الرئيسية / محليات / مقابلات لـ 200 فني بمناجم الفوسفات

مقابلات لـ 200 فني بمناجم الفوسفات

الحياة نيوز-قال وزير العمل نضال فيصل البطاينة “انه تنفيذا لإتفاقية التدريب لغايات التشغيل مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة العامة المحدودة التي تم توقيعها في شهر تموز الماضي  بدأت اليوم السبت إجراءات المقابلات لنحو 300 باحث عن عمل في تخصصات ( الكيمياء والميكانيك والكهرباء والتعدين والسلامة البيئية), بهدف إختيار ١٢٠ فني  من محافظات الجنوب كافة للتدريب ولمدة ثلاث سنوات تنتهي بالتشغيل وحسب احتياجات الشركة في جميع مواقعها وشركاتها الحليفة والتابعة والمملوكة لها”.

واضاف البطاينة في حفل افتتاح حملة التدريب لخريجي الدبلوم الذي اقيم في موقع مجمع الفوسفات الصناعي جنوب مدينة العقبة ان توقيع الاتفاقية يأتي ترجمة للتوجيهات الملكية السامية بهدف الإهتمام بالشباب الأردني لمواجهة التحديات الاقتصادية وتوفير فرص عمل لائقة وكريمة لهم بما يساهم في تخفيض نسب ومعدلات البطالة مشيراً الى ان الأولوية الرئيسية للحكومة هي تمكين وتشغيل الأردنيين بالتنسيق مع القطاع الخاص.

وبين البطاينة أن المرحلة القادمة هي مرحلة تشغيل وليست توظيف  وآن الآوان لتعزيز ثقافة التشغيل لدى الشباب الاردني من خلال إيجاد بيئة عمل جاذبة ومستقرة في القطاع الخاص, وبنفس الوقت الاستثمار في تدريب المتقدمين للوظائف في القطاعات الانتاجية والخدمية والصناعية، بحيث يكون التدريب عالي الجودة وموجه للاحتياجات الفعلية لهذه القطاعات من خلال برامج الإرشاد الوظيفي والحملات التوعوية.

واشار الى ان وزارة العمل تقوم الان  بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع القطاع الخاص لغايات تدريب الباحثين عن عمل على ان ينتهي التدريب بالتشغيل  مؤكدا ان التدريب والتمكين يعد استثمار عالي القيمة للمتدربين لإكسابهم مهارات تؤهلهم لدخول سوق العمل وإعطاءهم الفرصة لتحسين مستوى حياتهم  الإجتماعية  والإقتصادية  والحصول على الخبرات التي لا يمكن اكتسابها إلا في بيئة العمل  الحقيقية كما إن تطوير القدرات والتنوع في إكتساب الخبرات في مجال التخصص او مجال اخر  يؤسس بالضرورة لفتح  آفاق جديدة  للباحثين عن العمل.

واكد البطاينه ان ملف البطالة من اهم الملفات للدولة الاردنية وان الوزارة اتخذت عدة اجراءات بهدف تنظيم سوق العمل الاردني من خلال اصدار تصاريح جديدة واغلاق 28 مهنة لغير الاردنين ليشتغل فيها ابناء الوطن وذلك من منطلق المسؤولية الحكومية للدولة الاردنية في تشغيل ابنائها وفق امكانياتها .

وقال ان الوزارة ستطلق خدمة وطن بحلتها الجديدة مطلع الشهر القادم بطاقة استيعابية قوامها 6 الاف شاب وشابة وكلهم سيحصلون على فرص العمل بمجرد انتهاء التدريب .

وأشاد وزير العمل بدور شركة مناجم الفوسفات في عملية تدريب وتشغيل الاردنيين وثمّن قرار رئيس مجلس الادارة برفع اعداد المتدربين من ١٢٠ الى ٢٠٠ فني خلال حفل الافتتاح.

بدوره اكد رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الدكتور  محمد الذنيبات أن هذه الخطوة من جانب الشركة تاتي ضمن استراتيجيتها في مجال المسؤولية الإجتماعية الهادفة للمساهمة في التخفيف والحد من ظاهرتي الفقر والبطالة عبر خلق وظائف مُستدامة للشباب تحقيقا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشامل.

 وثمن الدكتور الذنيبات جهود الحكومة الاردنية لدعم شركة مناجم الفوسفات بمنحها رخصة للتنقيب في مناطق جديدة مبينا أن قرار الحكومة سيسهم في دعم التوجه نحو مزيد من الاستثمارات في مجال الصناعات التحويلية التي ستسهم في توفير فرص العمل للشباب الاردني، وتنعكس بشكل ايجابي وكبير على عمل الشركة و قطاع التعدين الاردني بشكل عام باعتباره رافد مهم للاقتصاد الوطني.

