث مباشر ...

خبر عاجل