كما اكد استعداد الشركة للتعاون مع وزارة العمل في دعم البرامج التي تطرحها لتعزيز ريادة الأعمال وتأهيل الباحثين عن العمل وانجاح برامج التعليم المهني والتشغيل الوطني .

وبين الذنيبات ان الشركة تتحمل مسؤوليتها تجاه المجتمع المحلي حيث تبرعت ببناء مدينة رياضية في منطقة عوجان بالرصيفة بقيمة مليون دينار وصيانة مدارس على مستوى المملكة بكلفة 250 الف دينار وانشاء وادامة 3 مصانع في محافظة معان بكلفة 400 الف دينار تدفع سنويا على مدار خمس سنوات بشرط ان توظف هذه المصانع 70 عاملا من ابناء المحافظة اضافة الى دعم الشركة للجمعيات والمؤسسات التطوعية الذي يزيد عن مليوني دينار .

واشار الذنيبات ان الإتفاقية بين الشركة والوزارة تنص على تنفيذ برنامج لتدريب وتشغيل ١٢٠ فني أردني بتخصصات الكيمياء والميكانيك والكهرباء والتعدين والسلامة البيئية, بمؤهل علمي لتدريبهم في جميع مواقع الشركة، على أن يتم تسجيلهم في مؤسسة الضمان الإجتماعي خلال 45 يوم، ويلتحق المتدربون الذين أنهوا متطلبات التدريب بنجاح للعمل ضمن كادر الشركة ومنحهم راتب مقدارة(300) دينار شهريآ بالاضافة الى حزمة من الامتيازات والحوافز.

كما تلتزم الوزارة بتزويد الشركة بقوائم الباحثين في التخصصات المطلوبة والمقيدين على النظام الوطني للتشغيل الإلكتروني سابقا(المنصة الوطنية للتشغيل) او من خلال تنظيم المقابلات الوظيفية لحصر الباحثين عن العمل للشركة في التخصصات المطلوبة بشرط أن لا تزيد فترة تخرج الباحث المرشح للتدريب سبعة سنوات.

واعلن الذنيبات التزامه برفع اعداد المتدربين من ١٢٠ الى ٢٠٠ فني .

رئيس لجنة العمل النيابية النائب خالد الفناطسه اشار الى الدور الذي تقوم به الشركة في منطقة الجنوب من خلال تشغيل ابناء المنطقة وتحسين المستوى المعيشي لهم مشيدا باجراءات وزارة العمل وتعاونها مع الشركة في تشغيل الخريجين الجدد في مختلف التخصصات التي تحتاجها الشركات وتدريبهم وتشغيلهم مستقبلا .

واشار الى ان مبادرة التشغيل تركز على تدريب المتعطلين عن العمل لافتا الى انه تقدم حاليا حوالي 320 شابا بهدف التدريب مثمنا قرار الشركة لرفع العدد الى  200 منهم لتدريبهم مدة ثلاث سنوات واحلالهم مستقبلا مكان الموظفين الذين يصلون الى سن التقاعد او الذين يتركون وظائفهم لاسباب اخرى .

وجال البطاينة في مواقع المصنع وزار مركز التدريب وحضر جانبا من المقابلات والامتحانات التي تعقدها الشركة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طوارئ في مصر بسبب نهر النيل

الحياة نيوز – أعلنت مصر حالة الطوارئ على مدار الساعة للتعامل مع موسم الأمطار والسيول، واتخذت كافة الاستعدادات اللازمة ...

كاتب فلسطيني : الاستيطان جريمة حرب الرئيس و ترامب متخبط ولا يبالي

كاتب ومحلل سياسي فلسطيني: الاستيطان جريمة حرب الرئيس ترامب متخبط ولا يبالي بقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة الحياة ...

الدفاعات الإسرائيلية تتصدى لأربع صواريخ انطلقت من الأراضي السورية نحو إسرائيل

الحياة نيوز- أفاد مراسل قناة الغد في القدس أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أسقط أربع صواريخ انطلقت من سوريا ...

عريقات … الإدارة الأمريكية تشكل خطرا على الأمن والسلم الدوليين

صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: الإدارة الأمريكية تشكل خطرا على الأمن والسلم الدوليين مراسل قناة ...

دحلان: يجب انهاء التزامات اتفاق أوسلو ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال

رداً على تصريحات بومبيو..   الحياة نيوز- وصف القيادي الفلسطيني النائب، محمد دحلان، تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك ...

عاجل.. البترا تشهد ازدحاما سياحيا

الحياة نيوز-قال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، الثلاثاء، إن البترا تشهد ازدحاما سياحيا. وأكد ...

خبر عاجل